مال وأعمال

معلومات عن شركة استرازنيكيا

معلومات عن شركة استرازنيكيا

AstraZeneca PLC

هي واحدة من شركات الأدوية الرائدة في العالم ، مدعومة بقاعدة بحثية قوية ومهارات صناعية وتجارية واسعة النطاق ، وتقدم أدوية مبتكرة وفعالة تحدث فرقًا حقيقيًا للمرضى في المجالات الهامة للرعاية الصحية ، وتهدف الشركة إلى أن تكون الأولى مع أفكار جديدة ومبتكرة في جميع المجالات الخاصة بها لخلق قيمة للعملاء والمساهمين والموظفين والمجتمعات.

ما هي شركة استرازينيكا

AstraZeneca PLC هي واحدة من شركات الأدوية الهامة ، ويقع مقرها الرئيسي في لندن ، ومقرها الرئيسي للبحث والتطوير في سودرتاليا ، السويد ، ولديها مرافق تصنيع في 19 دولة مختلفة ،  تدير الشركة تسعة مواقع للبحث والتطوير ولها مبيعات في أكثر من 100 دولة حول العالم ،  تركز استرازينيكا أعمالها الدوائية على سبعة مجالات طبية هم التخدير والتحكم في الألم ، القلب والأوعية الدموية ، الجهاز العصبي المركزي ، الجهاز الهضمي ، العدوى ، الأورام ، والجهاز التنفسي ، تشمل مجموعة منتجاتها Losec الذي تم تسويقه في الولايات المتحدة باسم Prilosec وهو الدواء الأكثر مبيعًا في العالم و Seloken مانع بيتا الرائد في العالم.

نشأت شركة استرازينيكا

نشأت شركة نتيجة اندماج شركتي أدوية أوروبيتين عام 1999 وشركة Astra AB السويدية ، التي صنعت منتجات صيدلانية وأجهزة طبية ، وشركة Zeneca PLC من المملكة المتحدة ، وهي شركة علوم حيوية ركزت على المستحضرات الصيدلانية والمواد الكيميائية الزراعية والخاصة ، خدمات الرعاية الصحية الخاصة بالأمراض بعد عام واحد من اندماجها ، حققت الشركة مبيعات بلغت 15.8 مليار دولار أمريكي ، بأرباح تشغيلية بلغت 4 مليار دولار.

تاريخ شركة استرازينيكا 

رحب المستثمرون بأخبار الاندماج في اليوم التالي لإعلان الاتحاد ، ارتفع سعر سهم أسترا بنسبة 13 في المائة ، وزينكا بنسبة 7.5 في المائة. وأصبحت  الشركة الصيدلانية رقم ثلاثة في الصناعة ، تم الانتهاء من عملية الدمج التي تبلغ 37 مليار دولار أمريكي في 6 أبريل 1999 ، بعد 80 يومًا من إعلانها ، وتم إدراج أسهم الشركة الجديدة في بورصات لندن واستوكهولم ونيويورك ، كانت شركة استرازينيكا برئاسة Tom McKillop الرئيس التنفيذي لشركة Zeneca سابقًا  كرئيس تنفيذي و Percy Barnevik (من Astra) كرئيس ، من نواح عديدة بدت الشركتان مباراة مثالية لبعضهما البعض ، كانت ذات حجم مماثل لبعضها البعض تقدر قيمتها بأكثر من 30 مليار دولار أمريكي لكل منهما) ، لذلك دخلوا في الاندماج على قدم المساواة لأن ليست شركة واحدة تتولى السيطرة على الأخرى ، كانت إحدى الخطوات الأولى التي اتخذتها استرازينيكا كشركة جديدة هي تبسيط عملياتها والتركيز فقط على أعمالها الصيدلانية من خلال فصل الحيازات الزراعية والكيميائية التي جلبتها شركة Zeneca إلى الاندماج ،  قامت الشركة بدمج أعمالها في مجال الكيماويات الزراعية مع شركة Novartis شركة أدوية أخرى في عام 2000.

واجهت الشركة الجديدة تحديات ، في حين أن محافظ الأدوية المدمجة خلقت خط أنابيب أقوى من الشركات التي عقدت بشكل مستقل ، لا تزال استرازينيكا تواجه خسارة براءات الاختراع في بعض الأدوية الرئيسية ، على وجه الخصوص Losec ، والتي شكلت ما يقرب من 40 في المائة من إجمالي مبيعات الشركة ، بمجرد انتهاء صلاحية براءة اختراع Losec في عام 2001 ، ستكون الشركات الأخرى قادرة على إنتاجها بشكل عام بسعر مخفض بشكل كبير.

