الصحة النفسية

افضل انواع العسل للقولون

 

القولون العصبي

يعدّ القولون العصبي من الأمراض الشائعة، والذي يؤثر على ما بين 6 إلى 18% من الناس في جميع أنحاء العالم، ويعد النظام الغذائي وقلة النوم والتغيرات في بكتيريا الأمعاء والاختلال الهرموني من محفزات متلازمة القولون العصبي، إلى جانب التوتر أو الإجهاد الذي يعدّ من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تهيّج القولون .

ومن المعروف أن متلازمة القولون العصبي تصيب النساء أكثر من الرجال وتكون الأعراض لديهن أكثر في فترة الحيض، كما يمكن أن ترتفع نسبة الإصابة لدى الأشخاص الذين لهم تاريخ عائلي، وتبدأ أعراض الإصابة بمتلازمة القولون العصبي قبل عمر 35 سنة، ومن غير الشائع أن تصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 سنة، ومن أهم أعراض القولون العصبي؛ آلام في البطن مع تغير في حركة الأمعاء وذلك يشمل الإمساك أو الإسهال أو كليهما، أو شعور المصاب بعدم إفراغ كامل للأمعاء بعد الخروج من الحمام، ومن أعراض القولون العصبي؛ الإصابة المستمرة بالغازات وانتفاخ البطن والألم المستمر وكثرة الحاجة لاستخدام الحمام، وبذلك تصبح الحياة اليومية أكثر صعوبة، وفي المقال الآتي بيان أفضل أنواع العسل للقولون العصبي.

أفضل أنواع العسل لعلاج القولون العصبي

يعدّ العسل بديلًا صحيًّا ولذيذًا للسكر، لكن يجب التأكد من اختيار نوعية عالية الجودة، لأن بعض العلامات التجارية الأقل جودة قد تخلط العسل مع مواد أخرى، كما يجب تناول العسل باعتدال لأنه غني بالسعرات الحرارية والسكر، ويحتوي العسل على مستويات عالية من السكريات الأحادية والفركتوز والجلوكوز، ويحتوي على حوالي 70- 80 % من السكر مما يعطيه الطعم الحلو، كما يمتلك العسل أيضًا خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم.

يمكن استخدام العسل في علاج القولون العصبي، وتوجد أنواع محددة أكثر إفادة من غيرها في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، منها:

  • عسل المانوكا: الذي يحتوي على مضادات الأكسدة ومركبات مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم مما يساعد في علاج التهاب القولون العصبي.
  • العسل الخام: يساعد تناول العسل الخام أو خلطه مع المشروبات المختلفة على تهدئة الجهاز الهضمي والمساعدة في علاج الإسهال لكن يجب تجنب تناول الكثير لأن السكر الزائد يمكن أن يزيد الإسهال سوءًا.

أسباب القولون العصبي

السبب الدقيق والأساسي لمرض القولون العصبي غير معروف، لكن توجد عوامل لها دور مهم في حدوث هذا المرض، منها:

  • تغيرات في البكتيريا الأمعاء أو الميكروفلورا وهي البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء، وتلعب دورًا مهما في صحة الجسم.
  • الجهاز العصبي؛ إذ قد تسبب اضطرابات أعصاب الجهاز الهضمي الشعور بعدم الارتياح بشكل أكبر من الطبيعي عندما يتمدد البطن بسبب الغازات أو البراز، ويمكن أن يؤدي ضعف التناسق بين الدماغ والأمعاء إلى فرط ردة فعل الجسم للتغيرات التي تحدث طبيعيًّا في عملية الهضم وهذا بدوره يسبب الألم والإسهال أو الإمساك.
  • تقلص العضلات في الأمعاء، إذ كلما كانت انقباضات هذه العضلات أقوى وأطول تحدث الغازات والانتفاخ والإسهال، أما تقلصات الأمعاء الضعيفة تسبب بطء مرور الطعام وبالتالي تصلب البراز.
  • التهاب في الأمعاء، إذ يكون لدى بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة الـقولون العصبي عدد كبير من الخلايا المناعية في أمعائهم وترتبط استجابة الجهاز المناعي لذلك بالألم والإسهال.
  • الإصابة بعدوى شديدة تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي من بعد الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء الذي تسببه البكتيريا أو الفيروس.

