مال وأعمال

مجالات العلاقات العامة

مجالات العلاقات العامة

تصف العلاقات العامة الطرق المختلفة التي تستخدمها الشركة لنشر الرسائل حول منتجاتها أو خدماتها أو الصورة العامة لعملائها أو موظفيها أو المساهمين أو الموردين أو غيرهم من الأعضاء المهتمين في المجتمع ، الهدف من العلاقات العامة هو جعل الجمهور يفكر بشكل إيجابي حول الشركة وعروضها ، وتشمل أدوات العلاقات العامة شائعة الاستخدام النشرات الإخبارية والمؤتمرات الصحفية ومشاركات التحدث وبرامج خدمة المجتمع.

والعلاقات العامة هي نشاط متعدد الأوجه يشمل جماهير مختلفة وكذلك أنواع مختلفة من المنظمات ، وكلها ذات أهداف وغايات مختلفة نتيجة لذلك ، هناك عدة مجالات محددة للعلاقات العامة.

مجالات العلاقات العامة

علاقات الموظفين

يعد الموظفون أحد أهم الجماهير التي تمتلكها الشركة ، ومن الضروري وجود برنامج علاقات عامة مستمر للحفاظ على حسن نية الموظف بالإضافة إلى دعم صورة الشركة وسمعتها بين موظفيها ، ويتمثل جوهر برنامج علاقات الموظفين الجيد في إبقاء الموظفين على اطلاع وتزويدهم بقنوات اتصال إلى المستويات العليا من الإدارة.

العلاقات المالية

تتضمن العلاقات المالية التواصل ليس فقط مع المساهمين في الشركة ، ولكن أيضًا مع المجتمع الأوسع من المحللين الماليين والمستثمرين المحتملين ، يمكن لخطة علاقات المستثمرين الفعالة أن تزيد من قيمة أسهم الشركة وتسهل زيادة رأس المال الإضافي في بعض الحالات ، تكون الاجتماعات الخاصة مع المحللين الماليين ضرورية للتغلب على الدعاية السلبية أو التصورات السلبية عن الشركة أو عدم اكتراث المستثمر ، وقد تتخذ هذه الاجتماعات شكل إحاطات ليوم كامل أو عروض رسمية ، وقد تساعد جولة في مرافق الشركة في إثارة الاهتمام بين المجتمع المالي ، ويمكن أن تساعد المراسلات والاتصالات المستمرة الشركة في تحقيق الرؤية بين المستثمرين المحتملين والمحللين الماليين.

علاقات المجتمع

يمكن لبرنامج العلاقات المجتمعية الشامل والمستمر أن يساعد أي منظمة تقريبًا على تحقيق الرؤية كمواطن مجتمعي صالح وكسب الإرادة الطيبة للمجتمع الذي تعمل فيه ، البنوك والمرافق ومحطات الإذاعة والتلفزيون وكبار تجار التجزئة هي بعض أنواع المنظمات التي من المرجح أن يكون لديها برامج مستمرة قد تشمل دعم التجديد الحضري وبرامج الفنون الأدائية والبرامج الاجتماعية والتعليمية وبرامج الأطفال والمنظمات المجتمعية ومشاريع البناء ، على نطاق أضيق قد تحقق الشركات الصغيرة رؤية المجتمع من خلال رعاية الفرق الرياضية المحلية أو الأحداث الأخرى ، قد يكون الدعم ماليًا أو يتخذ شكل مشاركة الموظف.

وتتمتع المنظمات بفرصة تحسين النوايا الحسنة وإظهار الالتزام تجاه مجتمعاتها عندما تفتح مكاتب جديدة وتوسع المرافق وتفتح مصانع جديدة ، وزادت إحدى الشركات من وعي المجتمع بوجودها من خلال تحويل مبنى شاغر إلى مكان اجتماع دائم ، قامت شركة أخرى ببناء مقرها الجديد في مدرسة ثانوية مهجورة قامت بتجديدها ، من أكثر المجالات حساسية للعلاقات المجتمعية إغلاق المصانع ، ويمكن لحملة علاقات عامة جيدة التخطيط ، إلى جانب الإجراءات المناسبة ، تخفيف التوترات التي تسببها عمليات الإغلاق هذه ، وقد تشمل بعض عناصر مثل هذه الحملة تقديم برامج خاصة للعمال المسرحين ، وإبلاغ الموظفين مباشرة بشأن عمليات الإغلاق المقترحة ، والسيطرة على الشائعات من خلال الاتصالات الصريحة والمباشرة مع المجتمع والموظفين.

اتصالات الأزمات

يشارك موظف العلاقات العامة بشكل كبير في اتصالات الأزمات عندما يكون هناك حادث كبير أو كارثة طبيعية تؤثر على المنظمة ومجتمعها ، وتشمل الأنواع الأخرى من الأزمات الإفلاس وفشل المنتج والمخالفات الإدارية في بعض الحالات ، تتطلب الأزمات أن تشارك المنظمة في مساعدة الضحايا المحتملين وفي حالات أخرى ، قد تتطلب الأزمة إعادة بناء صورة المنظمة على أي حال ، يوصي الخبراء بأن يقوم أصحاب الأعمال بإعداد خطة مسبقًا للتعامل مع الأزمات المحتملة بطريقة صادقة وصريحة ، الهدف الرئيسي من هذه الخطة هو توفير معلومات دقيقة بسرعة من أجل تقليل عدم اليقين.

