مال وأعمال

مهارات المهندس المعماري

مهارات المهندس المعماري

دائما ما يحتاج أي شخص إلى عدد من المهارات حتى يتمكن من الالتحاق بوظيفة معينة ، ومن بين هذه المهن المهندس المعماري حيث أنه يحتاج إلى مهارات معينة تختلف عن مهارات أي وظيفة أخرى بحكم عمله في المواقع وتواصله مع الأشخاص من حوله ، وتميز منصبه .

مهارات المهندس المعماري

المهارات العددية

يرتكز مفهوم العمارة بالكامل على قواعد وحدود الرياضيات ، لذلك سيحتاج المهندس المعماري إلى امتلاك فهم قوي للمبادئ العددية ، خاصة الهندسة والجبر المتقدم ، فإذا لم يكن قد سبق له ذلك ، فيجب أن يتطلع إلى حضور أقرب فصل للرياضيات بمستوى A المرحلة الثانوية ، وهو شرط أساسي للتسجيل في أي درجة هندسة .

المهارات الإبداعية

إذا كان المهندس سيقضي بقية حياته المهنية في تصميم مبانٍ متطورة تضفي الجمال والروعة على المكان ، فإنه سيحتاج إلى الميل للخيال ، كما أن القدرة على أن يكون الفرد مبدعًا وجلب أفكارًا جديدة جريئة هي بيان المهمة الأساسي لأي مهندس معماري ، لذلك إذا كان يريد أن يكون عمله لا يُنسى ولا يُقبل جيدًا ، فأنت بحاجة إلى الابتكار باستمرار .

مهارات التصميم

بالطبع ، أن ابتكار شيء جديد وجيد هو من أكثر الأشياء إثارة ومع ذلك ، يجب أيضًا أن تكون عملية ، وقابلة للحياة ن ومناسبة لاحتياجات ومتطلبات العميل هذا هو السبب في أنه من المهم أن يكون لدى المهندس المعماري فهم جيد لعمليات التصميم ، مثل معرفة كيفية الجمع بين المظهر البصري والوظائف ، فالمهندس المعماري الجيد سيعرف دائمًا كيفية التوفيق بين الاثنين .

المعرفة القانونية

بصرف النظر عن مواصفات العميل والميزانية المخصصة ، سيكون أكبر قيود على التصميمات الخاصة بالمهندس هو العديد من قوانين البناء ، واللوائح،  والسياسات التي يحتاج إلى الالتزام بها ، وعلى الرغم من أنه سيحصل على مساعدة من مساح مؤهل في هذا الصدد ، إلا أنه سيوفر للجميع وقتًا طويلًا .

مهارات الاتصال

مما لا يثير الدهشة ، أن المهندسين المعماريين ليسوا وحدهم المسؤولين عن تشييد المبنى ، فبصرف النظر عن العميل ، هناك العديد من المحامين ، ومديري الإنشاءات ، والمساحين ، والمقاولين ، والمسؤولين الحكوميين المحليين ، والتجار ، والمهندسين الهيكليين الذين سيحتاج إلى الاتصال بهم ، لكل منهم اهتمامه الفريدة ، كما أن معرفة كيفية التواصل بفعالية مع كل شخص ، وضمان تلبية احتياجات الجميع جزء مهم من مهمة المهندس ، وغالبًا ما يعتمد التنفيذ الناجح للمشروع على ذلك.

مهارات العمل الجماعي

تعد القدرة على العمل بشكل جيد مع الآخرين والتعاون مكونًا أساسيًا في قائمة مهارات المهندس المعماري ، وعلى الرغم من أن أعمال التصميم الفعلية يمكن أن تتم بمعزل عن الغير ، إلا أنها في أي وقت ستحتاج إلى الاتصال ببعض الأشخاص مثل ـ:

الفريق الداخلي : سواء لإنتاج مخططات على وظيفة حالية أو لإبرام العقود للعملاء المحتملين .

فريق البناء : من أجل ضمان الالتزام التصميمات الخاصة بك أو لمناقشة توافر وتكلفة المواد .

العميل : لإنشاء وظائف عملية واتجاه المشروع .

مساحين ومسئولي التخطيط : من أجل تلبية المطالب التشريعية والحفاظ على سلامة البيئة المحلية .

الوعي التجاري

على الرغم من أن الوعي التجاري قد يبدو وكأنه أحدث كلمة طنانة في السيرة الذاتية ، إلا أنها في الواقع جانب مهم في مجموعة مهارات أي محترف ، حيث أن فهم الصناعة التي يعمل فيها يمكن أن يتيح للمهندس التواصل مع العملاء المناسبين وتأمين المشاريع المناسبة ، كما يسمح له بفهم أفضل لاحتياجات أصحاب المصلحة الآخرين ، وضمان أن هذه الشراكات التعاونية المذكورة سوف تعمل بشكل أكثر سلاسة .

