الصحة النفسية

أسباب بهتان الوجه

أسباب بهتان الوجه

 

بهتان الوجه والجلد

يشير مفهوم بهتان الجلد إلى انزياح لون الجلد نحو اللون الشاحب أو الباهت، ويُمكن لهذا البهتان أن يحدث في منطقة معينة من الجسم؛ كالوجه مثلًا، أو في عموم الجسم، كما يُمكن لبهتان الجلد أن يحدث داخل الفم، وفوق اللسان، وفي بطانة العينين، ويرجع السبب الحقيقي وراء حصول بهتان الجلد والوجه عند الكثير من الحالات إلى حدوث مشاكل في سماكة أو كثافة الدم والأوعية الدموية الموجودة تحت السطح الجلد وليس بسبب انخفاض صبغة اللون الجلدية أو الميلانين، لكن يبقى من الشائع أن يخلط البعض أحيانًا بين الإصابة ببهتان الوجه الناجم عن انخفاض صبغة اللون الجلدية وبين بهتان الوجه الحقيقي الناجم عن مشاكل الدم، وعلى العموم، يُصاب الناس ببهتان الوجه والجلد عادةً بسبب انخفاض مستوى التروية الدموية نتيجة للإصابة بفقر الدم، وتوجد أسباب أخرى كثيرة يُمكن أن تؤدي إلى بهتان الوجه والجلد، وهذا هو موضوع هذا المقال.

أسباب بهتان الوجه والجلد

توجد الكثير من الأسباب المؤدية إلى حصول بهتان أو شحوب في الوجه، ويمكن ذكر أهمها على النحو الآتي:

  • فقر الدم: يُعد فقر الدم الناجم عن عوز أو نقص الحديد أحد أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا، ومن بين أشهر أنواع فقر الدم الأخرى فقر اللاتنسجي، الذي ينشأ عن توقف نخاع العظم عن إنتاج كريات الدم الحمراء، وفقر الدم المنجلي الذي ينتمي إلى فئة الأمراض الوراثية، وفقر الدم الانحلالي، الذي ينشأ عن تحطم خلايا الدم الحمراء داخل الطحال، ويُمكن لبعض حالات فقر الدم أن تنشأ أيضًا عن الإصابة ببعض الأمراض؛ كالسرطانات مثلًا.
  • النزيف: يؤدي النزيف إلى انخفاض حجم مخزون الحديد والهيموغلوبين في الجسم، وهذا لن يؤدي إلى شحوب الجلد والوجه فحسب، وإنما قد يؤدي إلى الوفاة في حال إهماله لفترات طويلة، ويُمكن للنزيف الشديد أن يحدث لأسباب كثيرة؛ منها النزيف الهضمي الناجم عن القرحة، والنزيف الداخلي الناجم عن الإصابات المباشرة، والنزيف بسبب العمليات، والنزيف بعد الولادة، فضلًا عن النزيف الشديد أثناء مجيء الدورة الشهرية.
  • نقص الفيتامينات: يُصبح الجسم عاجزًا عن تصنيع خلايا الدم الحمراء عند الإصابة بحالة شديدة من نقص الفيتامينات أو سوء التغذية، خاصة عند الإصابة بنقص فيتامين ب12 وحمض الفوليك، وقد ينشأ نقص فيتامين ب12 عند عجز الجهاز الهضمي عن امتصاص هذا الفيتامين.
  • الالتهابات والعدوى: يؤكد الباحثون على وجود الكثير من أنواع العدوى والالتهابات التي تؤدي إلى شحوب الجلد، منها الإصابة بتسمم الدم أو التهاب الدم الذي ينشأ عن دخول العدوى البكتيرية إلى مجرى الدم وتدمير خلايا الدم الحمراء، وهذا الأمر بالطبع هو أحد الحالات الطبية العاجلة التي تستوجب تدخلًا طبيًا سريعًا وطارئًا لعلاج البكتيريا بالمضادات الحيوية.
  • الإعياء والإرهاق الشديد: على الرغم من فشل الباحثين في تفسير العلاقة الواقعة بين الإصابة بالإعياء وبين شحوب الجلد، إلا أن الإعياء يبقى في النهاية أحد أبرز الأسباب المؤدية إلى شحوب الجلد، وقد يكون علامة دالة على الإصابة بفقر الدم أيضًا.
  • الأمراض التنفسية: تُساهم الأمراض التنفسية في حدوث انخفاض في مستوى الأكسجين في الجسم، مما يؤدي إلى شحوب الجلد والوجه، ومن بين أشهر هذه الأمراض كل من الانسداد الرئوي المزمن، والربو، وسرطان الرئة.
  • بعض الأمراض الوراثية: تؤثر بعض الأمراض الوراثية سلبًا على إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء، وهذا الأمر يؤدي إلى معاناة الفرد من بهتان أو شحوب مزمن، ومن بين أشهر هذه الأمراض ما يُعرف بعوز نازعة هيدروجين الغلوكوز -6- فسفات، الذي يظهر كثيرًا عند الذكور على وجه التحديد، كما يُعد البرص أحد الأمراض الوراثية التي تؤدي إلى شحوب الجلد، ومن المعروف أن البرص ينشأ عن حصول طفرات وراثية في الجينات المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين الموجودة في الشعر، والجلد، والعينين.
  • أسباب أخرى: يُصاب البعض ببهتان أو شحوب الجلد بسبب التسمم الكيميائي، أو الخوف الشديد، أو حتى بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس، أو انخفاض حرارة الجو، أو بسبب تناول بعض أنواع الأدوية، أو بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، أو الإغماء، أو الصدمة.

