الصحة النفسية

التخلص من آلام الظهر عند الرجال

التخلص من آلام الظهر عند الرجال

 

آلام الظهر عند الرجال

تُعد آلام الظَّهر من الأعراض كثيرة الحدوث عند الكثير من الأشخاص، وهي أحد أكثر الأسباب التي تستدعي مراجعة الطبيب، وقد تنتج آلام الظَّهر بسبب الإصابة أو النشاط البدني، أو بعض الحالات الطبية، ويمكن أن تؤثر آلام الظهر على الأشخاص من أي عمر لأسباب مختلفة، لكن مع تقدم السن تزداد فرصة الإصابة بألم أسفل الظهر، وذلك بسبب عدة عوامل مثل الإصابة بالأمراض التنكسية، وقد تحدث آلام الظَّهر بسبب عوامل مرتبطة بالعمود الفقري والأقراص الموجودة بين الفقرات والأربطة حول العمود الفقري والأقراص والنخاع الشوكي والأعصاب وعضلات أسفل الظهر والحوض والجلد المحيط بمنطقة الفقرات القطنية، وقد يكون الألم في الجزء العلوي الخلفي من الظَّهر بسبب اضطرابات الشريان الأورطي وأورام الصدر والتهاب العمود الفقري، ولحسن الحظ يمكن اتخاذ تدابير لمنع أو تخفيف معظم نوبات آلام الظهر، وإذا فشلت الوقاية؛ فإن العلاج البسيط في المنزل غالبًا يساهم في شفاء ألم الظهر في غضون بضعة أسابيع ويحافظ على عمله، ومن النادر أن توجد حاجة لعملية جراحية لعلاج آلام الظهر.

التخلص من آلام الظهر عند الرجال

تتضمن طرق علاج آلام الظَّهر عند الرِّجال ما يلي:

العلاجات المنزلية

يُمكن علاج آلام الظهر في المنزل باتباع الطرق التالية:

  • العلاج بالحرارة: يُساهم استخدام وسادة التَّسخين في تقليل ألم الظهر خاصة الألم الشديد عند الاستيقاظ من النوم، إذ تُساهم الحرارة في تسخين العضلات وإرخائها وتقليل تصلُبها، ويمنع تقلُص العضلات عند الحركة، ويزيد تدفُّق الدَّم في منطقة الألم.
  • التدليك: يُعزز التَّدليك من تدفُّق الدَّورة الدموية ويُقلل التَّوتر، ويساهم في راحة العضلات، كما يُعزز إفراز مادة الإندروفين وهو مُسكِّن ألم طبيعي يُفرزه الجسم مما يُقلل من ألم الظهر، ويُمكن الاستعانة بخبير تدليك أو استخدام كرسي التَّدليك.
  • الضَّحك وممارسة اليوغا: يزيد الضحك من دخول الأكسجين إلى الجسم، ويقلل من الإجهاد، ويشجع على إنتاج الإندورفين مما يساعد في تقليل ألم الظهر ، كما تُساعد ممارسة اليوغا في تقليل الألم خاصة عند دمجها بتمارين التنفس العميق.
  • تغيير وضعية النوم: يساعد النوم بالاستلقاء على الظَّهر في تخفيف الضغط على أسفل الظهر، كما يُمكن استخدام السرير القابل للتعديل الذي يعد خيارًا جيدًا.
  • أخذ حمام ساخن: يُساعد الحمام المائي الدَّافئ في تخفيف الأوجاع والآلام، إذ تسترخي العضلات استرخاء كافيًا، وقد يكون الاستحمام قبل النوم بساعتين أو ثلاث ساعات خيارًا أفضل لتحقيق أقصى قدر من الاسترخاء ويُمكن الاستعانة بوسادة حمام لدعم الظهر أثناء الاستحمام، كما تساعد إضافة ملح إبسوم لماء الاستحمام على تخفيف الألم وذلك بمساعدة الجسم على امتصاص المعادن من حمام الملح.
  • كمادات الثلج: يُخفف الثَّلج من ألم الظَّهر وذلك بتخدير منطقة الألم، ويُمكن وضع كيس الثلج بعد لفه بمنشفة أو شاش لمنع جفاف البشرة.
  • العلاج الطبيعي: تساعد تمارين العلاج الطبيعي في تقوية عضلات الظَّهر والبطن، وتُساعد على تمدد العضلات ومرونتها.
  • الزيوت الأساسية: تشير الأبحاث إلى أن زيت اللافندر الأساسي أو المراهم المصنوعة من مادة الكابسسين وهي مادة طبيعية موجودة في الفلفل تساعد في تقليل الألم وذلك بتخفيف حساسية الأعصاب في المنطقة المتأثرة وتقليل الألم.

