مال وأعمال

مجالات العمل الحر Freelance

مجالات العمل الحر Freelance

العمل الحر هو أحد تلك التحركات المهنية التي نسمعها غالبًا عن الأشخاص الذين يقومون بها، لكن الكثير منا ليس متأكدًا تمامًا مما يعنيه أو ما إذا كان العمل الحر خيارًا جيدًا لنا أيضًا، ولكن يجب وضع إيجابيات وسلبيات العمل الحر بعين الاعتبار

كما ورد في Fast Company، قام الباحثون في FlexJobs.com بتحليل بيانات نشر الوظائف على مدى أربعة أشهر لتحديد المجالات الوظيفية التي بها أكثر الوظائف المستقلة المنشورة خلال هذا الإطار الزمني.

العمل الحر هو أحد أفضل الوظائف للأشخاص الذين يرغبون في العمل من المنزل. هناك المئات من فرص العمل المستقل المتاحة على الإنترنت.

تبحث الملايين من الشركات في جميع أنحاء العالم عن أشخاص يمكنهم إكمال أنواعهم المختلفة من الوظائف والمشاريع، وإذا كنت تمتلك بعض المهارات، فيمكنك العمل في هذه الشركات وتحقيق دخل جيد.

على مدار العام الماضي، بدأت صناعة العمل الحر بالفعل في رؤية بعض النمو القوي عبر عدد من مجالات الفريلانسر التي لم يتم اعتبارها تقليديًا مجالات قد يتمكن فيها المستقلون من الحصول على عمل متسق. على الرغم من أن بعض هذه الحقول هي فروع موجودة بالفعل، فهي تستحق التحقيق إذا كانت لديك المهارات والوقت وتبحث عن القليل (أو الكثير) من الأموال الإضافية على الجانب.

أفضل مجالات العمل الحر Freelance

مجالات العمل الحر كثيرة ومتنوعة، وإليك الأكثر انتشارا من بينهم:

  • تطوير وتصميم المواقع الإلكترونية

الوصف الوظيفي: تعلمون جميعًا عن تطوير الويب وتصميمه. يجب عليك تصميم موقع الويب وترميزه وإعطائه لعميلك.

المهارات المطلوبة لهذه الوظيفة: أنت بحاجة إلى معرفة التصميم والترميز. يجب أن تكون على دراية جيدة بمجموعات تطوير البرامج مثل .NET و Java و Dreamweaver وما إلى ذلك. قد تكون المعرفة حول WordPress مفيدة.

  • التدريس والدروس الخصوصية

الوصف الوظيفي: يجب أن تقوم بالتدريس والتدريس عبر الإنترنت عبر Skype أو Google Hangout. الوظيفة بسيطة جدًا، فأنت تحتاج إلى تنظيم جلسات مختلفة وإلقاء محاضرات.

المهارات التي تحتاجها: يجب أن تعرف موضوعك أو مجال خبرتك. سواء كانت رياضيات المدرسة الثانوية أو تدريس لغة برمجة مثل C ++.

  • الكتابة المستقلة وكتابة الإعلانات

الوصف الوظيفي: عليك أن تكتب لعملاء مختلفين. يمكن أن تكون الكتابة المستقلة أي شيء من كتابة الأشباح إلى كتابة المقالات لمدونة أو موقع ويب.

المهارات التي تحتاجها: يجب أن تكون لديك مهارات كتابة ويجب أن تكون قادرًا على إنهاء المقالات أو المقالات في فترة زمنية قصيرة.

  • التصميم الإبداعي

الوصف الوظيفي: يمكن أن يشمل التصميم الإبداعي مساحة واسعة من العمل المتعلق بالتصميم. على سبيل المثال ، خذ عرض PowerPoint تقديمي أو تصميم سطح المكتب باستخدام Adobe Photoshop.

المهارات التي تحتاجها: التصميم الإبداعي ليس بالأمر السهل. أنت بحاجة إلى معرفة كل شيء عن PowerPoint أو Adobe Photoshop. الخبرة أمر لا بد منه.

  • المبيعات والتسويق

الوصف الوظيفي: هنا يجب عليك إنشاء عملاء محتملين لعملائك. يجب عليك تسويق منتج خاصة على الإنترنت. يمكن أن يكون التسويق أي تسويق عبر البريد الإلكتروني أو تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك.

المهارات التي تحتاجها: يجب أن يكون لديك بعض الخبرة في مجال التسويق بالعمولة بشكل أساسي. سيتم إجراء المبيعات والتسويق على الإنترنت بدلاً من وسائل الإعلام الرئيسية.

  • تصميم الجرافيك

الوصف الوظيفي: التصميم الجرافيكي هو مجال مختلف معًا. عليك إنشاء رسومات للوسائط المطبوعة والإلكترونية. هناك طلب كبير على مصممي الجرافيك للعمل بالقطعة.

المهارات التي تحتاجها: تصميم الجرافيك ليس شيئًا عاديًا. يجب أن تكون قد التحقت بدورة احترافية مع بعض الخبرة قبل أن تبدأ كمصمم جرافيك مستقل.

