مال وأعمال

معلومات عن شركة نوبل

معلومات عن شركة نوبل

تأسست شركة نوبل في 29 يونيو عام 1900 واسمها باللغة السويدية هو  Nobelstiftelsen) وتهدف شركة نوبل إلى إدارة جوائز نوبل وإدارة الشؤون المالية وتعتمد شركة نوبل على أموال وإدارة الفريد نوبل، مخترع الديناميت حيث أن نوبل يقيم ندوات حول اكتشافات هامة في مجال العلوم والموضوعات ذات الأهمية الاجتماعية و الثقافية .

معلومات عن جائزة نوبل وألفريد نوبل

كان لدى ألفريد نوبل رؤية لعالم أفضل.  لقد اعتقد أن الناس قادرون على المساعدة في تحسين المجتمع من خلال المعرفة والعلوم والإنسانية.  لهذا السبب ابتكر جائزة من شأنها أن تكافئ الاكتشافات التي منحت أكبر فائدة للبشرية.  منذ عام 1901 ، مُنحت جائزة نوبل في مجالات الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب والأدب والسلام ، بينما أضيفت جائزة تذكارية في العلوم الاقتصادية في عام 1968.

تم وضع الأسس الاقتصادية لجائزة نوبل في عام 1895 ، عندما وقع ألفريد نوبل وصيته الأخيرة وترك الكثير من ثروته لإنشاء جائزة ومؤسسة نوبل اللاحقة ، التي كُلفت بمهمة لإدارة ثروته وله في نهاية المطاف  مسؤولية تحقيق نوايا إرادة نوبل.  وفقًا للتعليمات التي تركها نوبل من خلال إرادته ، اختارت العديد من المؤسسات المستقلة الحائزة على الجوائز الفائزين بجائزة نوبل في كل فئة من الجوائز لأكثر من قرن.

اليوم ، هناك أيضًا العديد من منظمات التوعية والأنشطة التي تم تطويرها لإلهام الأجيال ونشر المعرفة حول جائزة نوبل من خلال الأحداث والمعارض والجهود التعليمية والتواصل الرقمي.

حقائق حول شركة نوبل

_ تأسست بتاريخ : 29 يونيو 1900

_ عدد الفائزين بجائزة نوبل : 923 فئة

_ الفئات الجوائز : 6

مؤسسة نوبل

المسؤول النهائي عن الوفاء بن ايا ووعود الفريد نوبل ، حيث تتحمل مؤسسة نوبل ، وهي مؤسسة خاصة تأسست عام 1900 ، المسؤولية النهائية عن تحقيق النوايا بإرادة الفريد نوبل.  تتمثل المهمة الرئيسية لمؤسسة نوبل في إدارة ثروة ألفريد نوبل بطريقة تضمن وضعًا ماليًا آمنًا لجائزة نوبل على المدى الطويل وأن مؤسسات منح الجوائز مضمونة بالاستقلالية في عملها في اختيار المستفيدين.

تتولى المؤسسة أيضًا تعزيز مكانة جائزة نوبل من خلال إدارة وتطوير العلامات التجارية والأصول غير الملموسة التي تراكمت خلال تاريخ جائزة نوبل الذي يمتد لأكثر من 100 عام.

تسعى مؤسسة نوبل أيضًا إلى حماية المصالح المشتركة لمؤسسات منح الجوائز وتمثيل منظمة نوبل ككل.  في العقدين الماضيين ، تم تطوير عدد من أنشطة التوعية بهدف إلهام ونشر المعرفة حول جائزة نوبل.

الإدارة المالية في شركة نوبل

في 27 نوفمبر 1895 ، أي قبل وفاته بعام واحد ، وقع ألفريد نوبل على وصيته الشهيرة التي ستنفذ بعض الأهداف التي كرس لها الكثير من حياته.  نص نوبل في وصيته على تحويل معظم ممتلكاته ، أكثر من 31 مليون كرونة سويدية (اليوم حوالي 1794 مليون كرونة سويدية) إلى صندوق والاستثمار في “أوراق مالية آمنة”.

كان الدخل من الاستثمارات “يوزع سنوياً في شكل جوائز لأولئك الذين منحوا خلال العام السابق أكبر فائدة للبشرية”.

مؤسسة نوبل هي مؤسسة خاصة تأسست عام 1900 على أساس الإرادة.  تعد سياسة الاستثمار الخاصة بالمؤسسة ذات أهمية قصوى بطبيعة الحال للمحافظة على الأموال ، وبالتالي زيادة حجمها ، إن أمكن.  وفقًا لقواعد الاستثمار الأصلية لعام 1901 ، تم تفسير مصطلح “الأوراق المالية الآمنة” ، بروح ذلك الوقت ، على أنه عبارة عن سندات أو قروض ذات أذون حادة مدعومة بهذه الأوراق المالية أو مدعومة برهون عقارية.  مع التغييرات التي أحدثتها الحربان العالميتان وتبعاتها الاقتصادية والمالية ، كان لا بد من إعادة تفسير مصطلح “الأوراق المالية الآمنة” في ضوء الظروف والتوجهات الاقتصادية السائدة.  وهكذا ، بناءً على طلب مجلس إدارة المؤسسة ، في أوائل الخمسينيات ، وافقت الحكومة السويدية على التغييرات ، حيث تم منح مجلس الإدارة لجميع الأغراض العملية حرية الاستثمار ليس فقط في العقارات والسندات والقروض المضمونة ، ولكن أيضًا في  معظم أنواع الأسهم.

من عام 1901 ، عندما تم منح الجوائز الأولى (150.000 كرونا سويدية) ، انخفضت مبالغ الجائزة بشكل مطرد.  ولكن مع هذه الحرية في الاستثمار ، إلى جانب الإعفاء الضريبي الذي طال أمده في عام 1946 ، كان من الممكن عكس هذا الاتجاه ، وحتى مواكبة التضخم المتزايد في المتوسط.  تم استعادة القيمة الحقيقية لمبلغ الجائزة في شروط SEK أخيرًا في عام 1991. تم تعيين قيمة جائزة نوبل لعام 2019 إلى 9.0 مليون كرونة سويدية.

المؤسسات المانحة للجوائز

في وصيته وشهادته الأخيرة ، عين ألفريد نوبل على وجه التحديد المؤسسات المسؤولة عن الجوائز التي يرغب في إنشائها: الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم لجائزة نوبل في الفيزياء والكيمياء ، معهد كارولينسكا لجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب ،  الأكاديمية السويدية لجائزة نوبل في الأدب ، ولجنة من خمسة أشخاص ينتخبهم البرلمان النرويجي (Storting) لجائزة نوبل للسلام.

في عام 1968 ، أنشأ Sveriges Riksbank جائزة Sveriges Riksbank في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل.  تم تكليف الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم باختيار الفائزين في العلوم الاقتصادية اعتبارًا من عام 1969.

السابق
دراسة جدوى مشروع ” بوفيه ” من تكاليف وشروط الرخصة وغيرها
التالي
معلومات عن شركة جاتكو

اترك تعليقاً