مال وأعمال

مهام وظيفة مدير إنتاج الوقود الحيوي

مهام وظيفة مدير إنتاج الوقود الحيوي

في أعقاب الاهتمام المتزايد بالاقتصاد الأخضر ، ورفض الوقود الأحفوري ، تتزايد المهن (الخضراء) الجديدة ، والوقود الحيوي هو الوقود البديل المستخرج من النباتات ، أو النفايات البلدية ، والصناعية المعالجة ، ويشار إليه أيضًا بالكتلة الحيوية.

ومهام وظيفة مدير إنتاج الوقود الحيوي ، أنه مسؤول عن الإشراف على تصنيع الوقود الحيوي ، بما في ذلك إدارة المرافق ، وتنفيذ الميزانية ، وضوابط ضمان الجودة.

المهام الوظيفية لمدير إنتاج الوقود الحيوي

مدير إنتاج الوقود الحيوي مسؤول عن إنتاج أنواع وقود بديلة أو وقود حيوي ، ولديه معرفة شاملة ، ومفصلة بعملية الإنتاج ، وهو أو هي المسؤول عن التأكد من أن الإنتاج يتم بشكل صحيح ، من أجل ضمان صحة ورفاهية الموظفين والبيئة.

واجبات مدير إنتاج الوقود الحيوي

1- إدارة العمليات في مرافق توليد الطاقة من الوقود الحيوي ، بما في ذلك أنشطة الإنتاج ، أو الشحن أو الصيانة ، أو ضمان الجودة.
2- الإشراف على موظفي الإنتاج ، في تصنيع الوقود الحيوي ، مثل الديزل الحيوي أو الإيثانول.
3- إجراء دراسات التكلفة ، والمواد والكفاءة  ، لمصانع أو عمليات إنتاج الوقود الحيوي.
4- الانخراط في تحليل البيانات لمستويات الإنتاج ، مع تتبع إجراءات السلامة الفعالة ، وغير الفعالة.
5- رسم عينات من منتجات الوقود الحيوي أو منتجات ثانوية لاختبار مراقبة الجودة.
6- إعداد وإدارة ميزانيات وحدات الوقود الحيوي.
7- توفير التدريب للموظفين التابعين ، أو الجدد لتحسين سلامة مصانع الوقود الحيوي ، أو لزيادة إنتاج الوقود الحيوي.
8- تقديم تقارير يومية ، وأسبوعية للرؤساء.
9- جمع المعلومات ، وتحليل أداء العاملين ، وإنتاج المصانع.
10- النظر في المعلومات المتاحة ، وتطبيقها لحل المشكلات عند حدوثها ، ومنع حدوثها.
11- تعديل درجة الحرارة أو الضغط ، أو التفريغ ، أو المستوى ، أو معدل التدفق ، أو نقل الوقود الحيوي للحفاظ على العمليات عند المستويات المطلوبة.
12- الموافقة على مقترحات شراء ، أو استبدال ، أو إصلاح معدات معالجة الوقود الحيوي ، أو تنفيذ عمليات إنتاج جديدة.
13- إغلاق وإعادة تشغيل مصنع ، أو معدات الوقود الحيوي في حالات الطوارئ ، أو لصيانة المعدات أو إصلاحها أو استبدالها.

مكان عمل مدير إنتاج الوقود الحيوي

يعمل مدير إنتاج الوقود الحيوي في الصناعات التحويلية ، بما في ذلك المنتجات المعدنية المصنعة ، ومعدات النقل ، وتصنيع الكمبيوتر ، والمنتجات الإلكترونية ، كما يعمل مديرو الإنتاج في جميع أنحاء البلاد ، لكن الوظائف أكثر وفرة في المناطق التي يتركز فيها التصنيع.

الوصف الوظيفي لمدير الوقود الحيوي

يبحث مديرو الوقود الحيوي عن وقود الديزل الحيوي ، وخيارات الوقود الحيوي ويبحثون عن طرق لنقل المادة ، كما أنهم يبحثون في طرق إنشاء وقود حيوي ويبحثون عن طرق مختلفة لخلط المواد ، وتصفيتها وتقطيرها وتخميرها ، واستخلاصها وفصلها من أجل إنتاج وقود قابل للاستخدام.

وغالبًا ما يشرف هؤلاء المديرون على موظفي الإنتاج الآخرين ، ويديرون العمليات اليومية لقسمهم ، كما يضمن هؤلاء المديرون أيضًا اتباع إجراءات السلامة ، وإجراء فحوصات الجودة ، ونظرًا لأن الوقود سريع الاشتعال ، ويمكن أن تكون الأبخرة سامة ، فإن السلامة ضرورية في هذا المجال الوظيفي.

ومن بين المهام الأخرى التي يجب عليهم القيام بها ، يقوم هؤلاء المحترفون أيضًا بالإبلاغ عن حالة إنتاجهم للآخرين في الشركة.

