مال وأعمال

كيفية عمل سيرة ذاتية بشكل احترافي

كيفية عمل سيرة ذاتية بشكل احترافي

السيرة الذاتية هي وثيقة تعريف شخصية تستخدم لتعريف صاحب العمل بالموظف الجديد ويجب أن تتضمن التاريخ المهني والمهارات والانجازات والقدرات الشخصية وفي النهاية السيرة الذاتية يجب أن تبرز سبب كونك أفضل شخص في الوظيفة المطلوبة.

الخطوات الأساسية في السيرة الذاتية 

  • اختر تنسيق الاستئناف المناسبين
  • اذكر بياناتك الشخصية ومعلومات الاتصال
  • استخدم ملخص السيرة الذاتية أو الهدف
  • قائمة تجربة عملك والإنجازات
  • اذكر أفضل المهارات الخاصة بك
  • (اختياري) تضمين أقسام استئناف إضافية اللغات ، الهوايات ، إلخ.
  • صياغة رسالة غلاف مقنعة

طريقة اختيار  التنسيق الصحيح للسيرة الذاتية 

هناك ثلاثة أنواع من تنسيقات السيرة الذاتية: ترتيب زمني عكسي أو وظيفي أو قائم على المهارات أو مزيج  يعتمد الاختيار على نوع الوظيفة التي تتقدم لها ومستوى خبرتك.

تنسيقات السيرة الذاتية الثلاثة هي:

  •  تنسيق السيرة الذاتية العكسي هذا هو تنسيق السيرة الذاتية الأكثر شيوعًا وهو مثالي للأشخاص الذين لديهم الكثير من الخبرة العملية ذات الصلة بالموقف الذي يهتمون به.
  •  تنسيق السيرة الذاتية الوظيفية / المستندة إلى المهارات إذا كنت تفتقر إلى الخبرة العملية ذات الصلة لأنك طالب / خريج حديث ، أو كنت تبحث عن تغيير مهني ، فإن التنسيق القائم على المهارات هو الخيار الأفضل.
  • تنسيق استئناف المختلط:  تعد السيرة الذاتية المدمجة خيارًا رائعًا للباحثين عن عمل مع مجموعة مهارات متنوعة للغاية ، يعد هذا مفيدًا إذا كنت تتقدم للحصول على دور يتطلب خبرة في 3-4 مجالات مختلفة ، وترغب في إظهار كل ذلك في سيرتك الذاتية ، لنفترض أنك تتقدم للحصول على دور الإدارة العليا ، والمتطلبات هي خبرة في الإدارة والمبيعات وتطوير البرمجيات.

كيفية سرد تجربة العمل في السيرة الذاتية

التنسيق القياسي لتجربة عملك كما يلي:

  • المسمى الوظيفي / المنصب الوظيفي: يمتد المسمى الوظيفي الخاص بك في مقدمة كل إدخال لخبرة العمل ، عندما يقوم مدير الموارد البشرية بفحص سيرتك الذاتية ، فأنت تريد أن يعرفوا ، بنظرة واحدة ، أن لديك خبرة عمل مناسبة لهذه الوظيفة.
  • اسم الشركة / الموقع / الوصف : بعد ذلك ، تذكر اسم صاحب العمل ذي الصلة ، وكذلك موقع المكتب الذي كنت تعمل فيه / في بعض الحالات ، قد ترغب أيضًا في وصف الشركة بإيجاز ، إذا كانت المنظمة ليس اسم مشهور للأسر المعيشية.
  • الإنجازات والمسؤوليات: حسب مجال عملك ، فأنت تريد أن تسرد إنجازاتك أو مسؤولياتك ، سوف نتعرف أكثر على كيفية وسبب هذا بشكل جزئي.
  • مواعيد التوظيف: الإطار الزمني لعملك في كل شركة.

كيفية سرد مهاراتك في السيرة الذاتية

عند ذكر المهارات في سيرتك الذاتية ، هناك 3 خطوات أساسية يجب اتباعها:

الخطوة رقم 1: قائمة المهارات الصعبة مع مستويات الخبرة ، لكل مهارة صعبة تدرجها ، تريد ذكر مستوى الكفاءة لديك ، وكقاعدة عامة ، يمكن تقسيمها :  مبتدئ ، متوسط ، متقدم ، خبير.

الخطوة رقم 2 :تكييف المهارات الخاصة بك إلى الوظيفة ، قد تكون لديك بعض المهارات الفائقة والنادرة ، لكنها لن تكون مفيدة دائمًا على سبيل المثال إذا كان لديك مهارة مثل المحاسبة ولكنها  لا تفيدك في هذه الوظيفة فلا تدرجها.

الخطوة رقم 3 : تضمين بعض المهارات العامة هي نوع المهارات المفيدة لأي وظيفة مثل (القيادة ، العمل الجماعي ، التفكير النقدي ،Excel ، Powerpoint ، Photoshop ، الكتابة)  بغض النظر عن الوظيفة التي تتقدم إليها.

