الصحة النفسية

الملابس المناسبة التي عليك ارتداؤها أثناء العمل من المنزل

الملابس المناسبة التي عليك ارتداؤها أثناء العمل من المنزل

 

العمل من المنزل

شاع مفهوم العمل من المنزل في الآونة الأخيرة وخصوصًا بعد انتشار الفيروس التاجي المعروف باسم كورونا على نطاق واسع من العالم وأصبح أصحاب الشركات وأصحاب العمل يفضّلون عمل موظفيهم من المنازل، والعمل من المنزل يعني أن تؤدي جميع مهامك في منزلك أو في مكان آخر خارج مقر الشركة أو المؤسسة التي تعمل لأجلها، ويساعدك العمل من المنزل على الموازنة بين حياتك الشخصية وحياتك المهنية، ويعتمد العمل من المنزل على شبكة الإنترنت مع إمكانية تنقّلك للعمل في المكان الذي تريد، فموقعك غير مهم بالنسبة لأصحاب العمل طالما تؤدي عملك على أكمل وجه، ولهذا يسمى العمل من المنزل أيضًا بالعمل عن بعد.

أنسب الملابس التي عليك ارتداؤها أثناء العمل من المنزل

عليك أن تختار ملابس مريحة وعملية وأنيقة بنفس الوقت لأن ساعات العمل الطويلة في المنزل تحتاج لملابس مريحة ولكن بنفس الوقت قد تضطر إلى عقد اجتماع مفاجئ عن بعد على أحد تطبيقات مكالمات الفيديو ولهذا يجب أن تبدو بمظهر أنيق، ومن الاقتراحات لبعض أنسب الملابس التي يمكنك ارتداؤها أثناء العمل في المنزل:

  • القميص أو سترة على شكل قميص: القميص متعدد الاستخدامات موجود في خزانتك وهو مريح وأنيق بنفس الوقت فهو مثالي للعمل من المنزل يمكنك إما أن ترتدي قميصًا مريحًا أو سترة على شكل قميص وتحتها قميص قطني.
  • سراويل مريحة: لا يُشترط أن ترتدي سراويل رسمية أثناء العمل من المنزل ولكن استبدلها بسراويل رياضية مريحة فضفاضة ذات خصر مطاطي، واختر الألوان الزرقاء أو الألوان الداكنة كاللون الأسود أو الرمادي.
  • قمصان بولو: قمصان البولو من أنسب الألبسة للعمل من المنزل فهي مريحة وأنيقة بنفس الوقت فقمصان البلولو؛ صممت خصيصًا لمناسبات العمل غير الرسمية.
  • سراويل شبه رسمية: تعدّ السرويل ذات أقمشة الكتان وما شابه سراويل مناسبة حتى ترتديها أثناء عملك من المنزل ويمكن أن ترتديها مع قمصان بنصف أكمام، حتى سروال الجينز ذات الأقمشة الطرية والمريحة مناسبة لعملك من المنزل.
  • القمصان العادية: القمصان العادية قطنية الأقمشة والتي تأتي بنصف أكمام مناسبة جدًا ومريحة ويمكن أن ترتديها مع أي نوع من أنواع السراويل التي تناسبك.
  • سترات رياضية: مع أن السترات الرياضية لا تعدّ خيارًا مناسبًا للعمل في المكتب ولكن لا بأس من ارتدائها أثناء عملك من المنزل فهي مريحة بشكل كبير وأنيقة ومناسبة للعمل بنفس الوقت.

ملابس تجنّب ارتداءها أثناء العمل من المنزل

فيما يلي بعض خيارات الملابس التي عليك تجنبها تمامًا أثناء عملك من المنزل لأنها ستؤثر على تركيزك وإنتاجيتك ومظهرك:

