الصحة النفسية

علاج لدغة الراء

علاج لدغة الراء

لدغة الراء

يتعرّضُ العديد من الناس للإحراج بفعِل لدغة الراء والسين والذال، وقد يشعر البعض بالتّوتر والقلق عند التّعامل مع الناس، لذا يُحاولوا الابتعاد عن الناس، وتجنب الحديث معهم خاصة أنَّ الأشخاص المُصابين بلدغة الرّاء يظنوا أنها مرضٌ من الأمراض أو إعاقة لا يُمكن علاجها، أو التّحكم بها، ومع ذلك فإنَّ بعض الأطباء المتخصصين بالتّخاطب والنّطق والكلام أكدّوا أنَّ اللدغة لها أسباب عضوية ووظيفية، ويُمكن التعامل معها، وعلاجها، والتّخلص منها بسهولة، وللقيام بذلك إليكم هذا المقال.

التغلب على لدغة الراء

يُصاب البعض بلدغة الراء بسبب ضعف في حركة اللسان، ممّا يؤدي ذلك إلى ربط اللسان، ولتصحيحها يُمكن إجراء عملية جراحيّة بسيطة جدًا، ولكن إذا لم يرَ الطّبيب وجود حاجة للعملية الجراحية يجب القيام بما يلي:

  • جمع خمسين كلمةً تبدأ بحرف الرّاء، وخمسين كلمةً يتوسطها حرف الراء، وخمسين كلمة تنتهي بحرف الراء، ثمَّ بذل جهد في نطق الكلمات الخمسين الأولى، وبعدها يُنصح إدخال تلك الكلمات في جملة مفيدة بعد نطقها منفردة، كما يُنصح تسجيل ما ينطقه الإنسان على جهاز التّسجيل، وبعدها يجب الانتقال إلى الكلمات الخمسين الموجودة في المجموعة الثانية، ثمَّ نطق كلّ كلمة على حدة، وإدخال كلّ كلمة في جملة مفيدة، وتسجيل التّمرين أيضًا، ثمَّ الانتقال إلى الكلمات الخمسين الأخرى، وتطبيق الخطوات السابقة على المجموعة.
  • تكرار التّمرين يوميًا بصورة منتظمة، والتّدرب بنفس الطريقة، والانتباه على طريقة التنفس؛ لأنَّ البعضَ يتنّفس بصورة خاطئة عند نطق الكلمات، ممّا يؤدي ذلك إلى وجود ضعف في نطق الحروف والكلمات، لذا يجب البدءُ بنفس عميق عند البدء في الكلام، والتّدرب والتمرين على ذلك بهدف تحسين طريقة النطق.
  • مقابلة شيخ من الشيوخ حتى يُساعد الإنسان على تعلّم إخراج الحروف؛ لأنَّ الإنسان عندما يتعلّم مخارج الحروف يسهلُ عليه نطق حرف الراء، كما يستطيع الشّيخ تدريب الإنسان على التلاوة الصّحيحة والقراءة السّليمة للآيات القرآنية، ممّا يؤدي ذلك إلى تحسين نطق حرف الراء.
  • تجزئة الحرف، أي أن يبدأ المُصاب بلدغة حرف الراء بنطق الحرف، ثمَّ الانتقال للمرحلة الأخرى في نطق ذات الحرف، وبعدها سيكتمل نطق الحرف.
  • الذهاب إلى أخصائي تخاطب في المستشفى والعيادات الخاصة، لأنَّ الأخصائي قادر على تدريب الناس، وتمارينهم بطريقة تُعالج عقبة لدغة الراء التي تواجه العديد من الأشخاص.

يُنصح البحث عن جميع الطرق التي تُساعد في التّخلص من لدغة الراء، ولكن إذا لم يُحقق الإنسان أيّ نتائج مرضية عليه ألا يشعر بالإحراج؛ لأنَّ هذا الأمر بسيط جدًا، ولا يمثّل أيّ شيء بالنّسبة للعلل التي تُصيب الأشخاص الآخرين.

تدريبات نطق حرف الراء

تتطلّب عملية التّدريب الصّحيح على نطق حرف الرّاء اتباع الأمور التالية:

  • رفع اللسان في اتجاه المنطقة التي تقع بين اللثة وسقف الحلق الصّلب خلف اللثة العليا حتى لا يخرج الهواء، ثمَّ خفض وسط اللسان بصورةٍ ملحوظةٍ حتى يخرج الهواء من التّجويف الفمي، ويكون ذلك بتحريك طرف اللسان للحصول على صوت رفرفة فيه هو صوت ( ر ).
  • التدريب أمام المرآة، وملاحظة رفع الأم لطرف اللسان على سقف الحلق، ثمَّ تقليد الطّفل تلك الحركة أمام المرآة.
  • إحساس الطفل بذبذبة الصوت من خلال وضع اليدّ تحت ذقن الأم.
  • التّدريب على تحريك اللسان نحو الأعلى والأسفل وخارج الفم انسيابيًا وسريعًا.
السابق
نقص المناعة الذاتية
التالي
أسباب ظهور مسمار القدم

اترك تعليقاً