وضعت استرازينيكا على الفور استراتيجية لتعويض الخسائر عن طريق الدفاع عن براءات الاختراع الثانوية على الدواء وفي نفس الوقت جلب منتجات بديلة إلى السوق ، وهي Nexium ، التي تم إطلاقها في 19 مارس 2001 ، في السنوات الأولى من العقد بدت الاستراتيجية  ناجح في غضون 17 أسبوعًا من إطلاقه ، احتلت Nexium المرتبة الثالثة في السوق للوصفات الطبية الجديدة في الفصل في الولايات المتحدة ، وكانت الشركة متفائلة بشأن إطلاق Crestor ، وهو دواء يخفض الكوليسترول من المقرر إطلاقه في النصف الثاني  من عام 2002  ، وأعتقد أن استرازينيكا في وضع جيد لمواصلة النمو.

إعادة هيكلة شركة استرازنيكيا 

في مارس 2013 أعلنت استرازينيكا عن خطط لإعادة هيكلة كبرى للشركات ، بما في ذلك إغلاق أنشطة البحث والتطوير في Alderley Park و Loughborough في المملكة المتحدة وفي Lund في السويد ، استثمار 500  مليون دولار في بناء مرفق جديد للبحث والتطوير في كامبريدج وتركيز البحث والتطوير في ثلاثة مواقع هم كامبريدج ، غايثرسبيرغ ، ماريلاند ، موقع MedImmune ، حيث ستعمل على عقاقير التكنولوجيا الحيوية ، و Mölndal بالقرب من غوتنبرغ في السويد ، للبحث عن الأدوية الكيميائية التقليدية.

وأعلنت استرازينيكا أيضًا أنها ستنقل مقر الشركة من لندن إلى كامبريدج في عام 2016 ، وتضمن هذا الإعلان الإعلان عن إلغاء 1600 وظيفة بعد ثلاثة أيام أعلنت أنها ستلغي 2300 وظيفة إضافية ، كما أعلنت أنها ستركز على ثلاثة مجالات علاجية: التهاب الجهاز التنفسي والحصانة الذاتية ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، والأورام.

في أكتوبر 2013 ، أعلنت AstraZeneca أنها ستستحوذ على شركة Spirogen للتكنولوجيا الحيوية للأورام مقابل حوالي 440 مليون دولار أمريكي.

في عام 2017 ، كانت الشركة تحتل المرتبة 11 في قائمة أكبر شركات الأدوية في العالم بناءً على المبيعات ، والمرتبة السابعة بناءً على الاستثمار في البحث والتطوير ، في يناير ، ذكر EVP Pam Cheng أن AstraZeneca قد أشعلت بدء تشغيل مرفق اختبار ضمان الجودة المكرر في السويد وبدأت التوظيف في السويد.

وفي مارس 2019 ، أعلنت AstraZeneca أنها ستدفع ما يصل إلى 6.9 مليار دولار للعمل مع Daiichi Sankyo Co Ltd على علاج تجريبي لسرطان الثدي.

تخطط AstraZeneca لاستخدام بعض عائدات إصدار أسهم بقيمة 3.5 مليار دولار لتمويل الصفقة أدت الصفقة على العقار المعروف باسم trastuzumab deruxtecan إلى ارتفاع أسهم شركة Daiichi اليابانية بنسبة 16٪.

في سبتمبر 2019 ، أعلنت الشركة أنها ستتوقف عن إنتاج الأدوية في مقرها الألماني في ويدل ، مما يؤدي إلى فقدان 175 وظيفة بحلول نهاية عام 2021.

في أكتوبر 2019 أعلنت AstraZeneca أنها ستبيع الحقوق التجارية العالمية لعقارها لعلاج ارتجاع الأحماض إلى شركة الأدوية الألمانية Cheplapharm Arzneimittel GmbH مقابل 276 مليون دولار.

في فبراير 2020 ، وافقت AstraZeneca على ترخيص حقوقها العالمية من الباطن باستثناء أوروبا وكندا وإسرائيل إلى Movantik (نالوكسيجول) إلى Redhill Biopharma.

شركة استرازنيكيا ولقاح فيروس كورونا

تهدف الشركة إلى إنتاج ملياري جرعة من لقاح فيروس كورونا ، بما في ذلك 400 مليون دولار للولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومليار شخص في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وتخطط الشركة لبدء توزيع اللقاح على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في سبتمبر أو أكتوبر ، مع احتمالية أن يتم تسليم الولادات بحلول أوائل عام 2021 ، وفقًا لما قاله الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا باسكال سوريوت.

وصرحت الشركة إنها وقعت على اتفاقية ترخيص مع معهد مصل الهند لتوفير مليار جرعة للدول منخفضة ومتوسطة الدخل ، مع 400 مليون من تلك الدفعات المقرر تسليمها بحلول نهاية عام 2020

السابق
تعريف احتكار القلة
التالي
ما هو رصيد الاحتفاظ بالموظفين

اترك تعليقاً