المهارات الفنية

بعيدًا عن الجانب التجاري للأشياء ، سيحتاج بالطبع إلى الجلوس عند نقطة ما ورسم شيء ما بالفعل ، سواء كان ذلك من خلال تقنيات صياغة ” المدرسة القديمة ” أو استخدام برنامج التصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAD) ، فسوف يحتاج أي مهندس معماري إلى أن تكون على دراية بالعمليات والأساليب المستخدمة ، بما في ذلك كيفية القياس بدقة .

مهارات حل المشكلات

عندما تنشأ مشكلة متعلقة بالتصميم ، يجب أن يكون المهندس مرنًا وقابلًا للتكيف من أجل حلها بسرعة وكفاءة ، سواء كانت مشكلة تشريعية أو مشكلة في توفير المواد ، وفي كلتا الحالتين ، وجود حل بديل هو مهارة أساسية .

تصور المهارات

عندما يتم تقديم ملخص موجز للعميل ، بدأ المهندسون المعماريون بالفعل في تصوير ما سيظهر عليه إنشاءهم ، فالتصور هو مهارة يحتاجها جميع المهنيين العاملين في مجال التصميم ، بالطبع ، بمجرد إجراء تغييرات مختلفة والتغلب على بعض العقبات ، قد يكون المنتج النهائي مختلفًا ، ولكن إذا كان المهندس لا يستطيع تصور التصميم الخاص به في المقام الأول ، فكيف سيترجم على الورق .

مهارات القيادة / الإدارة

كما ذكرنا سابقًا ، ليس هناك شخصية رئيسية واحدة لعملية البناء ؛ نظرًا لأنه التصميم الخاص به ، فسوف يحتاج إلى شرح وإملاء وتفويض جوانب معينة لمختلف المقاولين ، فضلاً عن المهندسين المعماريين والفنيين المبتدئين ، ويتطلب ذلك مهارات قيادية أساسية ستتطور مع الخبرة ، على الرغم من أنه يمكنه أيضًا اختيار الحصول على مؤهل لإدارة المشروع من أجل تسريع العملية .

الاهتمام بالتفاصيل

سواء كانت مرسومة باليد أو غير ذلك ، فإن الرسومات المعمارية عبارة عن أعمال مفصلة ، والتي تعتمد عليها مجموعة واسعة من عمال البناء كدليل ، لذلك ، يمكن أن يتسبب تركيب إحدى النوافذ في غير محلها أو تركيب السباكة الذي تم تصميمها على عجل في حدوث مشكلات ، وبالتالي حدوث تأخير في تسليم المشروع ، ونتيجة لذلك يعد الاهتمام بالتفاصيل جزءًا مهمًا من المهمة ، حيث لن يتمكن من قطع أي زاوية أو ترك أي شيء للصدفة .

ومما سبق يتضح أن أي فرد يريد أن يصبح مهندسًا معماريًا ناجحا يتطلب منه أكثر من مجرد لمسة بسيطة من الخيال والذوق ؛ فهو بحاجة إلى أن يكون نشيطا نحو العمل ، ويحتاج أيضًا إلى امتلاك مجموعة حقيقية من المهارات البرمجية القابلة للتحويل ، بالإضافة إلى التعليم الأساسي في المبادئ المحددة للرياضيات والهندسة ، وعادة ما تستمر درجات الهندسة المعمارية بين خمس وسبع سنوات ، بعد كل شيء ، ولكن إذا كان واثقًا من قدرته على إثبات إمكانية اكتساب هذه المهارات ، فلا يوجد سبب يمنعه من أن تكون حياته المهنية الناجحة في مجال الهندسة .

كيف يمكن للمهندس المعماري إبراز مهاراته

يجب على أي مهندي إضافة المهارات ذات الصلة إلى سيرته الذاتية ، فأثناء إكماله لمراحل التعليم والتدريب المهني ، يجب عليه التأكد من إضافة هذه المهارات إلى سيرته الذاتية ، كما يجب استخدام قوائم المهارات الموجودة أعلاه لتضمين تلك المهارات التي أتقنها خلال مستويات مختلفة من التدريب والخبرة ، كما يجب تسليط الضوء على المهارات الخاصة به كمهندس معماري ، ومشاريعه الماضية هي جزء من زخيرته، ويجب  استخدام كلمات المهارة في مقابلة الوظيفة ، ويجب أن يكون مستعدًا لمناقشة كيفية التعامل مع المشكلات المختلفة التي تعامل معها أثناء مرحلة التصميم ومرحلة التنفيذ

السابق
اسواق العقود المستقبلية
التالي
استراتيجية طرح منتج جديد

اترك تعليقاً