مال وأعمال

كيف يؤثر الاقتصاد على حياتنا

كيف يؤثر الاقتصاد على حياتنا

يؤثر الاقتصاد على حياتنا اليومية بطرق واضحة ودقيقة ، من منظور فردي ، يحدد الاقتصاد العديد من الخيارات التي يتعين علينا اتخاذها بشأن العمل والترفيه والاستهلاك ومقدار الادخار تتأثر حياتنا أيضًا بالاتجاهات الاقتصادية الكلية ، مثل التضخم وأسعار الفائدة والنمو الاقتصادي.

ما هو الاقتصاد

علم الاقتصاد هو علم اجتماعي يسعى إلى تحليل إنتاج ووصف السلع والخدمات وتوزيعها واستهلاكها ، عرف ألفريد مارشال الاقتصادي الإنجليزي الرائد في القرن التاسع عشر بأنها دراسة للبشرية في الأعمال العادية للحياة ، يدرس هذا الجزء من العمل الفردي والاجتماعي الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتحقيقه ، باستخدام المتطلبات المادية للرفاهية.

في القرن التالي ، عرّف الاقتصادي الإنجليزي ليونيل روبنز الاقتصاد على أنه العلم الذي يدرس السلوك البشري كعلاقة بين الغايات والوسائل النادرة التي لها استخدامات بديلة.

لا يوجد تعريف دقيق للاقتصاد وكما قال الاقتصادي الكندي المولد جاكوب فينر ، الاقتصاد هو ما يفعله الاقتصاديون ، من الصعب تحديد الاقتصاد ، ليس من الصعب رؤية مدى تطبيقه وتأثيره اليوم.

كيفية تأثير الاقتصاد على حياتنا

توريد وتكلفة المنتجات اليومية

يعمل رجال الأعمال والبيع بالتجزئة على أساس العرض والطلب وهذا أيضًا مبدأ أساسي للاقتصاد ،على سبيل المثال يريد 50 شخصًا شراء عنصر X ، لذلك يبيعه بائع التجزئة B بسعر Y  يتقلب هذا السعر اعتمادًا على الطلب وعوامل اقتصادية أخرى ، يتم تحديد ما ندفعه بالفعل مقابل السلع اليومية مثل الطعام والملابس وحتى البنزين من خلال العوامل الاقتصادية التي تدور حول العرض والطلب ، يمكن أن تشمل هذه العوامل اللوائح وضريبة الأعمال والتفويضات الحكومية أو حتى المنافسة.

الدين والدخل المتاح

يمكن أن يكون لحالة اقتصاد الدولة تأثير كبير على مقدار الدخل المتاح لدينا ، ومدى احتمال وقوعنا في الديون ، خلال أوقات الازدهار والنمو الاقتصادي ، غالبًا ما يحصل السكان العاملون على المزيد من الدخل المتاح ويمكنهم شراء السلع الكمالية وبدلاً من ذلك ، إذا كانت الدولة تعاني من الانحدار الاقتصادي ، فسيكون لدى الشخص العادي القليل لإنفاقه ، ويمكن أن تشدد الحكومات على الإقراض.

ثقة المستهلك

إذا كنت تشعر أن الاقتصاد غير مستقر وأن وظيفتك قد تكون معرضة للخطر ، فقد تكون ثقة المستهلك لديك منخفضة وبالتالي تقل احتمالية إنفاقك على السلع الفاخرة مثل تناول الطعام في الخارج أو الذهاب للبولينج ، وهذا بدوره يمكن أن يكون له تأثير سلبي على تلك الصناعات الفاخرة لأنها ستتلقى عملاء أقل وتحقق إيرادات أقل ، هذه دورة اقتصادية مفرغة يمكن أن تؤثر على صناعات بأكملها.

المدخرات وأسعار الفائدة

يتم تحديد أسعار الفائدة من قبل الاقتصاد ويتم تحديدها من قبل المؤسسات الحكومية والمالية ، باختصار ، يمكن أن يكون للاقتصاد تأثير كبير على قدرتك على الادخار والعمليات المالية الأخرى مثل الرهن العقاري وتمويل السيارات والقروض الشخصية .،عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة ، يمكن كسب المزيد من حسابات التوفير ، ولكن على الجانب الآخر ، سيكلف سداد الرهن العقاري أكثر من ذلك بكثير.

تحصيل الضرائب

يدفع معظم المواطنين الضريبة تملي هذه الضريبة من قبل الاقتصاد والمناخ الاقتصادي الحالي للبلد والحكومة ، خلال أوقات الحاجة ، قد تزيد الحكومة الضرائب من أجل جمع الأموال وهذا بدوره سيعني أن الأسرة العادية سيكون لديها دخل أقل يمكن التخلص منه وقد تكافح حتى لدفع الفواتير ، على الجانب الآخر ، فإن الأموال التي تساهم بها في شكل ضرائب ستساعد في تمويل المستشفيات والجيش وقوات إنفاذ القانون.

