الصحة النفسية

طرق إزالة بقع حب الشباب طبيعيًا

طرق إزالة بقع حب الشباب طبيعيًا

حب الشباب

يوصف حب الشباب بأنه مرض جلدي يصيب الغدد الدهنية في جذور بصيلات الشعر، الأمر الذي يسبب التهاب البقع والبثور، وخاصةً على الوجه والكتفين والظهر والعنق والصدر والأذرع العليا، كما تعد كل من البثور والخراجات والرؤوس السوداء والعقيدات من أنواع حب الشباب، كذلك فإن حب الشباب غالبًا ما يصيب الأشخاص خلال فترة البلوغ، عندما تتنشط الغدد الدهنية، ولكن قد تحدث أيضًا في أي عمر، ولا يعد حب الشباب حالة خطيرة ولكنه قد يترك ندوبًا جلدية على المناطق التي تصيبها، إذ إن الهرمونات الذكرية التي تنتجها الغدد الكظرية في كل من الذكور والإناث تنشط الزيت الذي تنتجه الغدد، مما يسبب حب الشباب.

إزالة بقع حب الشباب طبيعيًا

توجد العديد من الطرق الطبيعية التي قد تساعدك على التخلص من ندب حب الشباب، وهي علاجات آمنة وسهلة الاستخدام، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • زيت جوز الهند: يعد زيت جوز الهند أحد أفضل المرطبات الطبيعية، والذي يمتلك خصائص علاجية تساعد في التخلص من ندبات حب الشباب، وذلك عن طريق تطبيق ربع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند على الوجه بأطراف الأصابع.
  • عصير البطاطا: يعد عصير البطاطا غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد البشرة على الشفاء والتخلص من ندبات حب الشباب بسرعة، لذا يمكن تطبيق شرائح البطاطا على الوجه لمدة 15 دقيقة، ومن ثم شطف الوجه من عصير البطاطا بماء دافئ.
  • العسل: يمكن للعسل أن يساعد في إزالة ندبات حب الشباب، خاصةً العسل الخام قبل معالجته، وبالتالي فإن تدليك ندبات حب الشباب بكمية صغيرة من العسل وتركه لفترة معينة يساعد في التخلص من بقع حب الشباب.
  • الألوفيرا: يعد الألوفيرا مصدرًا غنيًا بالفيتامينات، مما يساعد في التخلص من ندبات حب الشباب، لذا ينصح بتطبيق جل الصبار على الوجه لمدة نصف ساعة ثم غسل وتجفيف الوجه.
  • خل التفاح: يعد خل التفاح مطهرًا طبيعيًا يساعد على تحقيق التوازن بين مستويات الحموضة في الجسم، كما أنه مضاد للجراثيم، لذا فهو علاج طبيعي فعال جدًا في علاج حب الشباب، وذلك عن طريق مزج القليل من خل التفاح مع كمية من الماء، ومن ثم وضعه على ندبات حب الشباب باستخدام قطعة قطن، وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسله، وتجفيفه، ويمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة يوميًا للحصول على النتائج المرجوة.
  • عصير الليمون: يمكن التخلص من ندبات حب الشباب عند استخدام عصير الليمون، وذلك عند خلط كمية منه مع كمية من الماء، ومن ثم تطبيقه على ندبات حب الشباب، وتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسله، ومن ثم وضع مرطب.
  • مسحوق قشر البرتقال: يعتقد أن مستخلص قشور البرتقال له تأثير على تثبيط إفراز الميلانين، الأمر الذي قد يجعل مسحوق قشر البرتقال فعّال في التخلص من بقع حب الشباب والعيوب المصاحبة له، وذلك من خلال استخدم ملعقة عسل كبيرة مع ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال حتى تصبح عجينة سميكة، ومن ثم توضع هذه العجينة على المناطق المصابة بندوب حب الشباب والبثور.
  • زيت شجرة الشاي: إن استخدام زيت شجرة الشاي يفيد في التقليل من الضرر الذي قد يسببه حب الشباب، ولكن لا يوجد دليل يثبت صحة ذلك، لكنه قد يساعد في علاج ندبات حب الشباب؛ نظرًا لأن وضعه على الجلد آمن، ولكن يجب اختباره قبل ذلك على الجلد خشية تعرضه للحساسية، إذ يحتاج الشخص من 2-3 قطرات من هذا الزيت مع أي من زيت اللوز أو الجوجوبا، ومن ثم مزجهما معًا وتطبيقهما على الندوب.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول، التي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، وتلعب دورًا في حماية الجلد من حب الشباب، وتساعد أيضًا في علاجه من خلال التقليل من ندبات حب الشباب لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة، وذلك من خلال خلط أوراق الشاي الأخضر الرطبة مع العسل، ومن ثم وضعها على الوجه لمدة 15 دقيقة وشطفها بالماء العادي.
  • الكركم: يعد الكركم من أكثر التوابل استخدامًا في العلاجات الجلدية، إذ تبين أن تطبيقه على الجلد يمكن أن يحسن من علاج حب الشباب والصدفية والثعلبة، ولكن لا توجد أدلة تثبت فعاليته تمامًا، ولكن يمكن استخدام الكركم لعلاج ندبات حب الشباب من خلال مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع عصير الليمون، ومن ثم تطبيقه على الوجه والمناطق الأخرى، وتركه لمدة 15 دقيقة، ولكن في حال كنت تمتلك بشرة حساسة فيجب عليك أن تتجنب هذا العلاج لأنه قد يسبب احمرار وتهيج الجلد.
  • الكاكاو: تعد زبدة الكاكاو غنية بمادة البوليفينول والمعادن الرئيسية، وهي مفيدة جدًا لعلاج مشاكل البشرة، إذ إنها تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادات للأكسدة، ويمكنها أن تخفف من ندب حب الشباب وتشجع على إصلاح أنسجة الجلد، ويمكنك استخدام زبدة الكاكاو من خلال فرك ملعقة كبيرة منها بين راحة اليد ووضعها على الندوب طوال الليل، ومن ثم غسلها في صباح اليوم التالي.