ما يجب تضمينه في سيرتك الذاتية

على الرغم من أن بنية السيرة الذاتية تتسم بالمرونة ، حيث تنحني لمجموعة المهارات والخبرات الفريدة الخاصة بك ، إلا أن هناك أقسامًا خاصة يتوقع أصحاب العمل رؤيتها على سيرتك الذاتية بصرف النظر عن ذلك.

فيما يلي الأقسام التي يجب تضمينها في سيرتك الذاتية:

الاسم والعنوان المهني وتفاصيل الاتصال

يجب أن يحتوي الجزء الأول من سيرتك الذاتية ، والموجود في الجزء العلوي من الصفحة ، على اسمك وعنوانك المهني وتفاصيل الاتصال الخاصة بك.

عندما يتعلق الأمر بتفاصيل الاتصال الخاصة بك ، فإن عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك ورقم الهاتف الخاص بك ضروريان ، كان قبل ذلك من المعتاد تضمين عنوانك الكامل في سيرتك الذاتية اليوم تحتاج فقط إلى وضع بلدك ومحافظتك ، فيما يلي مثال على كيفية ظهور اسمك وعنوانك المهني وتفاصيل الاتصال الخاصة بك:

اسم العائلة | —

الموقع: البلد ، المحافظة

الهاتف: —

البريد الإلكتروني: [email protected]

تنسيق السيرة الذاتية بطريقة احترافية 

الملف الشخصي

يعد الملف الشخصي  أهم جوانب سيرتك الذاتية ، إنها فقرة قصيرة تقع أسفل اسمك وتفاصيل الاتصال بك مباشرة ، مما يوفر لأصحاب العمل المحتملين نظرة عامة على من أنت وماذا أنت.

يجب عليك تخصيص ملف التعريف الخاص بك لكل وظيفة تقدم لها ، مع إبراز الصفات المحددة التي تناسبك بالترتيب ، ويجبان يكون الملف الشخصي قصير ومناسق ، لتحقيق أقصى استفادة من هذا القسم ، يجب أن تحاول معالجة ما يلي:

من أنت؟

ماذا يمكنك أن تقدم الشركة؟

ما هي أهدافك المهنية؟

 الخبرة والتاريخ الوظيفي

يمنحك قسم تاريخ التوظيف الخاص بك فرصة لتوضيح الوظائف السابقة والتدريب الداخلي وخبرات العمل ، اذكر خبرتك بترتيب زمني عكسي لأن دورك الأخير هو الأكثر صلة بصاحب العمل.

عند إدراج كل وظيفة ، حدد المسمى الوظيفي ، وصاحب العمل ، والتواريخ التي عملت بها ، والسطر الذي يلخص الوظيفة ، ثم حدد النقاط الرئيسية لمسؤولياتك ومهاراتك وإنجازاتك ، وادعم كل نقطة بالأفعال والأرقام القوية لدعم كل مطالبة وعرض تأثيرك.

يساعد في اختيار المهام الأكثر صلة بالوظيفة التي تتقدم إليها ، خاصة إذا كانت قائمة طويلة ، إذا كانت لديك خبرة سنوات عديدة ، يمكنك تقليل تفاصيل الأدوار القديمة أو غير ذات الصلة ،  إذا كان لديك وظائف منذ أكثر من 10 سنوات ، فيمكنك حذفها .

التعليم والمؤهلات

يجب أن يكون تعليمك مدرجًا بترتيب زمني عكسي. قم بتضمين اسم المؤسسات والتواريخ التي كنت فيها  ثم يليها المؤهلات والدرجات التي حصلت عليها.

إذا كنت قد تركت التعليم مؤخرًا ، فيمكنك كتابة شهادتك أو مستوياتك مثل ذلك:

اسم المؤسسة – التواريخ التي حضرتها (من – إلى)

أقسام إضافية في السيرة الذاتية 

هناك مجموعة من الأقسام الإضافية التي قد تعزز سيرتك الذاتية وتسليط الضوء على مهاراتك. ، فيما يلي بعض الأمثلة التي يمكنك تضمينها إذا كان لديك مساحة:

المهارات الأساسية: إذا كنت تكتب سيرة ذاتية وظيفية ، أو لديك بعض القدرات التي ترغب في إظهارها على صاحب العمل فورًا ، فأدخل قسمًا للمهارات الأساسية أسفل ملفك الشخصي ،  يجب أن تهدف إلى تفصيل أربع إلى خمس قدرات على الأكثر.

الهوايات والاهتمامات: إذا كنت تشعر أن سيرتك الذاتية غير كافية ، يمكنك تعزيز وثيقتك عن طريق إدراج قسم الهوايات والاهتمامات في النهاية ، يمكن أن يساعد هذا في إظهار مدى ملاءمته للشركة أو الصناعة

السابق
نادي باريس الاقتصادي
التالي
مهارات مهمة لمعلمة رياض الأطفال

اترك تعليقاً