مال وأعمال

اهم مبادئ الادارة عند هنرى فايول

اهم مبادئ الادارة عند هنرى فايول

عندما نتحدث عن نجاح أو فشل أي مشروع فأول ما يتم الإشارة إليه هي الإدارة ، فهي عصب العمل التي تعمل على توظيف العناصر المختلفة الموجودة داخل المشروع مهما كان صغير أو كبير ، وقد وضع العالم الفرنسي هنري فايول اهم مبادئ الإدارة والتي لا يزال معمول بها حتى الآن .

ما المقصود بالإدارة

وقبل التحدث عن أهم مبادئ الإدارة عند هنري ، فأننا سنعرف أولا ما هية تلك الكلمة ، والتي يقصد بها عملية تنظميه تعمل على وضع أسس وخطط وتفاصيل مشروعات الشركة ، بما في ذلك طرق وأدوات التنفيذ ، حتى يتم تحقيق أعلى الأرباح التي تزيد من نمو المؤسسة .

أما التحديثات الحديثة فهي تولى أهمية أكبر للإدارة التي تحقق أكبر ربح مالي ، كما أنها أصبحت تشمل التسويق أيضا ، وهي من المهام الرئيسية التي تضعها الإدارات على قائمة أولوياتها .

ويمكن القول أن الإدارة عي مجموعة من الوظائف لها مهام محددة ، تعمل على وضع خطة سير العمل في المؤسسات وتعمل على مراقبة حركة العمل ، فضلا عن توظيف الموارد البشرية والمالية الخاصة بالمؤسسة .

انواع الإدارة المختلفة

وفي عالم اليوم أصبح هناك توسع كبير في مفهوم وأنواع الإدارة :

الإدارة الإستراتيجية ، وهي الإدارة التي تقوم بوضع إستراتيجية المؤسسة ، للتعامل مع موارد الشركة ، لكي تقوم بتحقيق الأهداف المرجوة منها ، وهي تعمل على تقييم الخطة التي تقوم المؤسسة بتنفيذها ، وضع الدراسات الخاصة بالسوق وتحديد المجال التنافسي .

الإدارة الخاصة بالمبيعات ، هذا القسم يعمل على تسويق وبيع الخدمات التي تقدمها الشركة، وهي المسؤولة عن وضع البرامج الخاصة بالمبيعات ومراقبتها والإشراف عليها ، واختيار الموظفين الكفء المناسبين لعملية البيع وتدريبهم.

الإدارة التسويقية ، وهي من الإدارات المستحدثة نسبيًا ، وهي التي تضع الخطة التسويقية للشركة ، ومعرفة كيفية الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين للشركة ، ووضع الخطة المناسبة لاستهدافهم .

اهم مبادئ الادارة عند هنرى فايول

من رواد الأعمال الذين لا تزال أعمالهم مستمرة حتى الآن ، هنرى فايول من مواليد فرنسا عام 1841، وكان يعمل كرئيس المهندسين في احدي شركات الحديد والفحم لمدة 30 عام ، استطاع خل تلك الفترة انقاذ الشركة التي يعمل بها من شبح الإفلاس ، لتصبح واحدة من الشركات الرائدة في مجالها في ذلك الوقت .

واستطاع هنرى من خلال تجربته العملية كرئيس لمجموعة كبيرة من المهندسين أن يضع مجموعة من  المبادئ التي يمكن استغلالها في العمل الإداري داخل المؤسسة ، وقد قال أن على الإدارة يمكن تطبيقه على جميع المؤسسات أيا كانت مجالها ، سواء صناعية أو تجارية أو غيرها .

وقام بتأليف كتاب عام 1916 بعنوان ” بعنوان الإدارة الصناعية العامة” الذي أحدث ثورة في مجال الإدارة من وقتها وحتى الآن ، حتى أنه تمت ترجته للعديد من اللغات منها العربية والإنجليزية .

وقد وضع فايول 14 مبدأ يمكن أن تعمل بها المؤسسات مهما كان حجمها لتنظيم العمليات الإدارية ، وهي تركز على السلوك الإنساني في التعامل ، فالعامل البشري هو أهم الأدوات لنجاح أي مؤسسة ، ويمكن من خلالها النجاح أو الفشل .

وكانت العملية الإدارية لدي فايول تنقسم إلى 5 وظائف رئيسية هي التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة والتنسيق ، ومن تلك الوظائف ولدت مبادئ الإدارة الأربعة عشر والتي يمكن تلخيصها في النقاط الآتية:

التوازن بين السلطة والمسؤولية

كان هنرى يري أن صاحب العمل يمتلك السلطة التي تعني القدرة على اتخاذ القرار وتحمل العواقب ، وإصدار التعليمات التي يحب أن تطاع ، لكنها لا يجب أن تكون مطلقة ، بل يصاحبها أيضا المسؤولية التي تدرس نتائج تلك التعليمات والأوامر الصادرة ، وكيف يمكن أن تؤثر على الموظف أو العامل .

