الصحة النفسية

التشريح العضلي لجسم الإنسانالتشريح العضلي لجسم الإنسان

التشريح العضلي لجسم الإنسان

الجهاز العضلي عند الإنسان

تتمثل الوظيفة الرئيسة للعضلات في الجسم في تحريك عظام الهيكل العظمي، لكن لا تتوقف وظيفة الأنسجة العضلية عند ذلك فحسب؛ فمن المعروف أنَ القلب هو عضلة بحد ذاته، كما من المعروف أن الأنسجة العضلية تبطّن الكثير من الأعضاء الداخلية للجسم، وتحدث حركة العضلات عند إرسال الأعصاب لإشاراتٍ تحث الخلايا العضلية على البدء بسلسلة من التغيرات الكهربية، عبر تبادل لأدوار المعادن والعناصر داخل العضلة التي على رأسها عنصر الكالسيوم.وفي هذا المقال سنتناول الحديث التشريح العضلي لجسم الإنسان، بالإضافة إلى العديد من المعلومات المتعلقة بالعضلات.

التشريح العضلي لجسم الإنسان

تترابط المجموعات العضلية في الجسم مع بعضها عند أدائها لوظائفها الحركية، لكن يبقى من الممكن شرح أبرز هذه المجموعات والعضلات التابعة لها على النحو الآتي:عضلات الرقبة: تُساهم عضلات الرقبة في إكساب الفرد القدرة على تحريك وتدوير الرأس في الاتجاهات الممكنة، وتتضمن أبرز عضلات الرقبة كلًا من العضلة القصية الترقوية الخشائية، والعضلة الأَخْمَعِيَّةِ المتوسطة، والعضلة الأَخْمَعِيَّةِ الأمامية، والعضلة الأَخْمَعِيَّةِ الخلفية، والعضلة الطاحلة العنقية، والعضلة الطاحلة الرأسية.

