الصحة النفسية

معلومات عن عملية تصحيح النظر بالليزر

معلومات عن عملية تصحيح النظر بالليزر

 

عملية تصحيح النظر بالليزر

يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر أو الليزك LASIK لعلاج مشكلات العينين التي نشأت عن إصابتكَ بمشكلات ناجمة عن فشل قرنية وعدسات العينين، وتكون هذه العمليّة بالتلاعب بالضوء بطريقة انكسارية؛ فالضوء ينبغي أن يمر عبر القرنية والعدسات لينكسر خلالهما وينعكس إلى الشبكية في مؤخرة العين، التي تقوم بتحويل الضوء إلى إشارات عصبية بمقدور الدماغ التعامل معها وتحليل الصور من خلالها.

وغالبًا ما يكون الهدف وراء استخدام الليزر؛ التلاعب في شكل القرنية تحديدًا، وقد يصلح ذلك فعلًا لأجل علاج الكثير من المشكلات البصرية؛ كقصر النظر، وبعد النظر، واللابؤرية، وهذا بالطبع يُمكنك من الاستغناء عن الحاجة لاستخدام النظارات أو العدسات البصرية، لكن يجب أن يكون سنك فوق 18 أو 21 سنة، وأن يكون بمقدور الليزر فعلًا تصحيح المشكلات التي تُعاني منها، كما أنّ قرنية عينيكَ يجب أن تتناسب مع صفات معينة لتنجح هذه العملية النجاح المطلوب.

طريقة إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر

تمتاز عملية الليزك أو الليزر الهادفة إلى تصحيح النظر بكونها أحد العمليات البسيطة والسريعة ولا تأخذ أكثر من 30 دقيقة فقط، وهي بالطبع لا تحتاج إلى حضورك إلى المشفى؛ إذ يُمكن لك الخضوع لهذه العملية في عيادة الطبيب الأخصائي في حال توفرت لديه المعدات اللازمة لذلك، وإليكَ خطوات إجراء هذه العملية على النحو الآتي:

  • يحاول الطبيب أولًا إنشاء سديلة أو نافذة بسيطة للولوج إلى قرنية عينك ليُصبح بمقدوره إزالة الطبقات العلوية من القرنية، وقد يستخدم أداة تُدعى بمبضع القرنية المجهري لإنشاء السديلة أو قد يستخدم تقنيات حديثة أخرى.
  • ينزع الطبيب السديلة جزئيًا من مكانها ويبدأ بتسليط الليزر إلى القرنية الموجودة تحت السديلة لغرض إعادة تشكيلها مرة أخرى وبالأبعاد المناسبة.
  • يعيد الطبيب السديلة أو النافذة إلى موضعها السابق وبدقة كبيرة لمساعدتها على الالتحام مرة أخرى بالقرنية.

سيتوجب عليك الخلود للراحة لبعض الوقت بعد انتهاء العملية، وقد تشعر بالحرقة وربما بالحكة أيضًا بعد العملية، لكن يبقى بوسعك العودة إلى منزلك بعد ذلك على شرط أن تجد شخص يقود سيارتك أو يصحبك معه؛ لأن قيادة السيارة لن تكون خيارًا حكيمًا لك بعد الانتهاء من هذه العملية بالطبع، وعادةً ما ستلاحظ رجوع قدراتك البصرية إلى وضعها الطبيعي خلال الأيام القادمة، وهنالك بعض الناس المحظوظين الذين يشعرون بتحسن في قدراتهم البصرية مباشرة بعد العملية، بينما في حالات نادرة قد يأخذ الأمر بضعة أسابيع للوصول إلى هذه المرحلة.

