مال وأعمال

ما هي مخاطر سعر الفائدة

ما هي مخاطر سعر الفائدة

مخاطر أسعار الفائدة هي احتمال حدوث خسائر في الاستثمار نتيجة لتغير أسعار الفائدة. إذا ارتفعت أسعار الفائدة ، على سبيل المثال ، فإن قيمة السندات أو غيرها من الاستثمارات ذات الدخل الثابت سوف تنخفض. يُعرف التغيير في سعر السند نظرًا للتغير في أسعار الفائدة باسم مدته .

يمكن تقليل مخاطر أسعار الفائدة عن طريق الاحتفاظ بسندات ذات فترات مختلفة، ويمكن للمستثمرين أيضًا تخفيف مخاطر أسعار الفائدة عن طريق التحوط لاستثمارات الدخل الثابت من خلال مقايضات أسعار الفائدة أو الخيارات أو مشتقات أسعار الفائدة الأخرى .

مخاطر أسعار الفائدة هي احتمال أن يؤدي التغيير في أسعار الفائدة الإجمالية إلى تقليل قيمة السند أو الاستثمار الآخر ذي السعر الثابت، مع ارتفاع أسعار الفائدة ، تنخفض أسعار السندات ، والعكس صحيح. وهذا يعني أن سعر السوق للسندات الحالية ينخفض ​​لتعويض الأسعار الأكثر جاذبية لإصدارات السندات الجديدة.

يتم قياس مخاطر أسعار الفائدة من خلال مدة ضمان الدخل الثابت ، مع وجود حساسية أكبر للسندات طويلة الأجل لتغيرات الأسعار. يمكن تقليل مخاطر أسعار الفائدة من خلال تنويع استحقاقات السندات أو التحوط باستخدام مشتقات أسعار الفائدة.

أما عن تعريف سعر الفائدة، هو السعر الذي يدفعه البنك المركزي على إيداعات البنوك التجارية سواء أكان استثمارا لمدة ليلة واحدة أم لمدة شهر أو أكثر، ورفع الفائدة يعني كبح عمليات الاقتراض وبالتالي تقليل نسبة السيولة في السوق مما يؤدي إلى خفض نسبة التضخم

مخاطر سعر الفائدة

  • يمكن أن تؤثر تغيرات أسعار الفائدة على العديد من الاستثمارات، ولكنها تؤثر بشكل مباشر على قيمة السندات والأوراق المالية الأخرى ذات الدخل الثابت. لذلك، يراقب حاملو السندات أسعار الفائدة بعناية ويتخذون قرارات بناءً على الكيفية التي يُنظر بها إلى تغير أسعار الفائدة بمرور الوقت.
  • بالنسبة للأوراق المالية ذات الدخل الثابت، مع ارتفاع أسعار الفائدة، تنخفض أسعار الأوراق المالية (والعكس صحيح). هذا لأنه عندما ترتفع أسعار الفائدة، تزداد تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بهذه السندات – أي أن تكلفة خسارة استثمار أفضل تكون أكبر. وبالتالي، فإن المعدلات المكتسبة على السندات لها جاذبية أقل مع ارتفاع الأسعار ، لذلك إذا كان السند الذي يدفع سعرًا ثابتًا بنسبة 5 ٪ يتم تداوله بقيمته الاسمية البالغة 1000 دولار عندما تكون أسعار الفائدة السائدة أيضًا عند 5 ٪ ، يصبح كسب ذلك أقل جاذبية بكثير. نفس 5٪ عندما تبدأ المعدلات في أماكن أخرى في الارتفاع لتقول 6٪ أو 7٪. من أجل التعويض عن هذا العيب الاقتصادي في السوق ، يجب أن تنخفض قيمة هذه السندات – لأن من سيرغب في امتلاك معدل فائدة 5٪ بينما يمكنه الحصول على 7٪ ببعض السندات المختلفة.
  • بالنسبة للسندات التي لها معدل ثابت ، عندما ترتفع أسعار الفائدة إلى نقطة أعلى من ذلك المستوى الثابت، يتحول المستثمرون إلى الاستثمارات التي تعكس ارتفاع معدل الفائدة. الأوراق المالية التي تم إصدارها قبل تغيير سعر الفائدة يمكن أن تتنافس مع الإصدارات الجديدة فقط عن طريق خفض أسعارها.

وتجدر الإشارة إلى أنه هناك الفرق بين سعر الفائدة وسعر الخصم، حيث يعرف سعر الفائدة على أنه النسبة المئوية من قيمة رأس المال، يدفعها المقترض إلى الدائن ثمنا لاستعمال مدخراته لفترة من الزمن.

كيفية التخفيف من مخاطر سعر الفائدة

  • التنويع

إذا كان حامل السندات خائفًا من مخاطر أسعار الفائدة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على قيمة محفظته، فيمكنه تنويع محفظته الحالية عن طريق إضافة الأوراق المالية التي تكون قيمتها أقل عرضة لتقلبات أسعار الفائدة (على سبيل المثال، حقوق الملكية). إذا كان لدى المستثمر محفظة “سندات فقط”، فيمكنه تنويع المحفظة من خلال تضمين مزيج من السندات قصيرة الأجل وطويلة الأجل.