استخدام الليزر لعلاج ندوب حب الشباب

يعد العلاج بالليزر فعالًا في التقليل من ظهور التجاعيد على الوجه، إذ يركز العلاج بالليزر على الطبقات العليا من الجلد لإزالة الأنسجة المتندبة، بالإضافة إلى أنه يحفز خلايا الجلد الجديدة على النمو، ويزيل الأنسجة المتندبة، ومن الجدير بالذكر أن هذا العلاج لا يزيل حب الشباب تمامًا، ولكنه قادر على التخفيف من ظهوره والتقليل من الألم الناتج عنه، وبالرغم من ذلك ففي حال كان الشخص يعاني من حب الشباب النشط أو كان لون الجلد غامقًا أو يعاني من التجاعيد فهو لا يمكنه استخدام هذا العلاج.

أنواع ندبات حب الشباب

توجد العديد من أنواع ندب حب الشباب التي تختلف خيارات علاجها تبعًا لنوعها، ويمكن ذكر هذه الأنواع على النحو التالي:

  • الندوب الضامرة: تظهر هذه الندوب على شكل فجوة صغيرة وعميقة في الجلد، وهي ناتجة عن عدم صنع الجلد للخلايا الليفية الكافية أثناء عملية الشفاء، إذ تعد الخلايا الليفية المسؤولة عن التئام الجروح وتعديل الكولاجين.
  • الندوب المتضخمة: تحدث هذه الندبات عندما يصنع الجلد العديد من الخلايا الليفية خلال عملية الشفاء من البقع، مما يسبب ندبًا ضخمة.
  • ندب الجدرة: تشبه الندب المتضخمة ولكنها غالبًا ما تكون أكثر سمكًا من بقع حب الشباب الأصلية، وعادةً ما يكون لونها أغمق من الجلد المحيط، ويمكن أن تكون ذات لون أحمر أو بني، وقد تسبب هذه الندوب أعراضًا، مثل: الحكة، والألم.
السابق
ما هي أسباب رفة العين
التالي
الفرق بين الفيروس والبكتيريا

اترك تعليقاً