مخاطر إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر

من النادر جدًا أن تؤدي عملية الليزك إلى فقدان البصر، لكن ذلكَ لا يمنع وقوع مضاعفات ومشكلات أخرى لهذه العملية، منها:

  • جفاف العينين: تتسبب عملية الليزك في انخفاض مؤقت في مستوى إنتاج عينيك للدموع، وهذا الأمر قد يستمر لستة أشهر متتالية بعد العملية، مما يدفع الأطباء إلى وصف قطرات للعين، للتغلب على مشكلة جفاف العينين عند المرضى.
  • مشكلات الرؤية: قد تُعاني من صعوبة في الروية أثناء ساعات الليل، كما قد تُلاحظ رؤية توهجات ضوئية أو تضاعف رؤيتك للأجسام، وهذا الأمر قد يستمر لبضعة أيام أو أسابيع أحيانًا.
  • تصحيحات ناقصة أو غير مكتملة: يضطر بعض المرضى إلى الخضوع لعملية الليزر مرة أخرى أحيانًا بسبب فشل الليزر في إزالة ما يكفي من الأنسجة المسببة للمشكلات لديهم، وهذا يحدث بنسب أكبر لدى المصابين أصلًا بقصر النظر.
  • تصحيحات مفرطة: يتسبب الليزر لدى البعض في إزالة كمية أكبر من اللازم من الأنسجة المتضررة، وللأسف فإنّ إصلاح هذه معضلة التصحيحات المفرطة هي أصعب من إصلاح التصحيحات الناقصة.
  • الإصابة باللابؤرية: يُصبح من الضروري خضوعكَ لعملية إضافية في حال تسبب الليزر بإصابتك بمشكلة اللابؤرية، وقد تضطر لاستخدام العدسات أو النظارات أيضًا.

فوائد عملية تصحيح النظر بالليزر

تحمل عملية تصحيح النظر الليزر أو الليزك كثيرًا من الإيجابيات والمزايا التي قد يُهمك معرفتها، منها:

  • لا تتسبب بشعورك بألم كبير وربما دون أي ألم أصلًا.
  • لن تستغرق هذه العملية وقتًا كثيرًا، كما أن أجهزة الليزر مصممة بطريقة تلزمها بالتوقف عند تحركك فجأة أثناء العملية.
  • تتكلل هذه العملية بالنجاح عند 96% من المرضى، وقد تزداد هذه النسبة أكثر عند تحسين جودة أداء العملية.
  • من المحتمل أن تظهر نتائج العملية سريعًا وربما خلال ساعات قليلة بعد العملية أو في اليوم التالي.
  • لن تحتاج لوضع ضمادات حول عينكَ أو أي غرز جراحية.
  • لن تحتاج لاستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة بعد العملية.

سؤال وجواب

ما هي تكلفة عملية تصحيح النظر بالليزر؟

تطلب معظم المراكز الطبية المختصة حوالي 5000 دولار أمريكي لإتمام عملية الليزك، على الأقل في الولايات المتحدة الأمريكية، ويرجع سبب هذا السعر المرتفع إلى حاجة هذه المراكز لتغطية تكاليف أجهزة الليزر، واتعاب الفريق الطبي، وتكاليف الصيانة، وتكاليف المتابعة قبل وبعد العملية.

ومن جهة أخرى، تتحدث بعض المراكز الصحية عن إمكانية أن يتراوح تكلفة تصحيح الليزر بين 225 و4000 دولار للعين الواحدة، وعادةً ما يرفض التأمين الصحي للأسف تغطية تكاليف هذه النوع من العمليات، إلا إذ كانت طبيعة عملك تستوجب أن تمتلك نظرًا مثاليًا، وهذا الأمر يتحقق-بالنسبة لشركات التأمين-فقط عند الرياضيين والمحاربين أو العسكريين.

هل يُمكنني التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة قبل العملية بأسابيع؟

نعم؛ إذ سيتوجب عليك أصلًا التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة والاستعانة بدلًا عنها بالنظارات العادية قبل خضوعك للعملية ببضعة أسابيع؛ وذلك لأن للعدسات اللاصقة آثارًا سيئة على شكل قرنية العين، وهذا يجعل من الصعب على الطبيب القيام بالقياسات الدقيقة.

هل فعلًا عمليات الليزر عمليات حديثة؟

يصعب القول بذلك الآن؛ لأن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد رخصت استخدام هذه العمليات في عام 1999، أي قبل أكثر من 20 سنة، كما أن أصل الحديث عن عمليات الليزك يرجع إلى طبيب يوناني اسمه ايوانيس باليكاريس، الذي ابتدع مصطلح الليزك في دراسة نشرها في تسعينات القرن الماضي.

السابق
مميزات فصائل الدم
التالي
علاج الضعف العام للجسم

اترك تعليقاً