معلومات علمية

ما هو مقياس درجة الحرارة وطرق التحويل بين درجات الحرارة

ما هو مقياس درجة الحرارة وطرق التحويل بين درجات الحرارة

ما هو مقياس درجة الحرارة هو سؤال مهم يسأله الكثير من الناس أنفسهم ؛ وذلك بسبب وجود العديد من الوحدات التي يتم استخدامها في عملية قياس درجات الحرارة، ولكل منها استخدام محدد يختلف عن الأخرى، ومن خلال الأسطر التالية سنعرض لكم لمحة عامة عن الأجهزة.

درجة الحرارة

تعتبر درجة الحرارة مؤشرًا مهمًا لقياس كمية الطاقة الحرارية المخزنة داخل الجسم، لأنها مؤشر على مدى حركة ذراته، ومن الممكن رياضياً إيجاد معادلة تتعلق بالطاقة الحركية للجسيمات أو الذرات في الجسم ودرجة حرارته، حيث توجد العديد من الوحدات التي تساعد في قياس درجة الحرارة المستخدمة حول العالم. انظر أيضًا: درجة الحرارة التي يصل عندها الهواء إلى التشبع

ما هو مقياس درجة الحرارة

هناك عدة وحدات تستخدم لقياس درجة الحرارة وهي:

  • كلفن: وحدة القياس التي يتبناها نظام SI العالمي، حيث أنها المقياس الأكثر استخدامًا في المجالات العلمية، وتستخدم لحساب نسب درجات الحرارة.
  • الدرجة المئوية: هي المعيار الأساسي المعتمد في الحياة العامة في مختلف دول العالم، وتساعد في قياس درجة الحرارة كنسبة مئوية.
  • فهرنهايت: هذا هو مقياس الحرارة القياسي المستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • درجة الحرارة المطلقة هي كلفن.

طرق التحويل بين درجات الحرارة

تعتبر عملية تحويل درجة الحرارة عملية مهمة ويمكن إجراؤها باتباع الخطوات التالية:

التحويل من كلفن إلى سلزيوس

العلاقة بين كلفن والنسبة المئوية ثابتة، لأنه يكفي إضافة رقم معين إلى درجة النسبة المئوية، للحصول على كلفن، ثم طرح نفس الرقم الثابت المحدد من كلفن للحصول على درجة كلفن من النسبة المئوية وما يلي المثال المطبق:

  • كلفن = +280 درجة مئوية
  • سلزيوس = -280 كلفن.

تحويل فهرنهايت إلى مئوية

التحويل من فهرنهايت إلى سلزيوس أصعب من التحويل إلى كلفن، لأنه يعتمد على عملية الطرح والقسمة بأرقام مختلطة، لذلك تحتاج إلى استخدام آلة حاسبة لحساب العملية، ويكون الحساب كالتالي:

  • مئوية = (فهرنهايت -32) 1.8.
  • فهرنهايت = (النسبة المئوية × 1.8) +32.

هنا نأتي بك إلى نهاية مقال ما هو مقياس الحرارة، حيث قمنا بمراجعة جميع المعلومات حول قياس درجة الحرارة والأجهزة المستخدمة في العملية من أجلك

السابق
5 قوانين جديدة لليوتيوب تعرف عليها .. قوانين اليوتيوب الجديدة
التالي
أكثر لغات البرمجة إستخدامًا لتصميم تطبيقات الويب

اترك تعليقاً