مسميات وظيفية لمدير إنتاج الوقود الحيوي

  • مدير إنتاج الديزل الحيوي.
  • مدير إنتاج مصنع الديزل الحيوي.
  • مدير عمليات الوقود الحيوي.
  • مدير المصنع .

راتب مدير إنتاج الوقود الحيوي

يبلغ متوسط الراتب لمدير إنتاج الوقود الحيوي ، في الولايات المتحدة حوالي 103،380 دولار سنويًا ، حيث تبدأ الأجور عادةً من 63.470 دولار ، وترتفع إلى 172.150 دولار.

راتب مدير إنتاج الوقود الحيوي حسب الأقدمية

  • تبدأ أرباح مدير إنتاج الوقود الحيوي من المستوى الأعلى من : 82.76 دولار للساعة ، وحتى 172،150 دولار.
  • تبدأ أرباح مدير إنتاج الوقود الحيوي على مستوى عالي سنيور من:45 دولار للساعة ، وحتى 134،060 دولار.
  • تبدأ أرباح مدير إنتاج الوقود الحيوي من المستوى المتوسط من : 70 دولار للساعة ، وحتى 103،380 دولار.
  • تبدأ أرباح مدير إنتاج الوقود الحيوي على مستوى المبتدئين من : 72 دولار للساعة ، وحتى 80530 دولار.
  • تبدأ أرباح مدير إنتاج الوقود الحيوي من المستوى الأولي من : 51 دولار للساعة ، وحتى 63470 دولار في السنة.

مدى قابلية التوظيف لمديري إنتاج الوقود الحيوي

يقوم CareerExplorer بتصنيف مديري إنتاج الوقود الحيوي ، بتصنيف D للتوظيف ، مما يعني أن هذه المهنة يجب أن توفر فرص عمل ضعيفة في المستقبل المنظور ، ولكن على مدى السنوات العشر القادمة ، من المتوقع أن تحتاج الولايات المتحدة على سبيل المثال إلى 3700 مدير لإنتاج الوقود الحيوي ، ويستند هذا العدد على تقاعد 4600 مدير إنتاج وقود حيوي حالي.

كيف تصبح مدير إنتاج الوقود الحيوي

سيكون لدى المتقدمين ذوي الخبرة في مهن الإنتاج ، إلى جانب شهادة جامعية في الهندسة الصناعية ، أو هندسة النظم البيولوجية ، أو الهندسة الكيميائية ، أو العلوم البيئية ، أو الإدارة الصناعية ، أو إدارة الأعمال أفضل فرص العمل.

ومن المحتمل أيضًا أن يبحث أصحاب العمل عن مرشحين لديهم مهارات تواصل ممتازة ، وخبرة عمل ذات صلة ، والذين يتمتعون بالمرونة ، والحماس لتعزيز معرفتهم ومهاراتهم من خلال التدريب المستمر.

ابحث عن برامج الشهادات التي توفر الوقود الحيوي ، والطاقة المتجددة والطاقة الحيوية ، وبعد الحصول على درجة البكالوريوس ، ستحتاج إلى اكتساب خبرة في العمل ، وتكون فعالة للغاية في دور ،  يتوقع من هؤلاء المديرين أيضًا أن يكونوا على دراية بالأعمال ، لذا سيكون من المفيد اكتساب خبرة في قيادة المشاريع ، أو تدريب أو توجيه الآخرين ، والتعاون مع أولئك خارج قسمك.

المستوى التعليمي لمديرو إنتاج الوقود الحيوي

غالبًا ما يكون لمديري إنتاج الوقود الحيوي مستويات مماثلة من التعليم ، فنسبة 52٪ من مديري إنتاج الوقود الحيوي حاصلون على درجة البكالوريوس ، والثاني الأكثر شيوعًا هو شهادة أو درجة زمالة بنسبة 34٪.

السمات الشخصية التي يمتلكها مديرو إنتاج الوقود الحيوي

يتمتع مديرو إنتاج الوقود الحيوي ، بسمات ومصالح شخصية فريدة ، فهم مغامرون وتقليديون ، حيث يميل مديرو إنتاج الوقود الحيوي إلى أن يكونوا أفرادًا مغامرين في الغالب ، مما يعني أنهم عادة قادة طبيعيين تمامًا ، يزدهرون في التأثير على الآخرين ، وإقناعهم.

كما أنهم يميلون إلى أن يكونو تقليديون ، مما يعني أنهم عادة ما يكونو موجهين بالتفاصيل ومنظمين ، ويفضلون كذلك العمل في بيئة منظمة ، كما أنهم على قدر عالي من الذكاء لحل المشاكل الوظيفية التي تواجههم.

السابق
معلومات عن خط غاز قوة سيبيريا
التالي
خدمات الدفع الإلكتروني الجديدة

اترك تعليقاً