تشخيص بهتان الوجه والجلد

يتوجب على الطبيب سؤال المريض عن الأعراض الأخرى التي يُعاني منها من أجل التوصل إلى سبب شحوب الجلد؛ فمثلًا قد يشير التعب وآلام البطن الشديدة وشحوب الجلد إلى معاناة المريض من نزيف داخلي، لذا قد يضطر الأطباء أحيانًا إلى إجراء الكثير من الفحوصات المخبرية والتصويرية من أجل التوصل إلى الأسباب الحقيقية وراء الإصابة بشحوب أو بهتان الوجه والجلد، ومن بين هذه الفحوصات ما يأتي:

  • العد الدموي الشامل: يتمكن هذا الفحص من تأكيد إصابة المريض بفقر الدم والالتهابات، وغالبًا ما يحصل الطبيب عبر هذا الفحص على الأعداد الحقيقية لكريات الدم البيضاء، والحمراء، والصفائح الدموية، ومكونات الدم الأخرى.
  • فحص وظائف الدرقية: يسعى الطبيب إلى إجراء هذا الفحص من أجل تحري وظائف الغدة الدرقية؛ فمن المعروف أن قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى الإصابة فقر الدم.
  • فحص وظائف الكلى: يؤدي الفشل الكلوي أيضًا إلى الإصابة بفقر الدم، لذا ليس من الغريب أن يُطالب الطبيب بإجراء فحص لتحري وظائف الكلى أيضًا.
  • فحص نقص الفيتامينات: يُصبح من الضروري إجراء فحص نقص الفيتامينات والحديد في حال شك الطبيب بأن سبب شحوب الجلد هو نقص في مستوى فيتامين ب 12، أو فيتامين حمض الفوليك، أو الحديد.
  • فحوصات البطن التصويرية: توجد الكثير من الفحوصات التصويرية التي يُمكن الاستعانة بها لتحري مشاكل البطن؛ بما في ذلك الأشعة السينية، والتصوير المقطعي المحوسب، والموجات فوق الصوتية.
  • عد الكريات الشبكية: يُساعد هذا الفحص على التأكد من صحة نخاع العظم.

علاج بهتان الوجه والجلد

يتوقف علاج بهتان الوجه والجلد على ماهية الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة في الأساس، وقد تتضمن أبرز العلاجات المناسبة للتغلب على هذه المشكلة ما يأتي:

  • الالتزام بتناول الأطعمة المتوازنة والصحية.
  • أخذ مكملات الحديد، أو فيتامين ب 12، أو حمض الفوليك، لكن تجدر الإشارة هنا إلى وجود أضرار جانبية لهذه المكملات؛ فمثلًا قد يُعاني المريض من الصداع، والحكة، وحركات العضلات اللاإرادية، وانخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم بسبب مكملات فيتامين ب12، كما قد يُعاني المريض من آلام البطن، والإسهال، والغثيان، واسوداد البراز عند أخذ مكملات الحديد.
  • أخذ الأدوية المناسبة لعلاج الامراض أو المشاكل الصحية التي أدت إلى الإصابة ببهتان الوجه.
  • الخضوع لعمليات جراحية لإصلاح النزيف الداخلي الشديد أو لعلاج مشاكل الشرايين الدموية في حال كان ذلك ضروريًا.
السابق
من علامات الساعة التي تحتمل الحدث الكوني – خروج أهل المدينة
التالي
من علامات الساعة المتفرقة – حصار البلدان الإسلامية

اترك تعليقاً