مال وأعمال

مراحل انشاء مؤسسة

مراحل انشاء مؤسسة

تمر الأعمال والمؤسسات الصغيرة بمراحل مختلفة من بداية إنشائها وحتي تطورها ، وتواجه دورات مختلفة طوال حياة المؤسسة ، ما قد يركز عليه اليوم قد لا يكون المهم غدًا وستتغير التحديات وتتطلب أساليب مختلفة لتحقيق النجاح ، يجب أن يكون المؤسس قادرًا على توقع التحديات القادمة  ومصادر التمويل التي ستحتاج إليها للنجاح في كل مرحلة من دورة نمو المؤسسة.

ما هي مراحل إنشاء مؤسسة 

إجراء أبحاث للسوق

تساعد أبحاث السوق معرفة إذا كانت هناك فرصة لتحويل فكرة المؤسسة أو الشركة إلى عمل ناجح ، إنها طريقة لجمع معلومات حول العملاء والشركات المحتملين الذين يعملون بالفعل في منطقة اقامة المشروع ، ويمكن استخدم هذه المعلومات للعثور على ميزة تنافسية لعملاء.

كتابة خطة العمل 

خطة العمل هي أساس المؤسسة ، إنها خارطة طريق لكيفية تنظيم العمل الجديد وتشغيله وتنميته ، ستستخدمه لإقناع الأشخاص بأن العمل معك أو الاستثمار في شركتك هو خيار ذكي.

التمويل

تساعد خطة العمل على معرفة مقدار المال الذي ستحتاجه لبدء المؤسسة ، إذا لم يكن لديك هذا المبلغ في متناول اليد ، فستحتاج إما إلى زيادة أو اقتراض رأس المال ، وهناك طرق أكثر من أي وقت مضى للعثور على رأس المال الذي تحتاجه.

اختيار موقع المؤسسة

موقع النشاط التجاري هو أحد أهم القرارات التي يتخذها مؤسس الشرمة ،  سواء أكنت تنشئ نشاطًا تجاريًا كبيرًا أو تطلق متجرًا عبر الإنترنت ، فقد تؤثر الخيارات التي تتخذها على الضرائب والمتطلبات القانونية والإيرادات.

اختيار هيكل الأعمال

ستؤثر البنية القانونية التي تختارها لعملك على متطلبات تسجيل عملك ، والمبلغ الذي تدفعه في الضرائب ، ومسؤوليتك الشخصية.

اختيار اسم المؤسسة

ليس من السهل اختيار الاسم المثالي للمؤسسة ، ستحتاج إلى اسم يعكس علامتك التجارية أو نشاط المؤسسة بالاضافة لاسم يجذب الانتباه ، وستحتاج أيضًا إلى التأكد من عدم استخدام اسم عملك بالفعل من قبل شخص آخر.

التسجيل القانوني 

بمجرد اختيار اسم العمل المثالي ، حان الوقت لجعله قانونيًا وحمايتة إذا كنت تمارس نشاطًا تجاريًا باسم مختلف عن اسمك ، فستحتاج إلى التسجيل لدى الحكومة الخاصة بالدولة.

تسجيل الضرائب

من أهم خطوات انشاء المؤسسة لبدء وتنميته هي فتح حساب مصرفي ودفع الضرائب ، إنه مثل رقم ضمان اجتماعي لعمل.

التقدم بطلب للحصول على التراخيص والتصاريح

حافظ على سير عملك بسلاسة من خلال الحفاظ على الامتثال القانوني ، تختلف التراخيص والتصاريح التي تحتاجها لمؤسستك باختلاف الصناعة ، والحالة ، والموقع ، وعوامل أخرى.

فتح حساب بنك الأعمال

يمكن أن يساعدك حساب فحص الشركات الصغيرة في معالجة المشكلات القانونية والضريبية اليومية ، ومن السهل إعداده إذا كان لديك التسجيلات الصحيحة والأوراق جاهزة.

مراحل  نمو المؤسسات والشركات

المرحلة الأولى: الإطلاق

تبدأ كل مؤسسة أو شركة عادة عن طريق إطلاق منتجات أو خدمات جديدة ، خلال مرحلة الإطلاق ، تكون المبيعات منخفضة ، ولكنها تتزايد ببطء ، تركز الشركات على التسويق شرائح المستهلكين المستهدفة من خلال الإعلان عن مزاياها النسبية وعروض القيمة ، ومع ذلك ، نظرًا لأن الإيرادات منخفضة وتكاليف بدء التشغيل الأولية مرتفعة ، فإن الشركات عرضة لخسائر في هذه المرحلة ، طوال دورة حياة الأعمال بأكملها ، تتخلف دورة الربح عن دورة المبيعات وتخلق تأخيرًا زمنيًا بين نمو المبيعات ونمو الأرباح ، هذا التأخير مهم لأنه يتعلق بدورة حياة التمويل ، ويكون التدفق النقدي أثناء مرحلة الإطلاق أيضًا سلبيًا ولكنه ينخفض ​​حتى أقل من الربح.