العلاجات الطبية

تتحسن معظم آلام الظهر الحادة بعد بضعة أسابيع من العلاج في المنزل، ولكن في حالات متقدمة فإن الألم لا يختفي لفترة طويلة ويبقى مُستمرًا وشديدًا، وتتضمن طرق العلاج الطبي ما يلي:

  • مسكنات الألم دون وصفة طبية: وتتضمن الأدوية المضادة للالتهابات اللاستيرويدية ومنها الأيبوبروفين، أو نابروكسين الصوديوم، والتي تُخفف من آلام الظهر الحادة، ويجب أخذها ضمن جرعات محددة حسب توجيهات الطبيب، إذ يؤدي الإفراط في استخدام هذه المسكنات إلى حدوث آثار جانبية خطيرة.
  • مرخيات العضلات: إذا لم يتحسن ألم الظهر المعتدل إلى المتوسط مع مسكنات الألم اللاستيرويدية، فقد يصف الطبيب مرخيات العضلات، وقد يؤدي استخدام هذه الأدوية إلى الشُّعور بالنّعاس والدوار.
  • مسكنات الألم الموضعية: وهي كريمات أو مراهم أو جل توضع في مكان الألم.
  • المُسكنَّات القوية: يُمكن استخدام الأدوية التي تحتوي على المواد الأفيونية لفترة قصيرة تحت إشراف دقيق من قبل الطبيب.
  • مضادات الاكتئاب: تُساهم جرعات قليلة من بعض أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب وخاصة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات في تخفيف بعض أنواع آلام الظهر المزمنة.
  • الحقن: يُلجأ إليها في حال لم تخفف التدابير السابقة من الألم، ووصول الألم إلى أسفل الساق، ومن هذه الحقن حقن الكورتيزون المضادة للالتهابات، وتساعد حقن الكورتيزون في تقليل الالتهاب حول جذور الأعصاب، أو يمكن حقن دواء مخدر في الفراغ حول الحبل الشوكي، كما يُمكن استخدام حقن البوتوكس التي تُقلل الألم عن طريق شل حركة العضلات الملتوية بالتشنج، وتُعد هذه الحقن فعالة لمدة 3 – 4 أشهر.
  • العلاج السلوكي المعرفي: يساعد العلاج السلوكي المعرفي في علاج آلام الظهر المزمنة من خلال تشجيع طرق التفكير الجديدة، إضافة إلى تعليم تقنيات الاسترخاء وطرق الحفاظ على التفكير إيجابي.
  • العلاجات التكميلية: التي يُمكن استخدامها بمفردها أو إلى جانب العلاجات السَّابقة ومنها العلاج بتقويم العمود الفقري، والوخز بالإبر التي تُساهم في تخفيف آلام الظهر، وكذلك تشجيع المريض على الشعور بالاسترخاء.
  • تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد: هو من العلاجات الشائعة للمرضى الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة، إذ توفر آلة تحفيز العصب نبضات كهربائية صغيرة في الجسم من خلال أقطاب كهربائية موضوعة على الجلد، ويساعد هذا العلاج على زيادة إفراز الأندورفين الذي يسكن الألم داخل الجسم، وينبغي الحذر من استخدام هذا العلاج للمرأة الحامل، والمُصابين بالصَّرع، أو الأشخاص الذين لديهم تاريخ بأمراض القلب أو لديهم أجهزة تنظيم ضربات القلب.

أسباب آلام الظهر

تأتي معظم آلام الظهر من مشاكل في العضلات والأربطة والمفاصل، وعند معظم الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر لا تكون المشكلة ناجمة عن أضرار في العمود الفقري، وتتضمن الأسباب المحتملة لآلام الظهر ما يأتي:

  • التهاب المفاصل: ومنها مرض التهاب المفاصل المزمن، والتهاب الفقار اللاصق وهما من التهاب المفاصل المرتبط بألم الظهر.
  • إصابات العضلات والأربطة: في حال وجود مشاكل سابقة في العضلات والأربطة، فإن الشَّخص يكون أكثر عرضة لإصابات الأنسجة الرخوة مثل الالتواء أو تمزق الأربطة، وإصابة العضلات أو الأوتار التي تُؤدي إلى ألم الظَّهر.
  • عرق النسا: يحدث عرق النسا عند حدوث ضغط على العصب الوركي الذي يمتد من أسفل الظهر إلى الساق عن طريق القرص الفقري مما يسبب الألم.
  • هشاشة العظام: وهي حالة تفقد فيها العظام الكثافة والقوة، ويمكن أن تصبح الفقرات مسامية وهشة بحيث تنكسر بسهولة.
  • الإجهاد: يؤدي التَّوتر المُستمر إلى زيادة توتر العضلات والإجهاد مما يؤدي إلى التعب والتصلُب والألم في الظَّهر.
  • المشاكل الهيكلية: التي تحدث نتيجة بعض الإصابات أو الحالات مثل تحدُّب أو تقوُّس الظَّهر في الأعلى، أو الجَنَف والانحناء الجانبي الذي يؤدي إلى ضغط إضافي على العمود الفقري مما يؤدي إلى الألم.
السابق
ما هو زلال البول
التالي
أطعمة تساعدك على الإقلاع عن التدخين

اترك تعليقاً