مال وأعمال

اسباب تجميد الحساب في البنوك

اسباب تجميد الحساب في البنوك

عندما تطلب من البنك الذي تتعامل معه إجراء دفعة ، يجب عليه تنفيذ التعليمات ، و مع ذلك في بعض الحالات ، يمكن للمصرف الخاص بك رفض اتباع تعليماتك ، و يمكنه تعليق تشغيل حسابك ، و يمكن أن يسمى هذا إما تعليق أو تجميد حساب ، و هذا يعني عادة أنه لا يمكنك إجراء أي معاملات.

إن صلاحيات البنك لتعليق حساب محدد في شروطه و تعاملاته القياسية (و كذلك في قانون الممارسات المصرفية ، الذي يحدد المعايير الدنيا للممارسات المصرفية الجيدة للبنوك) ، و يمكنك الاطلاع على هذه عبر الإنترنت أو في البنك الذي تتعامل معه.

شروط و أحكام تسمح للبنك بتجميد الحساب

– الامتثال لأمر المحكمة.
– عندما تم إعلان إفلاسك.
– عندما لا يكون هناك ما يكفي من المال في حسابك.
– عندما يتم إخطارها بنزاع على من يملك المال في الحساب أو من يستخدم الحساب.
– لحماية أحد الأطراف أو جميع أطراف الحساب أو البنك أو طرف ثالث مع مطالبة معقولة بفائدة في الحساب.
– في بعض الأحيان قد يقوم البنك ببساطة بتجميد مبلغ معين من المال في حسابك ، مثل عندما ينطبق أمر المحكمة على مبلغ محدد أقل من المبلغ الإجمالي في حسابك.

– قد يقوم البنك أيضًا بتعليق جزئي لتشغيل الحساب و السماح بإجراء بعض الدفعات – على سبيل المثال عندما يقوم البنك بتعليق حساب أعمال ، و لكنه يسمح بدفع الأجور للموظفين.

تجميد حساب أثناء النزاع

– يمكن للبنك تجميد حساب إذا كان هناك نزاع حول كيفية استخدام حساب أو من يملك الأموال فيه ، على سبيل المثال ، قد يكون أحد أصحاب الحساب أو حساب مشترك في نزاع مع صاحب حساب آخر و يطلب من البنك تعليق الحساب ، أو يجوز للبنك أن يعلق حساب الشركة عندما يخبر أحد المديرين المصرف الذي هو في خلاف مع مدير آخر ، و يجوز للمصرف أيضًا تعليق حساب وفقًا لتقديره الخاص إذا أصبح على علم بالنزاع.

– في مثل هذه الحالات ، ليس دور البنك هو دراسة أو حل النزاع ، يجب على الأطراف المتنازعة أن تعمل بها بنفسها ، و سوف يبقى التعليق في مكانه حتى يحدث ذلك ، و لكننا نتوقع أن يتخذ البنك خطوات معينة عند وجود نزاع حول حساب.

الخطوات البنكية حول نزاعات الحسابات

– تحقق مما إذا كان هناك نزاع حقيقي ، و إذا كان الأمر كذلك ، يتم تعليق الحساب وفقًا لبنود و شروط الحساب ، و يجب إخطار الجانبين المتنازعين من التعليق ، و لماذا تم وضعه في هذا الوضع ، و ما يجب عليهم القيام به قبل أن يقوم المصرف برفع التعليق (عادة ما يتم التوصل إلى اتفاق و إكمال تفويض جديد).

– قد يقوم البنك أيضًا بإخطار الأطراف المتنازعة التي يتعين عليهم اتخاذها إلى المحكمة إذا لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق ، و لا يتعين على البنك إخبار مالكي الحسابات قبل تعليق أي حساب ، و هذا هو أساسا لحماية الأموال في ذلك ، كما إن إخبار صاحب الحساب مسبقاً يمنحه الفرصة لسحب المال ، و مع ذلك يجب على البنك أن يخبر صاحب الحساب أو حامله بعد قيامه بتجميد الحساب ، من الناحية المثالية في أقرب وقت ممكن بعد ذلك ، و يمتد هذا الإشعار إلى كل المتحكمين في الحساب ، لا يمكن للبنك ببساطة الاعتماد على فرد واحد يخبر الآخرين.

تجميد الحساب في حالة أن الرصيد غير كاف

يمكن للبنك تعليق الحساب لأن العميل لا يملك الأموال الكافية للدفع أو المتأخر ، و يمكن للبنوك أيضا تعليق أو إيقاف بطاقة العميل ، و يحتاج العميل إلى تحويل الأموال ، إذا كانت متوفرة ، إلى هذا الحساب ، أو اتخاذ الترتيبات اللازمة لسداد المال ، و سيقوم البنك بعد ذلك برفع التجميد.

تعليق حساب عند طلب القانون

– تطلب إدارة الإيرادات الداخلية من البنوك التحقق من الوضع الضريبي للأشخاص الذين فتحوا الحسابات منذ 1 يوليو 2017 ، و يتم ذلك حتى يمكن للسلطات الضريبية في جميع أنحاء العالم تبادل المعلومات لضمان أن الجميع يدفع المبلغ الصحيح من الضرائب.

– إذا لم تقدم المعلومات المطلوبة ، فقد يعلق البنك حسابك أو يغلقه ، لذلك استجب بسرعة و بأمانة إذا طلب البنك الذي تتعامل معه الحصول على تفاصيل حول إقامتك الضريبية والمعلومات ذات الصلة ، و طبيعة الكيان الخاص بك ، و الإقامة الضريبية والمعلومات ذات الصلة للفرد (الأشخاص) الذي تمتلك حسابًا له.

– إذا كنت تشعر بعدم الارتياح حيال إعطاء هذه المعلومات عبر الهاتف ردًا على مكالمة هاتفية ، فارجع إلى البنك على رقم مدرج في القائمة العامة (يمكنك الحصول عليه من موقعه على الويب).

السابق
معلومات عن شركة بيكتل bechtel
التالي
رسوم استخراج رخصة قيادة جديدة في السعودية

اترك تعليقاً