مال وأعمال

خطوات توثيق الداتا فلو

خطوات توثيق الداتا فلو

توثيق الداتا فلو هو عبارة عن متطلب أساسي فرضته المملكة العربية السعودية على الممارسين الصحيين الذين حصلوا على شهاداتهم خارج حدود السعودية ، ويتم من خلاله التأكد من صحة الشهادة التي يحملها الممارس الصحي ، عن طريق التواصل مع شركة ” داتا فلو ” ، وهي شركة عالمية تتخصص في مراجعة الشهادات ، لبيان ما إذا كان هناك تحريف أو تزوير في شهادة الممارسة الصحية أم لا ، وتعتمد كافة الهيئات العالمية والمحلية المسئولة عن المنشآت الصحية والمستشفيات على توثيق الداتا فلو للتأكد من أن الشخص قادر على أداء مهنته بكفاءة وفاعلية .

شركة الداتا فلو

هي عبارة عن شركة عالمية ، تهدف إلى التحقق من صحة الشهادات العلمية التي يحملها الأشخاص خاصة العاملين في المجال الصحي ، وتتخذ الشركة مقرات عديدة لها في جميع الدول على مستوى العالم .

الواقعة الشهيرة التي دفعت المملكة العربية السعودية إلى اتباع خدمة الداتا فلو هي الكارثة التي تم اكتشافها بخصوص أحد الأطباء الباكستنيين ، والذي عمل لمدة تتجاوز الـ 15 عامًا في المملكة العربية السعودية كطبيب ، ولكن في النهاية اكتشف القائمين على المؤسسات الصحية أنه ليس طبيبًا ، ولا يمتلك بكالوريوس طبي ، ولكنه تخرج من إحدى الكليات التربوية ليعمل مدرسًا ، وزور شهادته ، ومن هنا جاءت الحاجة إلى وجود جهة موثوقة تستطيع التأكد من صحة الشهادات العلمية ، وعدم وجود تزوير أو تلاعب بها .

تتبع شركة الداتا فلو عدد من الآليات المختلفة التي تمكنها من اكتشاف التزوير والتلاعب بالشهادات العلمية ، فهي في بادئ الأمر ترسل خطابًا رسميًا إلى الجامعات للتأكد من صحة شهادة الأطباء ، والتفاصيل المتعلقة بها من الاسم وتاريخ التخرج والدرجة العلمية ، ويكون ذلك مصحوبًا بإقرار رسمي من الطبيب يؤكد فيه رغبته في تأكيد البيانات لجهة العمل ، وأن الشركة مفوضة للكشف والتأكد من صحة البيانات ، وتأتي بعد ذلك الخطوة الأهم وفيها ترسل إدارة شئون الطلاب بالجامعة خطابًا رسميًا لشركة الداتا فلو ، تكشف فيه البيانات الكاملة للطبيب ، وما إذا كانت الأختام التي تحملها شهادة التخرج سليمة أم مزورة .

وبالنسبة لشهادات الخبرة وهي النوع الثاني من الشهادات التي تبحث فيه شركة الداتا فلو ، فهي من أصعب الشهادات التي يمكن التأكد من صحتها ، ولكن الأمر ليس مستحيلًا ، حيث تطلب الشركة بعض البيانات من الطبيب وهي ( رقم الهاتف ـ العنوان ـ الموقع الإلكتروني ) للجهة التي تم أخذ شهادة الخبرة منها ، وتتواصل مع المكان للاستفسار عن الطبيب ، وما إذا كان عمل بالفعل في هذا المكان أم لا ، ثم يتم التأكد من صحة الأختام الموجودة على الشهادة من خلال التواصل مع الجهة الموثقة مثل الشهر العقاري .

بدأت المملكة العربية السعودية في إتباع خطوات توثيق الداتا فلو قبل 5 سنوات ، وتحديدًا في فبراير من عام 2015 ، سبقها في ذلك بعض الدول مثل الإمارات وعمان .

ويمكنك استخدام الداتا فلو المقدم إلى دولة لتقديمه إلى دولة أخرى بكل سهولة ، ولكن قد يكون هناك تكلفة إضافية ، فالشركة التي يتم من خلالها التوثيق واحدة ، ولكن يمكنها أن تصدر لك الداتا فلو موجه إلى مختلف الدول في العالم .