  • عضلات الظهر: يُعد الظهر نقطة ارتكاز أو منشأً للكثير من العضلات المهمة لحركة العنق والكتفين، منها العَضَلَة النَّاصِبَة للسَّنَاسِن، والعَضَلَةُ الشَّوْكِيَّةُ النِّصْفِيَّةُ الظَّهْرَانِيَّة، والعَضَلَةُ الشَّوْكِيَّةُ النِّصْفِيَّةُ الرأسية، والعضلات العديدة الفلوح، والعضلة المربعة القطنية، والعضلة شبه المنحرفة، والعضلة المعينية الكبيرة، والعضلة المعينية الصغيرة، بالإضافة إلى العضلة الرافعة للكتف والعضلة الظهرية العريضة.
  • عضلات الكتف: يتشكل مفصل الكتف عبر التقاء عظم العضد مع عظم الترقوة وعظم الكتف، ويُساهم بتحريك هذا المفصل كل من العضلة الدالية، والعضلة الغرابية العضدية، والعضلة ذات الرأسين العضدية، والعضلة الثلاثية الرؤوس العضدية، والعضلة تحت الكتفية، والعضلة فوق الشوك، والعضلة تحت الشوكية، والعضلة المدورة الكبيرة، والعضلة المدورة الصغيرة.
  • عضلات الذراع: تُساعد عضلات الذراع على تحريك الكتف، وتتضمن كلًا من العضلة ذات الرأسين العضدية، والعضلة العضدية، والعضلة العضدية الكعبرية، والعضلة الغرابية العضدية، والعضلة ثلاثية الرؤوس العضدية، كما يُمكن إلحاق بعض عضلات الساعد أيضًا بعضلات الذراع، مثل: العضلة الكَابَّةُ المُدَوَّرَة، والعَضَلة العَضُدية الكُعبرُية للرسغ، والعضلة الكُعبرُية الطويلة الباسطة للرسغ.
  • عضلات المعصم: تشتمل أبرز العضلات المسؤولة عن حركة المعصم أو الرسغ على العضلة المثنية الكُعبرية للرسغ، والعضلة المثنية الزندية للرسغ، والعضلة المثنية السطحية للأصابع، والعضلة المثنية العميقة للأصابع، والعضلة المثنية الطويلة لإبهام اليد، والعضلة الكُعبرُية الطويلة الباسطة للرسغ، والعضلة الكعبرية القصيرة الباسطة للرسغ، والعضلة الباسطة للأصابع، والعضلة الزندية الباسطة للرسغ، بالإضافة إلى العضلة الباسطة، والعَضَلَةُ الكابَّةُ المُرَبَّعَة، والعضلة الكَابَّةُ المُدَوَّرَة.
  • عضلات اليد: تشتهر حركة عضلات اليد بكونها معقدةً للغاية، وتنطوي أبرز هذه العضلات على العضلة الطويلة المبعدة لإبهام اليد، والعضلة القصيرة الباسطة لإبهام اليد، والعضلة الطويلة الباسطة لإبهام اليد، والعضلة الباسطة للسبابة، والعضلة الراحية القصيرة، والعضلات الخراطينية، والعضلات الراحية بين العظام، والعضلات الظهرانية بين عظام اليد، والعضلة المبعدة لإبهام اليد، والعضلة المثنية القصيرة لإبهام اليد، والعضلة المقابلة لإبهام اليد، والعضلة المبعدة لخنصر اليد، والعضلة المثنية القصيرة لخنصر اليد، والعضلة المقابلة للخنصر.
  • عضلات البطن: يتكون جدار البطن من ثلاث طبقات رئيسة من العضلات، بالإضافة إلى طبقة رابعة تقع في المنطقة الوسطى الأمامية من البطن وتتألف من عضلة تُدعى بالعضلة المستقيمة البطنية، وتشتمل عضلات طبقات البطن الأخرى على العضلة المستعرضة البطنية، والعضلة المائلة الغائرة للبطن، والعضلة المائلة الظاهرة للبطن.
  • عضلات الورك: يتألف مفصل الورك من عضلات قوية قادرةً على حمل وزن الجسم ككل، وتتضمن هذه العضلات كلًا من العضلة القطنية، التي تتألف أصلًا من ثلاث عضلات؛ هي العضلة القطنية الكبيرة، والعضلة القطنية الصغيرة، والعضلة الحرقفية، كما تنطوي عضلات الورك الأخرى على كل من العضلة الخياطية، والعضلة المستقيمة الفخذية، والعضلة العانية، والعضلة الناحلة، والعضلة الألوية الكبرى، والعضلة الألوية الوسطى، والعضلة الألوية الصغرى، والعضلة ذات الرأسين الفخذية، والعضلة وترية النصف، والعضلة غشائية النصف، والعضلة المقربة الكبيرة، والعضلة المقربة القصيرة، والعضلة المقربة الطويلة، والعضلة الموترة للفافة العريضة.
  • عضلات الركبة والساق العلوية: تتضمن أبرز العضلات المسؤولة عن تحريك الركبة كلًا من العضلة رباعية الرؤوس الفخذية، التي تتألف أساسًا من أربع عضلات، هي العضلة المتسعة الوحشية، والعضلة المتسعة الإنسية، والعضلة المتسعة المتوسطة، والعضلة المستقيمة الفخذية، أما عضلات الركبة والساق الأخرى فتتضمن كلًا من عضلة الساق ومجموعة العضلات المأبضية المشهورة، التي تشتمل على كل من العضلة ذات الرأسين الفخذية، والعضلة وترية النصف، والعضلة غشائية النصف.
  • عضلات القدم والساق السفلية: يُمكن لعضلات القدم أن تتضمن كل من العضلة الظنبوبية الأمامية، والعضلة الطويلة الباسطة للأصابع، والعضلة الشظوية الثالثة، والعضلة الطويلة الباسطة لإبهام القدم، والعضلة الأخمصية، والعضلة المثنية الطويلة لإبهام القدم، والعضلة المثنية الطويلة للأصابع، والعضلة المثنية القصيرة للأصابع، والعضلة الشظوية الطويلة، والعضلة الشظوية الصغيرة، والعضلة المبعدة لإبهام القدم، والعضلة المبعدة لخنصر القدم، والعضلة المربعة الأخمصية، والعضلة القصيرة لإبهام القدم، والعضلة المقربة لإبهام القدم، والعضلة المثنية القصيرة لخنصر القدم، بالإضافة إلى العضلة النعلية وعضلة الساق.

