مال وأعمال

تفاصيل اتهام اليابان لرجل الاعمال السعودي في قضية كارلوس غصن

تفاصيل اتهام اليابان لرجل الاعمال السعودي في قضية كارلوس غصن

ساعد أحد رجال الأعمال السعوديين البارزين ، شركة نيسان موتور ، مرة في تنشيط أعمالها في الشرق الأوسط ، لكنه الآن ضالع في قضية شديدة الخطورة في قاعة المحكمة التي ستقرر مصير الرئيس التنفيذي لشركة نيسان كارلوس غصن.

قضية رجل الاعمال السعودي و كارلوس غصن

– اتهم ممثلو الادعاء في اليابان غصن ، الذي اعتقل في طوكيو في 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2018 ، بالمخالفات المالية ، بما في ذلك دفع 14.7 مليون دولار لرجل أعمال سعودي بين عامي 2009 و 2012.

– نفى غصن و رجل الأعمال السعودي اليوم الاتهامات التي وجهها ممثلو الادعاء اليابانيين بأن المدفوعات غير قانونية.
– تدور القضية حول ما إذا كانت هذه الأموال قد تم توفيرها للخدمات الشرعية أو تم تقديمها لصالح غصن و رجل الأعمال السعودي شخصياً.
– تبرز المشكلة الطبيعة المعقدة و البعيدة المدى للادعاءات بأن غصن انتقل من قمة صناعة السيارات العالمية إلى خلية سجن في طوكيو ، و هز تحالفه الضخم لصناعة السيارات.

– و حسب سي إن إن ، فإن المدعي العام الياباني لم يحدد اسم رجل الأعمال السعودي أو شركته في تصريحاته العلنية ، و لكن بعد أن ذكرت عدة وسائل إعلام أن الشركة السعودية تتلقى مدفوعات من نيسان ، أصدرت الشركة السعودية بيانا يوم الثلاثاء قال فيه الأموال كانت “مشروعة”.

أول تعليقات غصن بعد الاعتقال

في أول تعليق علني له منذ اعتقاله ، دافع غصن عن المبالغ التي دفعت إلى المملكة كتعويض مناسب عن “الخدمات الأساسية التي أفادت نيسان بدرجة كبيرة”.

أقوال ممثلو الادعاء في قضية غصن

– و يقول ممثلو الادعاء إن الأموال كانت في مقابل مساعدة رجل أعمال سعودي إلى غصن عندما واجه غصن صعوبات خلال الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

– في بيان وقع غصن عقود لحماية مكاسبه في أبريل من تقلبات في سعر صرف الدولار مقابل الين ، خلال الأزمة المالية ، طلب منه مصرفه تقديم مزيد من الضمانات على العقود ، مما جعل غصن يطلب من نيسان أن تأخذ العقود مؤقتًا ، بينما كان يجمع الأموال في مكان آخر ، و قد صرحت وزارة الخارجية اللبنانية بعد الأزمة الكبيرة التي تتعلق برجل الأعمال كارلوس غصن رئيس مجلس إدارة و الرئيس التنفيذي لتحالف ثلاث شركات من المختصين بتصنيع السيارات في العالم (نيسان – ريفو- ميتسوبيشي) و أكدت على أنها سوف تعمل على تحمل الحقوق القانونية الكاملة.

وزارة الخارجية اللبنانية و قضية غصن

– من هنا تعتبر وزارة الخارجية اللبنانية قد دخلت على خط الأزمة الكبيرة المتعلقة برجل الأعمال السعودي في قضية غصن ، و قد كلف وزير الخارجية اللبناني جيران باسيل سفير لبنان في اليابان بضرورة متابعة قضية إتهام كارلوس غصن بالتهريب الضريبي ، و يرجع ذلك إلى أنه يحمل الجنسية اللبنانية و عليه الإطلاع على سلامة الإجراءات القضائية التي تم إتخاذها في حقه ، مع الحرص على توفير الدفاع القانوني و هذا لإعطاء الفرصة لعرض ما يمتلكه من الوقائع و الأدلة حتى يتمكن من الدفاع عن نفسه.

– و قد أكدت الخارجية اللبنانية ، منذ أيام أن غصن هو مواطن لبناني و يمثل نجاح كبير في الخارج ، و من هنا سوف تقف الخارجية اللبنانية معه حتى يحصل على المحاكمة العادلة.

– و من الجدير بالذكر أن غصن يحمل جنسيات مختلفة ، و هي الجنسية البرازيلية و الفرنسية و اللبنانية ، وغصن من أصول لبنانية و قد ولد غصن في البرازيل عام 1954 و يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة نيسان ، و هو أيضا الرئيس التنفيذي لشركة رينو ، و قد قاد أمور كثيرة منها التحالف بين نيسان و رينو و ميتسوبيشي ، و قد استطاع بيع 10.6 مليون سيارة العام الماضي.

الإتهامات والإشاعات في قضية كارلوس غصن

– الإتهامات الرئيسية هي كشف نيسان عن أن هناك عدد كبير من الإشاعات و منها أعمال إساءة ، و من ضمن تلك التصرفات هي عدم تقديم كشف يوجد به الدخل الحقيقي له.

– و تجدر الإشارة إلى أن الدخل المصرح به كما صرح اليابانيون أن الدخل هو 4.987 مليارات ين ، و قد كسب غصن حوالي عشرة مليارات ين ، كما أن هناك إتهام صريح بأنه قد إستخدم أملاك الشركة لأهداف شخصية.

– و هناك إتهام آخر أن غصن قام بالدفاع عن نفسه في إتهام وحيد و هو التآمر على إخفاء جزء من مداخليه بحوالي 44 مليون دولار على مدى سنوات طويلة.

– وقد قدم كل من كان مشتبه بهم كشوفات مالية و هذه الكشوفات تتضمن بيانات خاطئة مدونة بالكشوفات.
– و قد تم توقيف غصن إستمر أشهر داخل نيسان التي سبق و أن أحالت المعلومات إلى النيابة العامة اليابانية.

هل غصن يعتبر مهرب ضريبي أم لا ؟

– هذا الإتهام لا يعتبر تهرب ضريبي و هي الأوراق ليست وثائق أو إقرارات ضريبية و ليست هناك شبهه بمحاولة إخداع السلطات الضريبية .
– وقد أفاد يوكوياما أن تلك التقرير ليس له علاقة بالإقرار الضريبي الذي تم إرسالة للسلطات الضريبية الذي هو من المستندات الشخصية ولا يستحق أن ينشر في العلن.

السابق
بحث عن التجارة الالكترونية بالإمارات
التالي
تفاصيل مشروع دومة الجندل الخاص بطاقة الرياح

اترك تعليقاً