مال وأعمال

معلومات عن قيود المبيعات

في الدفاتر والمحاسبة والتمويل إن صافي المبيعات هي إيرادات تشغيلية تكسبها شركة لبيع منتجاتها أو تقديم خدماتها ، يشار إليها أيضًا باسم الإيرادات يتم الإبلاغ عنها مباشرةً في بيان الدخل على أنها مبيعات أو صافي مبيعات ولابد من معرفة ما تعنيه المبيعات وما هي قيود المبيعات .

ما هي المبيعات

المبيعات في المحاسبة مصطلح يشير إلى أي إيرادات تشغيلية تكسبها الشركة من خلال أنشطتها التجارية ، مثل بيع السلع والخدمات والمنتجات وما إلى ذلك .

من المهم أن نلاحظ أن المبيعات هي الإيرادات التشغيلية على سبيل المثال إذا قامت شركة ببيع أصول غير متداولة ، فلا يتم تسجيلها في حساب المبيعات الخاص بها .

في وقت معاملة المبيعات تُعرف المبالغ المسجلة باسم “إجمالي المبيعات” لأنه قد يكون هناك المزيد من الطرح ، مثل الخصومات أو عوائد المبيعات أو بدلات المبيعات ؛ بعد إجراء عمليات الطرح هذه ، تُعرف المبيعات باسم “صافي المبيعات” .

مع المحاسبة على أساس الاستحقاق ، يتم تسجيل الإيرادات على أنها مبيعات إذا تم تسليم السلع أو الخدمات إلى العميل،بينما في المحاسبة النقدية ، يتم تسجيل الإيرادات فقط إذا تم استلام الأموال بالفعل للسلع أو الخدمات المقدمة .

المبيعات في النسب المالية

تشير “المبيعات” في النسب المالية التي تستخدم قيم مبيعات بيان الدخل إلى صافي المبيعات وليس إجمالي المبيعات ؛ المبيعات هي المعاملات الفريدة التي تحدث في البيع الاحترافي أو أثناء مبادرات التسويق .

يتم اكتساب الإيرادات عند تسليم البضائع أو تقديم الخدمات ؛  غالبًا ما يشير مصطلح المبيعات في سياق التسويق أو الإعلان أو الأعمال العامة إلى حر وافق فيه المشتري على شراء بعض المنتجات في وقت محدد في المستقبل ، ومن وجهة نظر محاسبية ، لا تحدث المبيعات حتى يتم تسليم المنتج ، وتشير “الطلبات المعلقة” إلى أوامر المبيعات التي لم يتم تنفيذها .

أمثلة على قيد الشراء والمبيعات

المثال 1 : في حالة إذا قام شخص ما بشراء منتجات ما بقيمة 50000 جنيه ، وتم دفع ضرائب مبيعات عليها بنسبة 10% ، وكان الخصم النقدي على هذه المنتجات 10% ، وكان الخصم الخاص بالأرباح الصناعية والتجارية بنسبة 1/2 % وقام هذا الشخص بسداد جزء من المنتجات بقيمة 10000 جنيه ، فما هو القيد اللازم اجرائه؟

الحل : طريقة إثبات المشتريات كالتالي :

المشتريات 50000
الخصم المكتسب 10% 5000
صافي المشتريات = 45000
ضريبة المبيعات 10% = 45000 × 10% = 4500
ضريبة الأرباح التجارية والصناعية = 45000× 0.5% = 225
صافي المستحق = 49275

قيود المشتريات من المذكورين
50000 حـ/ المشتريات – المخزون ( حسب طريقة الجرد المستخدمة )
4500 حـ/ ضريبة المبيعات
إلى مذكورين
225 حـ/ ضريبة الخصم من المنبع ( ضريبة الارباح التجارية والصناعية )
5000 حـ / الخصم المكتسب
49275 حـ / المورد

مثال 2 : في حالة إذا قام شخص ما ببيع منتجات ما بقيمة 50000 جنيه ، وحسبت ضرائب مبيعات عليها بنسبة 10% ، وكان الخصم النقدي على هذه المنتجات 5% ، وقام هذا الشخص بعمل خصم إضافي بنسبة 2% ضرائب للمصنعيات و 1/2 % على قطع الغيار ، فما هو القيد اللازم إجرائها؟

الحل :

المبيعات = 50000
الخصم المسموح به 5% = 2500
صافي المبيعات = 50000-2500 = 47500
ضريبة المبيعات = 47000*10% = 4700
ضريبة الأرباح التجارية والصناعية 0,5% = 47500×0.5% = 237.50
صافي المستحق = 52012.50

القيد المحاسبي

237.50 حـ / ضريبة الدخل تحت التسوية
2500 حـ / الخصم المسموح به
52012.50 حـ / العميل

4750 حـ / ض.المبيعات
50000 حـ / المبيعات

ما هو إدخال يومية المبيعات

إدخال يومية المبيعات هو عبارة عن إدخال يومية في يومية المبيعات لتسجيل بيع ائتماني للمخزون ؛ يتم تسجيل جميع المبيعات النقدية للمخزون في دفتر الإيصالات النقدية ويتم تسجيل جميع المبيعات غير المخزون في دفتر اليومية العام .

ونظرًا لأن إدخال دفتر يوميات المبيعات يتكون من بيع المخزون بالائتمان ، تتأثر أربعة حسابات رئيسية بالمعاملة التجارية : الحسابات المدينة وحسابات الإيرادات بالإضافة إلى المخزون وتكلفة حسابات السلع المباعة.