وأوضح أن وجود توازن بين السلطة والمسؤولية يمكن أن يساعد في نجاح الإدارة والمؤسسة .

الانضباط

واحدة من أهم مبادئ هنري في الإدارة هي الانضباط وهي التي تعني تطبيق الأنظمة العادلة في الثواب والعقاب للعاملين على حد السواء ، وهذا الأمر من شأنه أن يزيد من دوافع الموظفين نحو الإنتاج بشكل أفضل للحصول على المكافآت وتجنب العقاب .

وضوح الهيكل التنظيمي للمؤسسة

وهو يعني أن التسلسل الواضح للهيكل التنظيم تجعل فرد يتلقي أوامره من رئيس واحد فقط ، وبالتالي تقل الأخطاء ويمكن تفاديها قدر الإمكان .

الخروج من مصلحة الفرد إلى المصلحة العامة

انطلاقا من مبدأ أن الدوافع البشرية يمكن تقوميها ، يعتمد هذا المبدأ على فكرة تغليب المصلحة العامة على الفرد ، ويجب إشراك الأفراد في هذا الأمر ، حتى يمكنهم التغلب على الخسارة الوقتية والاستفادة من المنافع على المدى البعيد .

التسلسل التنظيمي للإدارة

ويقصد بها التدرج في الهيكل التنظيمي ، وتحديد مهام وعمل كل رئيس بما يتفق مع المسؤوليات التي يتحملها الموظفين في الإدارة .

المركزية

ويجب هنا الإشارة إلى أن هذا الأمر لا يتعارض مع فكرة التسلسل الوظيفي لكنه يدعمه ، فوجود السلطة متمركزة لشخص معين ، يقوم بتفويض آخرين حسبما تقتضي الظروف ، من شأنه أن يقضي على تشتت الموظفين عندما يتلقون التعليمات من أكثر من رئيس .

إرضاء العمالة

من أهم مبادئ هنري الإدارية ، هي اختيار العمالة وتدريبها على أكمل وجه وتوفير مصادر الرضا ، حتى يمكن الحفاظ على العمال ذوى الإنتاجية المرتفعة في المؤسسة لأطول فترة ممكنة ، ويمكن تحقيق هذا من خلال التقدير المعنوي وتوجيه الشكر لمن يقوم بمهامه في الوقت المطلوب ، والتقدير المادي والذي يختص بوضع المكافآت والامتيازات للعمالة المهارة .

تشجيع العمالة على المبادرة

من أهم ملامح حسن الإدارة ، هي فتح باب المبادرة للعاملين لتطوير منظومة العمل وزيادة الإنتاجية ، وذلك من خلال تشجيع روح الابتكار لدي الموظفين حتى يمكنهم تطوير المشروعات التي يعملون بها .

وهذه النقطة من شأنها أن تخلق نوع من التحديات للعاملين ، والمنافسة الشريفة فيما بينهم ، وتساعدهم على الابتكار .

العدل والمساواة

تحقيق العدالة بين جميع العاملين في الأجور ، وقواعد المكافآت والعقاب من شأنها أن تزيد من انتماء الموظفين لشركاتهم ، وتجعلهم أكثر سعادة ورضي .

الهدف ووحدة التوجه

من أهم مهام الإدارة هي الاستفادة من الموارد البشرية الموجودة داخل العمل ، لتحقيق الأهداف المطلوبة ، لذلك ينصح هنرى بضرورة تحديد تلك الأهداف وتحديد الأنشطة التي تحققها ويجب أنتكون تابعة لرئيس واحد فقط .

نظام المكافآتيجب أن توضع بند للمكافآت خاص بالعاملين على تأدية الأعمال المطلوبة منهم ، وتم الانتهاء منها بطريقة مناسبة ، تتناسب مع الجهد المبذول ، خاصة إذا تطلب هذا البقاء في العمل لفترات طويلة ، ويجب أن تكون المكافآت مناسبة للجهد المبذول ، وعادل سواء في الأجور أو الحصول على نسبة من الأرباح .

النظام

ينصح هنري بضرورة النظام في تطبيق القواعد التي تضعها كل مؤسسة حسبما يناسبها ، حتى في الخدمات التي يتم تقديمها للأفراد والأدوات المستخدمة .

العمل الجماعي

بيئة العمل يجب أن تكون اجتماعية مناسبة للموظفين ، مع تشجيع روح العمل ضمن فريق واحد ، مع شعور العامل أنه جزء من نجاح المؤسسة التي ينتمي إليها ، فهو جزء منها لا عامل فيها .

روح التعاون

“الاتحاد  قوة” هو من أهم عناصر الإدارة الناجحة والتي يمكن أن تحقق الأهداف المرجو منها ، ويمكن أن يتم منح مكافآت للمجموعات التي تحقق هذا المبدأ .

السابق
تعريف تكلفة الفرص الضائعة
التالي
نظرية المنفعة الحدية

اترك تعليقاً