أهمية الاقتصاد الكلي في حياتنا اليومية

عند اتخاذ القرارات ، لا نميل إلى النظر أولاً إلى المؤشرات الاقتصادية الرائدة لكن التصورات حول التوقعات الاقتصادية يمكن أن تؤثر على قرارات معينة ، قد يدرك أولئك الذين يدركون الوضع الاقتصادي الحالي عمق الركود الذي يجعل فترة أسعار الفائدة المنخفضة أكثر احتمالا ، هذا يشير إلى أنه إذا كان بإمكانك الحصول على قرض عقاري ، فسيكون دفع أقساط الرهن العقاري أرخص ، ولكن الادخار سيعطي عائدًا ضعيفًا.

ومع ذلك ، فإن الحالة السيئة للاقتصاد وارتفاع معدل البطالة عامل قد يشجع الطلاب على البقاء والدراسة ، نظرًا لأن بطالة الشباب عالية جدًا في الوقت الحالي ، فمن المنطقي أن تقضي ثلاث سنوات في الحصول على شهادة بدلاً من الانتقال مباشرة إلى سوق العمل.

المشكلة الوحيدة هي أن العديد من الطلاب الآخرين يفكرون في نفس الشيء وبالتالي أصبحت المنافسة على الأماكن الجامعية أقوى بكثير.

كيف تنجو من فترة التضخم

ستنخفض القيمة الحقيقية لمدخراتنا أثناء فترة التضخم ، ما لم نتمكن من تأمين سعر فائدة أعلى من معدل التضخم ، في فترات التضخم المرتفع ، قد يكون من المستحسن إخراج المدخرات المرتبطة بالمؤشر حسابات التوفير والسندات التي تعطي معدل فائدة مرتبط بمعدل التضخم.

إذا لم نتمكن من تأمين سعر فائدة جيد ، فإن الخيار هو الاستثمار في السلع أو الأصول التي يمكن أن تحمي قيمتها بشكل أفضل من حسابات التوفير العادية.

كيف يتأثر المجتمع بزيادة سعر الفائدة

إذا زادت أسعار الفائدة ، فسوف تزيد تكلفة مدفوعات الرهن العقاري والفائدة على القروض وبطاقات الائتمان ، يمكن أن يكون مشكلة بالنسبة للأفراد الذين تم تمديدهم على الائتمان ، يمكن أن تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة أيضًا إلى تباطؤ الاقتصاد وزيادة خطر البطالة.

تكلفة الرهن العقاري ، تسببت أسعار الفائدة المرتفعة في أواخر الثمانينيات في أن تسدد أقساط الرهن العقاري أكثر من 50٪ من أجر المنزل.

تأثير الاقتصاد على التعليم 

خلال الاقتصاد الضعيف ، قد لا تكون الشركات قادرة على الاحتفاظ بجميع موظفيها ، بعد فقدان الوظيفة أو تقليص الدخل ، قد تجد العائلات صعوبة في تحمل تكاليف التعليم الجامعي لأطفالهم ، قد يشعر الأطفال بتأثير الصعوبات المالية في المدرسة عندما لا تكون العائلات قادرة على توفير الرعاية الصحية الكافية أو الأنشطة الصيفية أو الاستقرار مع الإقامة.

تأثير الاقتصاد على وسائل الترفيه

عندما يجد الشخص صعوبة في العثور على وظيفة ، فإنه يقضي وقتًا في دورات تحسين الذات والترفيه غير المكلف ، خلال فترة الكساد في ثلاثينيات القرن العشرين ، كان الناس يستمعون إلى الراديو أو يلعبون ألعاب الطاولة في الخمسينيات من القرن الماضي ، استمر الأشخاص الذين يعيشون أوضاعًا مالية صعبة في البقاء في المنزل لقضاء وقت فراغ ، اليوم ، يجد الناس الترفيه من خلال المحتوى المجاني على الإنترنت أو المشي على مهل بدلاً من التخطيط لقضاء إجازات باهظة الثمن.

أهمية الاقتصاد بشكل عام

  • يوفر الاقتصاد آلية للنظر في العواقب المحتملة حيث نفتقر إلى المواد الخام مثل الغاز والنفط.
  • أحد أفضل استخدامات الاقتصاد هو توفير حلول للتغلب على فشل السوق ، على سبيل المثال تؤدي القيادة في وسط المدينة إلى عوامل خارجية سلبية مثل التلوث والازدحام هناك استهلاك مفرط ، يمكن للاقتصادي أن يقترح ضريبة على القيادة إلى المدن لاستيعاب العوامل الخارجية ، بالطبع الضرائب الجديدة ليست شائعة ، لكنها قد توفر حلاً أفضل للمجتمع.
  • المعرفة والفهم ، تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية للاقتصاديين في فهم ما يحدث في الاقتصاد والتحقيق في أسباب البطالة والفقر والنمو الاقتصادي المنخفض.
  • التوقعات الاقتصادية أكثر صعوبة من فهم الوضع الحالي ومع ذلك ، على الرغم من أن التوقعات ليست موثوقة دائمًا ، إلا أنها يمكن أن تساعد في إعطاء صناع القرار فكرة عن النتائج المحتملة.
السابق
اول من استخدم خيوط من احشاء الحيوانات في الجراحه
التالي
السيرة الذاتية للعالم فريدريك ميسشر

اترك تعليقاً