  • التحوط

يمكن أيضًا تخفيف مخاطر أسعار الفائدة من خلال استراتيجيات التحوط المختلفة. تتضمن هذه الاستراتيجيات بشكل عام شراء أنواع مختلفة من المشتقات. تشمل الأمثلة الأكثر شيوعًا مقايضات أسعار الفائدة والخيارات والعقود الآجلة واتفاقيات الأسعار الآجلة (FRAs) .

أنواع مخاطر أسعار الفائدة

هناك أنواع قليلة من مخاطر أسعار الفائدة، والتي يجب أن يلاحظها كل مستثمر، سواء كان فردًا أو شركة، وهي:

  • مخاطر تقلب السعر

تُعرف مخاطر التغيير في سعر السند أو الشهادة الاستثمارية بمخاطر السعر. يؤدي هذا إلى خسارة أو مكاسب غير متوقعة أثناء بيع الأوراق المالية في المستقبل.

  • مخاطر إعادة الاستثمار

قد تؤدي مخاطر التغيير في سعر الفائدة إلى بيع الأوراق المالية. في المقابل ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى خسارة فرصة إعادة الاستثمار في سعر الفائدة الحالي. المعروفة باسم مخاطر إعادة الاستثمار.

مخاطر الائتمان

مخاطر الائتمان هي مخاطر الخسارة التي قد تحدث من عدم التزام أي طرف ببنود وشروط أي عقد مالي، وبشكل أساسي، عدم سداد المدفوعات المطلوبة على القروض المستحقة لكيان ما.

بصفته وسيطًا ماليًا، فإن قسم تمويل المشروع في البنك معرض لمخاطر خاصة بأعمال الإقراض والتجارية والبيئة التي يعمل فيها. الهدف الرئيسي من تمويل المشروع في إدارة المخاطر هو التأكد من أنه يتفهم ويقيس ويراقب المخاطر المختلفة التي تنشأ وأن المنظمة تلتزم بدقة بالسياسات والإجراءات الموضوعة لمعالجة هذه المخاطر. لدى الشركات عملية اعتماد ائتمان منظمة تتضمن إجراءً راسخًا لتقييم الائتمان الشامل.

مخاطر أسعار الفائدة في البنوك

تنخرط البنوك في مخاطرة مفرطة. وهناك عدد كبير من الطرق التي يمكن للبنوك من خلالها تحمل الكثير من المخاطر. قد يقدمون قروض المضاربة ، على سبيل المثال. انخرطت صناعة المدخرات والقروض في إقراض المضاربة ولكنها تعرضت أيضًا للمخاطر من خلال تقديم قروض عقارية طويلة الأجل تمولها ودائع قصيرة الأجل. يؤدي هذا إلى إنشاء ما يسمى بمخاطر أسعار الفائدة.

كواحدة من واجباته، ينظم الاحتياطي الفيدرالي سلامة بعض المنظمات المصرفية. وهذا يعني أن الاحتياطي الفيدرالي يراقب مخاطر هذه المنظمات المصرفية، ويفحصها ويتخذ خطوات لمنعها من المخاطرة بمستويات مفرطة. نتيجة لذلك، لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي اهتمام كبير بموضوعات مثل مخاطر أسعار الفائدة. لا يكرس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس موارد كبيرة لتنظيم البنوك فحسب ، بل إنه يولي اهتمامًا جادًا – في الفدرالية والمنشورات الأخرى – لتأثير السياسة التنظيمية على المخاطرة المصرفية.

مخاطر اسعار العائد

معدل العائد الداخلي لديه القدرة على أن يكون له تأثير سلبي على أرباح البنك وصافي ثروته. ستكسب البنوك أموالًا أقل دون تحمل هذه المخاطر. من خلال كسب الفرق بين أسعار الفائدة طويلة الأجل وقصيرة الأجل، على سبيل المثال، يتم الدفع للبنوك لتحمل معدل العائد الداخلي وتلبية طلبات العملاء للودائع والقروض. يتمثل التحدي الذي يواجه البنوك في قياس معدل العائد الداخلي وإدارته بحيث يكون التعويض الذي يتلقونه مناسبًا للمخاطر التي يتكبدونها.

يعد التركيز على إدارة مخاطر البنوك في هذه الحالة أمرًا مهمًا بشكل خاص لأنه، كما تمت الإشارة إليه في العديد من منشورات بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس ، يتحمل دافعو الضرائب الذين يدعمون شبكة الأمان للبنوك بعض المخاطرة في البنوك. يتم دائمًا زيادة هذه المخاوف في فترات مثل الفترة الحالية حيث يرتفع معدل العائد الداخلي. ويعرف السايبور في المملكة بأنه نسبة الفائدة بين البنوك عند اقتراض بنك من بنك آخر.

السابق
اهمية البترول بالنسبة للدول المصدرة
التالي
إيجابيات وسلبيات وظيفة المعلم

اترك تعليقاً