الصحة النفسية

افضل قياس للسكر

افضل قياس للسكر

 

مرض السكري

يُعرف مرض السكري بأنَّه حالة مرضية تضعف فيها قدرة الجسم على إدارة جلوكوز الدم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تراكم السكريات في الدم، وبالتالي قد يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة، وخاصةً السكتة الدماغية، وأمراض القلب، إذ تتعدد أنواع مرض السكري، ولهذا فإنَّ العلاج يعتمد على نوع المرض، فليست جميع أشكال هذه الحالة المرضية ترتبط بزيادة الوزن، أو اتباع نمط حياة غير صحي؛ إذ يُمكن أنْ يحدث مرض السكري منذ فترة الطفولة، ومن الجدير بالذكر أنَّ أنواع مرض السكري الرئيسية هي؛ مرض السكري من النوع الأول، ومرض السكري من النوع الثاني، ومرض سكري الحمل.

أفضل قياس لسكر الدم

إنّ قياس مُستوى سُكّر في الدّم يتغيّر تبعًا للعُمر والحالات المرضيّة الأُخرى غير مرض السّكري، مثل أمراض الكلى والرّئتين وغيرها، ويوضح الجدول الآتي أفضل قياس لسكر الدم:

وقت قياس سكر الدم قياس سكر الدم للأشخاص الأصحاء قياس سكر الدم لدى مرضى السكري
قبل تناول وجبات الطعام أقل من 100 ملغ / ديسيلتر 80-130 ملغ / ديسيلتر
بعد مرور ساعة أو ساعتين من تناول وجبة الطعام أقل من 140 ملغ / ديسيلتر أقل من 180 ملغ / ديسيلتر
لمدة ثلاثة أشهر (الفحص التراكمي للسكر) أقل من 5.7% أقل من 7%، أو أقل من 180 ملغ / ديسيلتر

كيفية قياس سكر الدم

يحتاج قياس سكر الدم إلى جهاز إلكتروني صغير يُعرف بمقياس الجلوكوز، إذ يعتمد هذا المقياس على قراءة مقدار السكر عبر عينة صغيرة من الدم، والتي تُؤخذ من طرف الإصبع، وتوضع على شريط القياس الذي يُستخدم مرةً واحدةً، ويجب اتباع التعليمات التالية عند قياس السكر:

  • غسل اليدين وتجفيفهما جيدًا.
  • إدخال شريط القياس في مقياس السكر.
  • وخز طرف الإصبع باستخدام الإبرة الواخزة المرفقة مع جهاز القياس.
  • الضغط برفق على الإصبع حتّى تتكوّن نقطة من الدم.
  • وضع نقطة الدم على حافة شريط القياس مع تثبيته، وبعد ذلك تعرض شاشة المقياس مستوى الجلوكوز في الدم بعد ثوانٍ قليلة من إجراء الفحص.

كيفية السيطرة على مرض السكري

يُمكن السيطرة على مرض السكري من خلال اتباع الطرق التالية:

  • اختبار نسبة السكر في الدم بانتظام: يمتلك العديد من الأشخاص جدولًا زمنيًا محددًا لاختبار نسبة السكر في الدم، وعادةً ما يقيسونه بعد أو قبل تناول الوجبات، ويساعد هذا في الحصول على صورة أفضل لاستجابة الجسم للطعام، ومعدل امتصاص الجلوكوز في الجسم.
  • الحفاظ على استخدام الدواء: يجب أن يلتزم مريض السكري بالدواء المخصص له، سواءً أكان يعتمد على الإنسولين، أو الجرعة الدوائية المضادة للسكري، كما ينبغي على مرضى السكري من النوع الأول، أو الأشخاص الذي يعتمدون على علاج الإنسولين المكثف ضبط الجرعة العلاجية بناءً على توصيات الطبيب.
  • معرفة مصادر الكربوهيدرات: يُمكن أنْ تؤثر الكربوهيدرات على نسبة أو مستويات السكر في الدم، ولهذا فإنَّ معرفة مصادرها من الأمور المهمة للسيطرة على السكري، وتشمل الكربوهيدرات كلًّا من؛ السكر، والنشا، والألياف.
  • تناول وجبات أصغر: يؤدي تناول 5 أو 6 وجبات طيلة اليوم إلى المحافظة على نشاط العمليات الهضمية في الجسم، وهذا يزيد من حساسية الإنسولين.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: تعد ممارسة التمارين الرياضية إحدى الطرق الفعّالة للسيطرة على مرض السكري، ويقترح الخبراء ضرورة وضع أهداف واقعية للتمارين الرياضية، مثل المشي يوميًا لمدة تتراوح ما بين (10-15 دقيقة).
  • تجنب الوجبات السريعة: تُشكل الوجبات السريعة خطرًا كبيرًا على توازن نسبة السكر في الدم، كما وتؤدي إلى زيادة نسبة الأملاح، وبالتالي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكر، ولذلك فإنَّ تناول الطعام في المنزل هو الخيار الأمثل للسيطرة على سكر الدم.
  • إجراء فحص القدمين: يعد إجراء فحص القدم يوميًا من الأمور المهمة لمرضى السكري؛ وذلك لتجنب خطر الإصابة بقرحة القدم المصابة بالسكري، أو الاعتلال العصبي السكري، ومشاكل الدورة الدموية في الأطراف، وخاصة القدمين، والتي تعد من أكثر المشاكل المنتشرة لدى مرضى السكري.
  • إجراء فحص النّظر: يؤثّر مرض السكري كثيرًا على صحة النظر، فالعمى هو أحد التأثيرات الجانبية الأكثر خطورةً لمرض السكري، ولهذا فإنَّ فحص النظر بانتظام أفضل طريقة لمنع اعتلال شبكية العين.
السابق
تحديات دراسة الطب للرجال
التالي
افضل معجون للثة

اترك تعليقاً