  • تطوير تطبيقات الجوال

الوصف الوظيفي: يعد تطوير التطبيقات أمرًا حارًا جدًا خاصة لمنصات الأجهزة المحمولة مثل Apple و Windows. أنت بحاجة إلى تطوير التطبيقات كمستقل لعملائك.

المهارات التي تحتاجها: خارج الدورة! شغف لتطوير التطبيقات! يجب أن تكون قد طورت تطبيقات لمنصة معينة مثل Apple iOS أو MS Windows.

متطلبات العمل الحر

سواء كنت مهتمًا بالعمل الحر، أو بدء مهنة كاملة في العمل التعاقدي، فإليك بعض النصائح المحددة للبدء. وستجد المزيد من النصائح لاكتشاف قوائم الوظائف المستقلة، ولكن عليك الاهتمام أيضا بمهارات الفري لانسر، والتي من بينها، مهارة التعلم الذاتي، مهارة البحث، والتعلم باللغة الإنجليزية، مهارة إدارة الوقت.

  • قم بتقييم مهاراتك وخبراتك ومجالات خبرتك.

يرغب معظم أرباب العمل في توظيف مترجمين مستقلين لأنهم قادرون على البدء في العمل والاستعداد بسرعة.

اعتمادًا على خلفيتك المهنية، قد تكون مؤهلاً لعدة أنواع مختلفة من الأدوار المستقلة، لذلك قم بإجراء تدقيق ذاتي لتحديد نقاط قوتك وخبراتك.

  • ابدأ في الاطلاع على قوائم الوظائف المستقلة لتتعلم كيفية تسويق نفسك.

انتبه لما يحتاجه أصحاب العمل وكيف يصفون المؤهلات التي يبحثون عنها. بعد ذلك ، تأكد من أن وجودك المهني ينقل جميع المؤهلات التي تلبيها.

في ملفك الشخصي على LinkedIn، أو السيرة الذاتية، أو المحفظة عبر الإنترنت، أو موقع الويب البسيط – بشكل أساسي في كل مكان قد يبحث فيه صاحب العمل عنك، يروي نفس القصة حول مهاراتك ومؤهلاتك.

  • أخيرًا ، ابدأ في التقديم!

كما سيخبرك المستقلون المخضرمون، لا يمكن تعيينك للعمل المستقل دون وضع نفسك هناك.

في حين أن بعض الأشخاص لديهم عملاء يأتون إليهم مباشرة للعمل، فإن الغالبية العظمى منهم يروجون لأنفسهم ويتقدمون للوظائف المستقلة بشكل منتظم – على الأقل في البداية.

يتم رفض كل مترجم مستقل، ويواجه معظمهم الرفض بانتظام بما يكفي ليعتادوا عليه إلى حد ما، وهذا أمر جيد. كلما قدمت نفسك كمحترف مستقل مؤهل ، زادت الوظائف التي ستحصل عليها.

يمكن أن تكون معرفة المجالات المهنية الأكثر شيوعًا للوظائف المستقلة مفيدة في تحديد بحثك عن الوظائف المستقلة على مواقع العمل الحر. لكن لا تدع نفسك محاصراً.

مجالات العمل في المملكة

في بحث عن مجالات العمل الحر كما هو متوقع ، فإن غالبية فرص العمل في صناعة النفط والغاز في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك ، وكجزء من “رؤية 2030″، تُبذل الجهود لتطوير صناعات أخرى من أجل تنويع اقتصادها وتقليل اعتمادها على النفط. اللغة العربية هي لغة العمل الرئيسية ، لذا فإن فهمها والقدرة على التحدث بها سيعزز فرصك في الحصول على عرض عمل.

صناعات رئيسية

بصرف النظر عن صناعة النفط والغاز ، فإن الصناعات البارزة الأخرى هي: اعمال بناء، التعليم، المالية، الرعاية الصحية، تكنولوجيا المعلومات، تصنيع، التعدين، البتروكيماويات، الاتصالات.

إن النظر إلى الصناعات التي تأمل المملكة العربية السعودية في تطويرها كجزء من “رؤية 2030” يعطي فكرة جيدة عن مجموعة المجالات التي قد يجد الخريجون عملاً فيها. وتشمل هذه المجالات الدفاع والطاقة المتجددة والسياحة.

المهارات المطلوبة للعمل في المملكة

تشمل المهارات المطلوبة الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والتعليم والرعاية الصحية والبناء ، لذلك يتمتع الخريجون في هذه المجالات بأفضل فرصة.

هناك حاجة خاصة إلى المتخصصين في إدارة الموارد المائية والبنية التحتية للنقل، في حين أن إدخال ضريبة القيمة المضافة في عام 2018 قد خلق دعوة لمتخصصي الضرائب.

السابق
مفهوم الخصخصة وانواعها واسبابها
التالي
مشاهير ادارة الاعمال

اترك تعليقاً