الحكومة والعلاقات السياسية

العلاقات العامة في الساحة السياسية تغطي مجموعة واسعة من الأنشطة ، بما في ذلك تنظيم المناقشات ، وعقد الندوات لقادة الحكومة ، والتأثير على التشريعات المقترحة ، والشهادة أمام لجنة في الكونغرس وينخرط المرشحون السياسيون في العلاقات العامة ، كما تفعل الوكالات الحكومية على المستويات الفيدرالية والولائية والمحلية.

تعليم المستهلك

قامت المنظمات بمجموعة متنوعة من البرامج لتثقيف المستهلكين وبناء النوايا الحسنة والمساعدة في تجنب سوء الفهم في هذه العملية ، وقد تشمل فرص تثقيف المستهلكين رعاية البرامج التلفزيونية والإذاعية ، وإنتاج كتيبات ومواد مطبوعة أخرى ، وإنتاج مواد لاستخدامها في الفصول الدراسية ، وإصدار نتائج الاستطلاعات. بالإضافة إلى التركيز على قضايا أو صناعات محددة ، قد تسعى البرامج التعليمية إلى إعلام المستهلكين بالأمور الاقتصادية والأعمال بشكل عام.

العلاقات العامة في المصلحة العامة

تحاول المنظمات توليد النوايا الحسنة ووضع نفسها كمواطنين مسؤولين من خلال مجموعة متنوعة من البرامج التي يتم تنفيذها للصالح العام ، بعض الأمثلة هي البرامج البيئية بما في ذلك الحفاظ على المياه والطاقة وبرامج مكافحة التلوث ، ويتم رعاية البرامج الصحية والطبية من قبل مجموعة واسعة من المنظمات غير الربحية ومقدمي الرعاية الصحية والشركات والصناعات الأخرى وتتراوح هذه من تشجيع الشركات الأخرى على تطوير سياسات الإيدز في مكان العمل إلى التدخين الأمريكي العظيم لجمعية السرطان الأمريكية وتقدم البرامج الأخرى التثقيف السياسي والقيادة وتحسين الذات والأنشطة الترفيهية والمسابقات وتعليم السلامة.

أشهر رواد العلاقات العامة 

جوزيف فارني بيكر

ترك جوزيف فارني بيكر وظيفته كمحرر للمدينة في فيلادلفيا تريبيون في عام 1934 ليصبح مستشارًا للعلاقات العامة مع سكة ​​حديد بنسلفانيا ، وافتتح لاحقًا وكالته الخاصة في مدينة نيويورك ، وكان أول أمريكي من أصل أفريقي يكتسب شهرة وطنية كممارس علاقات عامة ، كان فارني أيضًا أول أمريكي من أصل أفريقي يصبح رئيسًا لفرع لجمعية العلاقات العامة الأمريكية وأول من حصل على اعتماد PRSA.

PHINEAS T. BARNUM

كان PHINEAS T. BARNUM مروجًا للسيرك ووكيلًا صحفيًا في القرن التاسع عشر ، ورجل استعراض بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، قام بأحداث غريبة وخلق دعاية مثيرة لسيركه ، تكمن علاقته بالعلاقات العامة في إتقانه للترويج ووكيل الصحافة ، الذي طور منه نموذج الدعاية للعلاقات العامة.

إدوارد بيرنايز

كان إدوارد بيرنايز وكيلًا صحفيًا ومستشارًا للعلاقات العامة للعديد من العملاء ، بما في ذلك الرئيسان وودرو ويلسون وكالفن كوليدج وشركة التبغ الأمريكية وجنرال إلكتريك وألكوا وجمعية طب الأسنان الأمريكية ودودج موتورز و NAACP والعديد من العملاء الآخرين ، في عام 1923 كتب كتاب بلورة العلاقات العامة والتي قدمت مبادئ وممارسات لمهنة ناشئة

هارولد بيرسون

ركز هارولد بيرسون على العلاقات العامة الموجهة للتسويق لبناء وكالته ، بيرسون مارستيلر ، والتي تعد اليوم واحدة من أكبر وكالات العلاقات العامة في العالم ، ولها مكاتب في 81 دولة.

ترأس إلمير دافيس

هو صحفي سابق في مكتب معلومات الحرب خلال الحرب العالمية الثانية ، حيث قام بتنسيق المعلومات العامة من الجيش وحشد الدعم العام للجهود الحربية وتقويض معنويات العدو ، نجح في شن حملة ضد الجهود المبذولة لتجريد الأمريكيين اليابانيين من جنسيتهم ، وعارض التحقيقات المناهضة للشيوعية للسناتور جوزيف مكارثي

السابق
كيف تقرأ القوائم المالية
التالي
نموذج استبيان رضا العملاء

اترك تعليقاً