  • ملابس النوم: أغلب الموظفين يبقون بملابس النوم بعد الاستيقاظ ويهمّون للعمل فورًا دون تبديلها ولكن ملابس النوم غير مناسبة للعمل حتى لو كان من المنزل ويفضل أن تستبدلها فور انتهائك من الإفطار وارتداء ملابس العمل المريحة، فعندما تكون مرتديًا ملابس النوم لن يعرف عقلك أنه حان وقت العمل؛ فاختيار الملابس يؤثر كثيرًا على عمل الدماغ.
  • القمصان المطبوعة أو المنقوشة: الجزء العلوي من جسدك هو الجزء الأكثر أهمية لأنه سيظهر أثناء مقابلات العمل والاجتماعات ولهذا تجنّب ارتداء القمصان المطبوعة برسومات وألوان زاهية للغاية فهذا النوع من القمصان مخصص للشاطئ وليس للعمل.
  • شورت السباحة: إياك أن ترتدي الشورتات القصيرة أو شورتات السباحة فهي أيضًا مناسبة للهواء الطلق أو العطل على الشاطئ وغير ملائمة لوقت العمل وإذا ارتديتها ستبدو بمظهر غير احترافي.
  • البدلات الرياضية: لا ترتدي بدلة الرياضة أثناء العمل من المنزل ومع أنها مريحة جدًا إلا أنها غير ملائمة للعمل وتعطي إحساسًا لعقلك مشابهًا لإحساس ملابس النوم ويعتقد عقلك حينه أن وقت العمل انتهى وبالتالي سيقل تركيزك ومن ناحية أخرى ملابس الرياضة غير ملائمة للاجتماعات ومكالمات الفيديو الخاصة بالعمل.

تأثير اختيار الملابس على الإنتاجية في العمل

أظهرت الأبحاث أن اختيار الملابس المناسبة لا يؤثر على نظرة الآخرين وإنما يؤثر أيضًا على نظرتك لنفسك؛ فارتداء الملابس المناسبة أثناء العمل يعزز من أدائك العقلي بشكل ملحوظ ما يجعلك تشعر بالتمكين والتركيز ويجعلك أكثر استعدادًا للتعامل مع الآخرين والتفاعل معهم سواء داخل بيئة العمل أو حتى من خلال العمل من المنزل، كما أن اختيار الملابس المناسبة يهيئ دماغك للعمل بشكل أفضل وبطريقة لا إرادية، وبما أن مكالمات الفيديو والاجتماعات الرقمية أصبحت أساسًا في الوقت الحاضر فمن المهم أن تختار الملابس التي تهيئك لهذا النوع من الاجتماعات.

جزء كبير من إنتاجيتك في العمل يعتمد على ما ترتديه من ملابس ولهذا يجب أن تختار ملابسك بعناية لأن ارتداء الملابس المريحة بشكل مبالغ فيه سيشكل عبئًا على دماغك ويجعله يجد صعوبة كبيرة في التركيز وخصوصًا إذا كنت تعمل في المنزل؛ لوجود بعض الضوابط والقوانين في مكان العمل وبما أن العمل من المنزل أكثر مرونة فعليك أن تختار ملابسك بعناية كبيرة لتكون أكثر انضباطًا وتصبح أكثر إنتاجية وكفاءة فالاعتناء بالمظهر الخارجي مهم جدًا لتعزيز النشاط والكفاءة.

قد يُهِمُّكَ

زيّ العمل لا يؤثر فقط على إنتاجيتك في العمل بل يؤثر على أدائك أيضًا عامة وفيما يلي بعض الأمور التي تتأثر بمظهرك الخارجي وطريقة اختيارك للملابس:

  • ثقتك بنفسك وثقة الآخرين بك: لا شكّ أن مظهرك الخارجي يؤثر على طريقة نظر الآخرين إليك، ولكن قد لا تعلم أن طريقة ارتدائك للملابس تؤثر على ثقتك بنفسك، ويجب عليك اختيار الملابس التي تجعلك مرتاحًا مع نفسك وواثقًا بها.
  • موثوقيتك في العمل: يمكن القول أن الأشخاص يثقون أكثر بالموظفين الذين يرتدون ملابس مناسبة للعمل وأكثر رسمية وأكثر ملاءمة لمهنتهم، فإذا كنت أكثر اهتمامًا بطريقة اختيار الملابس الملائمة لمهنتك ستصبح محط ثقة أكثر من قبل الآخرين.
  • الحافز الخاص بعملك وإنتاجيتك: اختيار الملابس المناسبة والأنيقة يحفزك ويجعلك أكثر حماسًا للعمل.
  • احترافيتك في العمل: عندما ترتدي ملابس ملائمة لمهنتك ستلجأ إلى التصرّف كمحترف على الأغلب وقد تبدو أكثر قدرة وتأهيلًا لمجال عملك وستكون أكثر وعيًا بحقيقة تمثيلك للشركة التي تعمل بها.
السابق
أسرار اختيار الملابس لأصحاب البشرة الداكنة
التالي
الطول المناسب للسروال

اترك تعليقاً