أنواع الأنسجة العضليّة

بالنسبة لأنواع الأنسجة العضلية والعضلات، فإنها تُقسم لثلاثة أقسام رئيسة، هي:

  • العضلات الهيكلية: يصل عدد هذه العضلات لحوالي 600 عضلة، وتشكل ما يقارب من 40% من الوزن الكلي للجسم، وتُعد هذه العضلات مسؤولة عن حركة الجسم ككل.
  • عضلة القلب: تنفرد عضلة القلب بقسم وحدها عن باقي عضلات الجسم، وتشتهر بكونها عضلةً غير إرادية، لكنها تتأثر بالهرمونات وإشارات الجهاز العصبي.
  • العضلات الملساء: تتركز أنسجة العضلات الملساء داخل جدران الأعضاء، والمجاري التنفسية، والأوعية الدموية، وتصدر عنها حركة لولبية تهدف لدفع السوائل وجزيئات الطعام داخل الجسم.

وظائف العضلات عند الإنسان

يُمكن ذكر أبرز الوظائف التي تقدمها العضلات للإنسان على النحو الآتي:

  • السماح بالحركة وتقديم الدعم والثبات للجسم.
  • مساعدة الجسم على إتمام الوظائف الهضمية، والتنفسية، والبولية.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم.

حقائق عن عضلات الجسم البشري

يُمكن إعطاء لمحة عن التركيب العضلي لجسم الإنسان عبر ذكر بعض الحقائق المثيرة للاهتمام، كما يلي:

  • تُشكل العضلات ما يصل إلى حوالي 40% من مجموع وزن الجسم.
  • تُعرف عضلة القلب بكونها العضلة التي تعمل بجهد وقدرة أكبر من باقي عضلات الجسم؛ إذ تضخ حوالي 2000 غالون من الدم يوميًا.
  • تُعرف العضلة الألوية الكبرى بكونها العضلة الأكبر حجمًا في جسم الإنسان، وهي من بين العضلات التي تُساعد الإنسان على الانتصاب للأمام باستخدام قدميه.
  • تحتوي الأذن على أصغر عضلات الجسم بجانب احتوائها أصلًا على أصغر عظام الجسم، وتتمثل وظيفة هذه العضلات في تثبيت الأذن الداخلية في مكانها.
  • تشتهر العضلة الماضغة بكونها العضلة الأقوى من بين عضلات الجسم الأخرى، ويرجع سبب ذلك إلى مقدرة هذه العضلة على إغلاق الفم عبر وضع قوة تصل إلى حوالي 25 كيلو غرام على أسنان القواطع، وما يصل إلى 90 كيلو غرام على الطواحين، لكن بعض خبراء الفسيولوجيا يقولون بأن العضلة الأقوى هي العضلة الألوية الكبرى، بينما يصرح آخرون بأن العضلة الأقوى هي العضلة المستقيمة الفخذية، التي تُعد جزءًا من العضلة رباعية الرؤوس في الفخذ.

أمراض واضطرابات العضلات

تؤدي إصابة العضلات بالأمراض والاضطرابات إلى حصول ضعف، وألم، وربما فقدان لحركة العضلات أيضًا، وعادةً ما يُطلق الخبراء على المشاكل والاضطرابات التي تُصيب العضلات اسم “الاعتلالات العضلية”، وتتضمن أبرز هذه المشاكل ما يلي:

  • التعرض لضرر في العضلات نتيجة لكثرة الاستعمال، أو تمزق، أو شد، أو حتى التهاب أوتار العضلات.
  • الإصابة بمشاكل أو أمراض جينية؛ كالمرض المعروف باسم “الحثل العضلي”.
  • الإصابة بأمراض الأعصاب التي تؤثر على العضلات أيضًا؛ كمرض التصلب المتعدد.
  • الإصابة بالأمراض التي تضعف العضلات؛ كالأمراض الأيضية، وأمراض الغدد الصماء، وأمراض الغدة الدرقية.
  • الإصابة ببعض أنواع السرطانات.
السابق
سبب عدم انتظام ضربات القلب
التالي
غدة بارثولين

اترك تعليقاً