مال وأعمال

أسماء معدات حفر البترول

أسماء معدات حفر البترول

إن حفر آبار البترول عملية معقدة ، وتشغل صناعة الحفر خدمات الموظفين ، ومجموعة معقدة من الآلات والمواد لحفر بئر بترول / غاز إلى أعماق أكبر من 6000 متر ، وقد شهدت صناعة الحفر تقدمًا تقنيًا ، ومع ذلك ، فإن هذه التطورات لم تغير حقيقة أنه إلى جانب استخدام الآلات المعقدة ، فإن الحفر الناجح هو نتيجة جهد جماعي هائل.

ويعمل العديد من الموظفين من الشركة العاملة ، والعديد من شركات الخدمات معًا لحفر وإكمال بئر نفط / غاز ، فيتم استخدام جهاز الحفر لحفر حفرة ، وهذا يتطلب موظفين مؤهلين ، وأنواع مختلفة من معدات حفر البترول ، وتطبيق مجموعة كبيرة ومتنوعة من التكنولوجيا.

أهداف واجبة في عمليات حفر البترول

عند بدء مشروع الحفر ، يجب تحقيق هدفين هامين هما كالتالي :

  • حفر البئر وإنهائه بطريقة آمنة ، بمعنى (دون إصابات شخصية ، أو حدوث مشاكل فنية) ، ووفقًا للغرض منه.
  • إنجاز المشروع بأقل تكلفة.

حيث يجب العمل تحسين التكاليف الإجمالية للبئر ، وقد يؤثر هذا التحسين على مكان حفر البئر (برية – وصول ممتد ، أو بعيد عن الخزان أو فوق الخزان) ، ومراعاة تقنية الحفر المطبقة سواء كان (الحفر التقليدي ، أو الصغير) ، وكذلك يجب الاهتمام بإجراءات التقييم التي يتم إجراؤها ، من أجل جمع المعلومات تحت سطح الأرض لمشاريع الحفر المستقبلية.

أنواع معدات حقول البترول وفقًا لأنواع الحفر

يختلف الطلب على معدات حفر البترول ، وفق الأنواع المختلفة من الحفر ، وكذلك وفق لأغراض الحفر عند البحث عن البترول أو الغاز  ، فأنواع معدات حقول البترول نذكرها كالتالي :

  • معدات مراقبة المواد الصلبة.
  • معدات التحكم في البئر.
  • جهاز الحفر على الشاطئ وخارج الشاطئ.
  • مكونات جهاز الحفر.
  • شاحنات وماكينات حقول النفط.

معدات جهاز الحفر

وفيما يتعلق بمنصات الحفر في حقول البترول ، هناك مكونات جهاز الحفر ، أو منصات الحفر التي تشمل ما يلي :

  • حفارات تقليدية مثبتة على حقول النفط.
  • الحفارات المحمولة أو المثبتة على الشاحنة.
  • حفارات مقطورة الجبل.
  • منصات صيانة الآبار.
  • عبوات جهاز الحفر.
  • أهم محركات الأقراص.

أسماء معدات حفر البترول

كما ذكرنا سابقًا أن صناعة البترول والغاز تلعب دورًا كبيرًا في حياتنا اليومية ، وفي الاقتصاد الوطني بشكل عام ، ومع نمو الاحتياطيات العالمية المؤكدة من البترول ، بنسبة مذهلة بلغت 28٪ خلال العقد الماضي ، فإن سوق البترول والغاز لا يظهر أي علامة على التباطؤ ، وهناك الآن احتياطيات كافية للسماح بإنتاج البترول العالمي لمدة 54 سنة أخرى.

والقوة الدافعة وراء هذه الصناعة المزدهرة هي معدات حفر البترول المستخدمة ، لاستخراج النفط الخام والبترول من الأرض ،  فالحفارات المستخدمة في جميع أنحاء صناعة البترول والغاز اليوم ، هي هياكل معقدة للغاية ، ومصنوعة من العديد من المكونات.

كما تأخذ معدات حفر البترول ، مثل الحفارات المثبتة على المنصة المنزلقة ، محركات الديزل الكهربائية AC / VFD ، أو حفارات الدفع DC / SCR ، وحفارات الدفع الميكانيكية ، بالإضافة إلى معدات حقول النفط ذات محرك الأقراص المركب ، والتي تتراوح من 1000 حصان إلى 6000 حصان.

وغالبًا ما تكون منصات حقول البترول معتمدة من API لتسويقها ، وهي تشمل ما يلي :

  • الصواري.
  • الهياكل.
  • رسم الأعمال.
  • كتل التاج.
  • كتل السفر.
  • خطاف.
  • كتل هوك.
  • يدور.
  • طاولات دوارة.
  • أهم محركات الأقراص.

معاني أسماء أهم معدات حفر البترول

وفي التالي لمحة عن بعض المكونات الأكثر أهمية في هذه الأنظمة ، وأسماء أهم أجزاء معدات حفر البترول المستخدمة في أنظمة حفار البترول اليوم :

الصاري

صاري جهاز الحفر هو البرج الطويل ، الذي يعمل كجهاز رفع ، وبدون هذا الهيكل ، لا يوجد جهاز يمكن من خلاله رفع سلسلة الحفر ، لأن سلسلة الحفر تسهل جميع الأنشطة الأخرى داخل النظام ، فيلعب الصاري دورًا مهمًا ، على الرغم من أنه قد يبدو أنه لا يفعل الكثير.