عندما يتم بيع قطعة من البضائع أو المخزون عن طريق الائتمان ، يجب تسجيل عمليتين تجاريتين

  1. أولاً يجب أن يزيد حساب الذمم المدينة بمقدار البيع ويجب أن يزيد حساب الإيرادات بنفس المبلغ ؛ يسجل هذا الإدخال مقدار المال الذي يدين به العميل للشركة وكذلك الإيرادات من البيع .
  2. ثانيًا يجب إزالة المخزون من حساب المخزون ويجب تسجيل تكلفة المخزون ؛ لذا فإن إدخال دفتر يومية مبيعات نموذجي يخصم حساب الحسابات المدينة لسعر البيع وحساب إيرادات الائتمان لسعر المبيعات ؛ يتم خصم تكلفة البضائع المباعة بالسعر الذي دفعته الشركة للمخزون ويتم إضافة حساب المخزون لنفس السعر .

ما هي إدخالات المبيعات

إدخالات المبيعات هي سجلات أرقام المبيعات ورسوم العقد المقابلة ، على سبيل المثال قد يحتوي إدخال المبيعات على صافي مبلغ المبيعات وضريبة المبيعات لدورة عمل متجر البيع بالتجزئة بالإضافة إلى رسوم العقد وإجمالي المبلغ المستحق المحسوب .

هناك ثلاثة أنواع من إدخالات المبيعات : التقديرات وتقديرات الاستدعاء و إدخالات مبيعات الفواتير الفعلية ؛ إذا كنت ترغب في جمع بيانات مبيعات أولية لمراقبة نتائج مبيعات دورتك ، يمكنك إنشاء تقديرات وتقديرات الاستدعاء ، أما بالنسبة لتسجيل مبالغ مبيعات الإغلاق الفعلية للدورة ، يجب إنشاء إدخالات مبيعات فاتورة فعلية .

إذا كنت تخطط لإنشاء إدخالات مبيعات تتضمن رسومًا تستند إلى الملاحظات للعقود الجديدة ، يجب عليك أولاً تنشيط الرسوم المستندة إلى الملاحظات وتحديد شروط الدفع؛ الحفاظ على رسوم عقد العميل إذا لم يكن لدى العميل أي بيانات مبيعات لدورة (على سبيل المثال عميل يدير نشاطًا تجاريًا موسميًا) ، يجب عليك الاستمرار في إضافة إدخالات المبيعات مع مبلغ مبيعات إغلاق صفري تواريخ الدورة المطبقة .

إدخالات المبيعات لأول مرة

إدخالات المبيعات لأول مرة هي تقديرات الاستدعاء أو إدخالات مبيعات الفواتير الفعلية للعقود التي لم يسبق لها إدخال مبيعات؛ يجب عليك إنشاء إدخالات مبيعات لأول مرة قبل إنشاء التقديرات الأولى .

تمثل تقديرات الاستدعاء مبالغ مبيعات عقد العميل والرسوم ذات الصلة التي يتم التحقق منها عبر الهاتف مع مندوب المبيعات ، ويوفر تقدير الاستدعاء بيانات أكثر موثوقية للتنبؤ بنتائج المبيعات دورة ما مقارنة بالتقدير المحسوب بواسطة النظام ، والذي يعتمد على دورة المبيعات السابقة ، ويعد إنشاء تقديرات الاستدعاء مهمة اختيارية قد ترغب في وضعها في الاعتبار .

تمثل إدخالات مبيعات الفاتورة الفعلية مبالغ مبيعات عقود العملاء التي يتم التحقق منها بواسطة فاكس العميل أو مصدر رسمي آخر ؛ يجب عليك إنشاء إدخالات مبيعات فاتورة فعلية تم إصدارها من أجل فاتورة الرسوم المرتبطة بها .

إجمالي المبيعات وصافي المبيعات

صافي المبيعات = إجمالي المبيعات – (خصم العملاء والعوائد والبدلات)

إجمالي المبيعات هو مجموع كافة المبيعات خلال فترة زمنية ، بينما صافي المبيعات هو إجمالي المبيعات ناقص عوائد المبيعات وبدلات المبيعات وخصومات المبيعات ، ولا يظهر إجمالي المبيعات عادةً في بيان الدخل ؛ أرقام المبيعات الواردة في بيان الدخل هي صافي المبيعات .

  1. عوائد المبيعات : هي المبالغ المستردة للعملاء عن سندات البضائع / الائتمان المرتجعة .
  2. بدلات المبيعات : هي تخفيضات في سعر البيع لبضائع ذات عيوب طفيفة ، يتم الاتفاق على البدل المتفق عليه بعد شراء العميل البضاعة .
  3.  خصومات المبيعات المسموح بها : هي مدفوعات مخفضة من العميل على أساس شروط دفع الفاتورة مثل 2/10 ، ن / 30 (خصم 2 ٪ إذا تم دفعها في غضون 10 أيام، صافي إجمالي الفاتورة المستحقة في 30 يومًا) .
  4.  الفوائد المستلمة المبالغ المتأخرة : inc / exc مقادير السلع الرأسمالية والخدمات والسلع غير الرأسمالية والخدمات المضافة ضريبة القيمة المضافة ، مع تكلفة السلع غير الرأسمالية المباعة .
  5. الإيرادات أو المبيعات الواردة في بيان الدخل : هي صافي المبيعات بعد خصم عوائد المبيعات والبدلات وخصومات المبيعات .
السابق
كيف احرق ألف سعرة حرارية في اليوم
التالي
ما هي الفقاعة العقارية