أطعمة مناسبة لمرضى القولون

يجب على المصابين بمتلازمة القولون العصبي أن يتجنبوا الأطعمة التي تسبب تشنجات المعدة غير المرغوبة والغازات والإمساك المتكرر، ومن السهل التفكير في أن الخيارات المتاحة في الطعام سوف تكون محدودة للمصابين بمتلازمة القولون العصبي، إلا أنه توجد الكثير من الأطعمة المسموح تناولها للأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، منها؛ شاي الشمر، والنعناع، والعسل غير المبستر.

ومن الأطعمة المحتمل أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي خاصة للمصابين بمتلازمة القولون العصبي ما يأتي:

  • اللحوم الخالية من الدهن التي تتكون أساسًا من البروتين، ويعد البروتين سهل الهضم ولا يمكن أن يتخمر بواسطة بكتيريا الأمعاء، وبالتالي لن يتسبب في تجمع الغازات في الأمعاء.
  • البيض بأنواعه؛ مسلوق أو مخفوق، لكن قد يسبب مشكلات غير مرغوب فيها عند بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بسبب البروتينات الموجودة في بياض البيض.
  • الأطعمة المخمرة، وهي الأطعمة التي تحتوي على البروبيتوك أو البكتيريا الجيدة للأمعاء، مثل الخضروات المخمرة كمخلل الملفوف والزبادي.
  • الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تلعب دورًا هامًا كمضادة للالتهابات ولها مصادر عديدة، ومن أهمها؛ الأسماك كالسلمون والسردين والماكريل.
  • البذور؛ كبذور الشيا وبذور الكتان، وتعدّ من أفضل الأغذية للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لاعتبارها مصدرًا جيدًا للألياف وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • المكسرات: تعد مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات كما أن المكسرات تحتوي على دهون غير مشبعة تخفّض الكولسترول، كما تساعد المكسرات في عملية الهضم، وتوجد أنواع كثيرة من المكسرات، منها؛ اللوز، والبندق، والصنوبر والجوز.
  • تعدّ الخضروات المطبوخة خيارًا أفضل من الخضروات الطازجة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ومنها؛ الفلفل الحلو، البروكلي، الجزر، الكرفس، الأجزاء الخضراء من البصل الأخضر، القرع، البقدونس ، الفاصولياء الخضراء، الباذنجان، البطاطا حلوة، الطماطم، الكوسا.
  • يعد المرق المصنوع من عظام اللحوم أو الأسماك من الأطعمة التي تساعد على تهدئة أعراض القولون العصبي.

أطعمة لا تناسب مرضى القولون العصبي

يعد القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي يجب السيطرة على أعراضها على المدى الطويل[١]، ولمنع الأعراض يجب على المصابين بمتلازمة القولون العصبي تجنب قائمة كبيرة من الطعام، ومنها؛ الأطعمة التي تسبب الغازات وانتفاخ البطن كالفول والحمص والعدس والمشروبات الغازية، وبعض أنواع الخضروات، والأطعمة الدسمة والمقلية، وينصح بتحضير الأطعمة مشوية أو عن طريق التبخير باستخدام القليل من الزيت والأفضل استخدام رذاذ الطبخ بدلًا من الزيت، وكذلك المنبهات؛ كالقهوة والشاي والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والكحوليات والمشروبات الغازية لأنها تحتوي على ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب انتفاخًا في البطن، وأخيرًا الحليب ومنتجات الألبان، وذلك لاحتوائها على اللاكتوز.

السابق
أسباب النهجان من أقل مجهود
التالي
أعراض أمراض الكبد أعراض أمراض الكبد

اترك تعليقاً