مضخة الطين

مضخة الطين كما يوحي اسمها ، هي مضخة كبيرة ترددية ، تساعد على تحريك وتدوير السائل ، النفط أو البترول ، عبر نظام منصة الحفر ، ويوزع السوائل إلى سلسلة الحفر ، ثم يعود إلى الحلقة تحت ضغوط عالية للغاية.

محرك الأقراص العلوي

محرك الأقراص العلوي عبارة عن محرك معلق من الصاري ، وهو مسؤول عن تحويل سلسلة الحفر ، ويسهل عملية حفر بئر في الأرض ، وهذا هو مكون جهاز الحفر الذي يتحرك إلى أعلى وأسفل الصاري ، وهو بديل مثالي للطاولة الدوارة ، لأنه يمكن أن يسمح بحفر أقسام أطول من أنبوب الحفر.

مصنعي معدات حفر البترول

هناك الكثير من الشركات والعلامات التجارية التي تقدم معدات حفر البترول للمستخدمين ، ووفقًا للمعايير التي وضعها معهد البترول الأمريكي ، كما أن معدات قطع حفر حقول البترول تأخذ العمل البحري على منصات الحفر ، ومضخات الطين الثلاثية ، ومانع الانفجار ، وأنظمة التحكم في مانع الانفجار BOP ، ومعدات التحكم في المواد الصلبة ، والسلع الأنبوبية لبلد حقول النفط (OCTG) وغيرها.

فيتم توفير معدات حفر البترول من قبل مجموعة متنوعة من الشركات ، التي توفر الحفارات المثبتة على المنصة ، الحفارات المثبتة على الشاحنة ، والحفارات المثبتة على المقطورة.

صيانة معدات حفر البترول

لا تتطلب معدات حفر البترول فقط فحصًا مستمرًا أثناء التشغيل ، بل يلزم الصيانة والإصلاح في الوقت المناسب ، لتجنب الانهيار والنفقات الكبيرة ، ففي بعض الحالات ، تتعرض الأجزاء الرئيسية لأضرار منتظمة ، بسبب الضغط ، والاستخدام المستمر.

كما يعتمد بناء حقول النفط بشكل كبير ، على معدات حقول النفط و، يحتاج مهندسو البناء إلى فكرة كاملة عن المعدات التي هم على وشك استخدامها ، وغالبًا ما لا تكون معدات حقول النفط كبيرة الحجم فحسب ، بل أيضًا في السعر وتكاليف الإصلاح.

حفارات حقول البترول

تم تصميم منصات حقول البترول للعمل في مجموعة متنوعة من المواقع في الآبار ، والبيئات المختلفة ، وتتكون معدات حقول البترول من الرافعات المطلوبة للحفر المتحرك ، وتشمل أدوات حقول البترول مثل هذه دعامات مفتوحة ، أو أرجل عمودية تدعم منطقة البدن ، أو السطح الرئيسي.

ومعدات مثل المنصات غير متحركة ، ومصنوعة من الخرسانة أو الفولاذ لحفر آبار التطوير ، وتبقى معدات حفر حقول البترول مثل الغواصات أو العوامات عائمة عندما تكون بعيدة عن الشاطئ ، ويمكن غمرها إلى العمق المطلوب ، كما يمكن الاعتماد على معدات حقول البترول هذه ، في البحار الهائجة ، وتستخدم بشكل عام لحفر الآبار.

كما ان حفارات حقول البترول مصنوعة من معدات حقول النفط الأولية ، مثل نظام الرفع ، مثل الرفع أو عمل السحب ، ومجموعة القيادة ، وتشمل معدات حقول البترول أيضًا نظام تداول من المضخات ، وخطوط العودة والحفر وسلسلة الحفر ، وتحيط معدات حقول البترول علما أيضا بمكونات التحكم في البئر.

ويتم حفر آبار البترول لعدد من الأسباب مع المعدات المطلوبة ، كما يتم الحفر بمساعدة خبير أو مهندس المعدات البترولية ، وهو الشخص الذي يمكنه حفر بئر متعددة الأساليب ، إذا كانت الطريقة تقليدية ، يتم حفر البئر رأسيًا وصولاً إلى البترول ، وتوجد معدات متاحة أيضًا لهذا الغرض.

وغالبًا ما يكون الحفر التقليدي مفيدًا في أوقات أخرى ، حين ينخفض عامل الحفر رأسياً ، ليقوم بدوران أفقي حاد ، كما يتم استخدام لقم الثقب الخاصة في بعض الأحيان ، مع حفر ثقوب البئر ، على مقربة شديدة ، ويتم حقن البخار في الفتحة العلوية لإجبار الزيت على الانخفاض ، ويؤدي إلى سهولة استخراجه.

وتشمل معدات قاع البئر على طول سلسلة الحفر العديد من الأنواع المختلفة من معدات حقول البترول ، مثل مثاقيب الحفر ، وأنابيب الغسيل ، وأجزاء المعدات الدوارة الأخرى.

السابق
مفهوم الاقتصاد الدائري
التالي
أول بلد استخدم عبارة “صنع في”

اترك تعليقاً