خطوات توثيق الداتا فلو

توفر شركة الداتا فلو خدمة توثيق الشهادات العلمية وشهادات الخبرة للأطباء الراغبين في العمل بالمملكة العربية السعودية بمختلف التخصصات الطبية وأبرزها (  طب التخدير ـ الأشعة ـ الصحة النفسية ـ طب الأطفال ـ الجراحة العامة ـ جراحة العظام ـ جراحة العيون ـ طب الأمراض الجلدية ـ جراحة الأذن والأنف والحنجرة ـ الطب السلوكي ) .

وهناك مجموعة من الاختبارات التي تم عقدها للمتقدم للحصول على خدمة توثيق الداتا فلو ، وهي :

اختبار كتابي يعقد في بعض المناطق التي يتم تحديدها ، ولمجموعة محددة من التخصصات .

اختبار الكتروني يتم عقده من خلال شركة تسمى ” بروميترك ” ، ويتم عقده في بعض المراكز لشركة بروميترك من خلال فروعها المختلفة في المناطق التالية ( جدة ـ أبها ـ جيزان ـ الخبر ـ الرياض ) .

كما تعقد مقابلة بين الطبيب ولجنة علمية يتم تكوينها من أطباء بعض المستشفيات بالبلد التي يقيم فيها الطبيب .

ويعد الداتا فلو خطوة ضرورية يجب إتباعها عند التوجه لإصدار ترخيص لمزاولة المهنة في أي بلد عربي آخر ، ولكن لكل دولة داتا فلو خاص بها يختلف عن الدول الأخرى ، ويمكنك بسهولة التحويل من داتا فلو دولة إلى داتا فلو آخر عن طريق دفع بعض الرسوم .

والتحويل من داتا فلو دولة إلى أخرى قد يتم الكترونيًا في بعض الدول مثل عمان والبحرين والإمارات ، ويتم دفع رسوم قليلة فقط ، أما السعودية فلا يمكن تحويل الداتا فلو الكترونيا ، ولكن يجب أن يتم التقديم في إحدى مقرات الهيئات الصحية داخل المملكة العربية السعودية .

وتختلف قيمة الداتا فلو من دولة إلى أخرى ، فعلى سبيل المثال الداتا فلو السعودية تختلف رسومها عن الداتا فلو العمانية ، ويمكن الإطلاع على رسوم الداتا فلو في أي دولة من خلال الولوج إلى موقع الشركة الرسمي .

الاوراق المطلوبة لتوثيق الداتا فلو

وهناك بعض الأوراق اللازمة التي يجب تقديمها لتوثيق الداتا فلو ، وهي :

  • الشهادة الدراسية سواء بكالوريوس أو زمالة أو دكتوراة أو ماجستير .
  • شهادات الخبرة التي تم الحصول عليها .
  • جواز سفر ساري .
  • السيرة الذاتية للشخص المتقدم .
  • شهادة من النقابة التابع لها الممارس الصحي .

وفي حالة تقديم شهادات إضافية لتوثيقها غير الأوراق السابقة يتم دفع رسوم إضافية حسب القيمة التي تحددها الهيئة المختصة ، في سبيل توثيقها رسميًا ، والتأكد من صحتها .

وتعتبر خدمة توثيق الداتا فلو من أهم الخدمات التي تم إطلاقها مؤخرًا حيث تساعد على تحديد ما إذا كان الشخص يحمل أوراقًا صحيحة وموثقة ، أم أن لديه أوراقًا مزورة ومتلاعب بها ، وتمنع من تعيينه في أي وظيفة صحية .

ويحصل الشخص الذي يريد توثيق الداتا فلو الخاص به على التقرير النهائي الذي يثبت صحة أوراقه من عدمها خلال فترة أقصاها شهرين فقط تبدأ من تاريخ إرسال الأوراق ، كما تقوم الشركة بإرسال نسخة من التقرير إلى الهيئة الصحية المختصة الموجودة في البلد الذي يريد الشخص العمل به .

ويجب عدم إغفال خطوة توثيق الداتا فلو ، لأن الشخص قد لا يحصل على وظيفته ، لذا يجب الحرص على التأكد من كافة الأوراق الشخصية ، وعدم خلوها من تقرير الداتا فلو النهائي لكي تضمن القبول بالوظيفة التي تنوي الالتحاق بها .

السابق
اسماء مواقع فساتين سهرة امريكية – بريطانية
التالي
مواقع بيع السيارات في الامارات

اترك تعليقاً