صحه عامة

ما هي أنواع العلاج الهرموني

العلاج الهرموني لعلاج بعض المشاكل الصحية للمرأة له فوائد ومخاطر، دعونا نتعرف على أهمية وأنواع العلاج الهرموني.

ما هو هرمون الإستروجين والبروجسترون؟

الإستروجين والبروجسترون هرمونات يتم إنتاجها عن طريق مبايض المرأة. كما يُعتبر البروجسترون والإستروجين من أهم الهرمونات في جسم الأنثى. هذه هي هرمونات الستيرويد المسؤولة عن الخصائص الأنثوية المُختلفة في الجسم. المبيضان عبارة عن زوج من الأعضاء المنتجة للبيض (أيّ أنها تنتج خلايا البويضة) التي تُحافظ على صحة الجهاز التناسلي الأنثوي.

لماذا يحتاج الجسم إلى هرمون الإستروجين؟

يُثخّن هرمون الإستروجين بطانة الرحم، ويجهزها لاحتمال غرس البويضة الملقحة. يُؤثّر هرمون الإستروجين أيضًا على كيفية استخدام الجسم للكالسيوم، وهو معدن مهم في بناء العظام. بالإضافة إلى ذلك، يُساعد الإستروجين في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول في الدم. هرمون الإستروجين ضروري للحفاظ على صحة المهبل.

مع اقتراب سن اليأس تُقلّل المبايض مُعظم إنتاجها لهذه الهرمونات. قد يُؤدي انخفاض مستويات هرمون الإستروجين أو تقلبها إلى ظهور أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة، والحالات الطبية مثل هشاشة العظام.

ما هو العلاج بالهرمونات؟

العلاج بالهرمونات (HT) هو علاج يستخدم لتكملة الجسم إما بالإستروجين وحده أو الإستروجين والبروجسترون معًا. عندما لا يعود المبيضان ينتجان كميات كافية من هذه الهرمونات (كما في سن اليأس)، يُمكن إعطاء العلاج الهرموني لتكملة الجسم بمستويات كافية من هرمون الإستروجين والبروجسترون. كما يُساعد العلاج الهرموني على تجديد هرمون الإستروجين، وتخفيف بعض أعراض انقطاع الطمث ويُساعد على منع هشاشة العظام.

لماذا يؤخذ البروجسترون؟

يستخدم البروجسترون جنبًا إلى جنب مع هرمون الاستروجين لدى النساء اللواتي لا يزال لديهن رحم. في هذه النساء، يزيد الإستروجين إذا تم تناوله بدون هرمون البروجسترون من خطر إصابة المرأة بسرطان بطانة الرحم (بطانة الرحم). خلال سنوات تكاثر المرأة يتم التخلّص من خلايا بطانة الرحم أثناء الحيض. عندما لا يتم التخلّص من بطانة الرحم، يُمكن أن يُسبب هرمون الاستروجين فرط نمو الخلايا في الرحم، وهي حالة يُمكن أن تُؤدي إلى السرطان.

يُقلّل هرمون البروجسترون من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم عن طريق جعل بطانة الرحم رقيقة. قد تُعاني النساء اللواتي يتناولن البروجسترون من نزيف شهري، أو لا ينزف على الإطلاق، اعتمادًا على كيفية أخذ العلاج الهرموني. يُمكن تقليل النزيف الشهري، وفي بعض الحالات، التخلّص منه عن طريق أخذ البروجسترون والإستروجين معًا بشكل مستمر.

عادة لا تحتاج النساء اللواتي خضعن لاستئصال الرحم (إزالة الرحم من خلال الجراحة) إلى تناول البروجسترون. هذه نقطة مهمة، لأن الإستروجين المأخوذ بمفرده لديه مخاطر أقل على المدى الطويل من العلاج الهرموني الذي يستخدم مزيجًا من الإستروجين والبروجسترون.

ما هي أنواع العلاج الهرموني؟

هناك نوعان رئيسيان من العلاج الهرموني:

  • علاج الاستروجين (ET): يُؤخذ الاستروجين وحده. يصف الأطباء في أغلب الأحيان جرعة مُنخفضة من هرمون الاستروجين يتم تناولها على شكل أقراص أو لصقة يوميًا. يُمكن أيضًا وصف الإستروجين على شكل كريم أو حلقة مهبلية أو جل أو رذاذ. يجب أن تأخذ أقل جرعة من هرمون الاستروجين اللازمة لتخفيف أعراض سن اليأس أو لمنع هشاشة العظام. يُستخدم هذا النوع من العلاج الهرموني إذا كانت المرأة قد خضعت لاستئصال الرحم.
  • علاج هرمون البروجسترون/ هرمون البروجستيرون (EPT): يُسمّى أيضًا العلاج المركب، ويجمع هذا الشكل من العلاج الهرموني بين جرعات من هرمون الاستروجين والبروجسترون (البروجستين هو شكل اصطناعي من البروجسترون). يتم استخدام هذا النوع من العلاج الهرموني إذا كانت المرأة لا يزال لديها الرحم.
السابق
الآثار الجانبية للبروجسترون
التالي
الفرق بين هرمون الإستروجين والبروجسترون

اترك تعليقاً