المرحلة الثانية: النمو

في مرحلة النمو ، تشهد المؤسسات نموًا سريعًا في المبيعات ، مع زيادة المبيعات بسرعة ، تبدأ الشركات في تحقيق الربح بمجرد تجاوز نقطة التعادل ، ومع ذلك ، نظرًا لأن دورة الربح لا تزال متخلفة عن دورة المبيعات ، فإن مستوى الربح ليس مرتفعًا مثل المبيعات ، وأخيرًا يصبح التدفق النقدي خلال مرحلة النمو إيجابيًا ، مما يمثل زيادة التدفق النقدي.

المرحلة الثالثة: الاهتزاز

خلال مرحلة الاهتزاز تستمر المبيعات في الزيادة ، ولكن بمعدل أبطأ ، عادة بسبب الاقتراب من تشبع السوق أو دخول منافسين جدد في السوق ، وتكون ذروة المبيعات خلال مرحلة الاهتزاز على الرغم من استمرار المبيعات في الارتفاع ، يبدأ الربح في الانخفاض في مرحلة الاهتزاز ويمثل هذا النمو في المبيعات وانخفاض الأرباح زيادة كبيرة في التكاليف وأخيرًا يزيد التدفق النقدي ويتجاوز الربح.

المرحلة الرابعة: النضج

عندما تنضج المؤسسة ، تبدأ المبيعات في الانخفاض ببطء ،  تصبح هوامش الربح أرق ، بينما يبقى التدفق النقدي راكدا نسبيا ، مع اقتراب الشركات من الاستحقاق ، يكون الإنفاق الرأسمالي الرئيسي وراء الأعمال إلى حد كبير ، وبالتالي يكون توليد النقد أعلى من الربح في بيان الدخل.

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن العديد من المؤسسات تمدد دورة حياتها التجارية خلال هذه المرحلة من خلال إعادة اختراع نفسها والاستثمار في التقنيات الجديدة والأسواق الناشئة ، وهذا يسمح للشركات بإعادة التموضع في صناعاتها الديناميكية ، وبالتالي تحديث نموها في السوق.

المرحلة الخامسة: الرفض

في المرحلة الأخيرة من خطوات انشاء المؤسسة ، تنخفض المبيعات والأرباح والتدفق النقدي ، خلال هذه المرحلة ، تقبل الشركات فشلها في تمديد دورة حياة الأعمال الخاصة بها من خلال التكيف مع بيئة الأعمال المتغيرة ، تفقد الشركات ميزتها التنافسية وتخرج أخيرًا من السوق.

عناصر نجاح المؤسسات والشركات

التفرد

في الآونة الأخيرة يتطلب النجاح تركيزًا فرديًا ، المفتاح لنجاح ، الشركات  خاصة في الأوقات الاقتصادية الصعبة ، هو تمييز المؤسسة بطريقة تبرز في أذهان العملاء وتجعلهم يريدون منتجاتك على منتجات منافسيك ، ربما تأتي خدماتك مع ضمان استعادة الأموال ، أو تقدم خدمات متنوعة أو إبداعية أكثر من المنافسين.

الرؤية

يتم قصف المستهلكين بآلاف الرسائل التسويقية كل يوم ، هدفك هو جعل العملاء يرون ويتذكرون علامتك التجارية من خلال الارتباك ، ذكّرهم باستمرار أن عملك سيحل مشاكلهم برسائل إبداعية وذات صلة ومفيدة بما في ذلك:

  • بناء موقع تفاعلي
  • المشاركة في قنوات التواصل الاجتماعي
  • عرض خبرتك في المقالات والأوراق والكتب
  • الانخراط في الجهود الخيرية
  • إنشاء حملات تسويقية داخل وخارج الإنترنت.

ومع ذلك ، يجب أن تتبع كل طريقة من هذه الطرق نهجًا شديد التركيز من خلال التركيز على جذب سوقك المحدد بدلاً من جذب الجماهير.

الشخصية

تذكر أن إظهار الشخصية لا يزال احترافيًا ، إن النهج الشخصي الحقيقي والنابض بالحياة يجذب العملاء ويساعد على تسليط الضوء على شغف عملك وشخصيته الفردية ،ومع ذلك عندما تقدم الشركات نفسها إلى السوق بواجهة باردة غير نشطة ، فإنها لا تفعل سوى القليل لإثارة وتحديد واحتضان ما يجعل أعمالها مختلفة عن منافسيها ، عرف على سبب استمرار عملائك المتكررين في التعامل معك ورعاية هذه السمات لتميزك عن المزيد من الشركات المنافسة والمنافسين.

السابق
تعريف الأمانة المهنية
التالي
أكبر مخزون نفطي في العالم

اترك تعليقاً