الصحة النفسية

اضرار بدلة السونا

اضرار بدلة السونا

 

بدلة السونا

ربما سمعت من قبل عن بدلة السونا أو الساونا Sauna Suit، وعن إمكانية أن تكون هذه البدلة صالحة لإنقاص الوزن، ممّا قد يدفعك للتساؤل حول ما إذا كان هذا الكلام صحيحًا أم أن هذه البدلة مجرد بدلة عادية وغير مفيدة وربما ضارة.

إنّ بدلة الساونا بدلة رياضية مقاومة للماء، تحفظ حرارة الجسم وجزئيات العرق أثناء ممارسة الأنشطة البدنية، ولقد تحدثت دراسة نشرت عام 2018 عن كون هذه البدلة قادرة فعلًا على دفع الجسم لإنتاج مزيدٍ من العرق وزيادة وتيرة التغيرات الفسيولوجية الحاصلة أثناء ممارسة الرياضة.

إنّ بدلة الساونا لا تأتي بدلة واحدة فقط، إنما يُمكنكَ شراؤها قمصانًا أو سراويلَ منفصلة أيضًا، وبالرغم من كثرة الحملات الإعلانية التي تدفع بها الشركات لتسويق هذه المنتجات، إلّا أنّ الباحثين والخبراء ما زالوا غير مقتنعين بنجاعة استخدام هذه المنتجات لإنقاص الوزن، كما زاد الحديث حول أضرارها الكثيرة والمتنوعة، خاصةً بعد وفاة مصارعين في 1997 نتيجة لاستخدامهم بدلات الساونا في الأجواء الحارة دون شربهم للكثير من الماء.

أضرار بدلة السونا

بالرغم من كون بدلة الساونا مفيدة لإنقاص الوزن بسرعة، إلّا أنّ لها أضرارًا كثيرة وسيئة على صحتكَ البدنية، منها:

  • تؤدي إلى إصابتك بالجفاف بسرعة: تتمكن بدلة الساونا أصلًا من إفقاد جسمك للوزن بسرعة بسبب كمية العرق والسوائل الكبيرة التي يضطر جسمكَ لإخراجها أثناء ممارستك للأنشطة البدنية أو أثناء جلوسكَ في الساونا، وهذا سيتسبب دون شك في حصول جفاف لديك بسرعة.
  • تُخل باتزان الأملاح أو الكهارل في جسمك: قد يُؤدي العرق إلى تخلص جسمك من السموم بالفعل، لكن وفي نفس الوقت فإنه سيتسبب في حدوث خلل في اتزان الأملاح أو الكهارل الموجود لديك، وبالتالي حصول نقص في مستويات بعض العناصر التي يحتاجها جسمك بجانب الماء.
  • تتسبب في ظهور أعراض ضربة الشمس: تزداد فرص ظهور أعراض ضربة الشمس كثيرًا عند ارتدائك لبدلة الساونا وقيامك بالأنشطة البدنية داخل النادي الرياضي الذي يخلو من مكيفات الهواء اللازمة لتبريد المكان، أو عند ارتدائك هذه البدلات داخل منزلك أثناء أوقات ارتفاع درجات الحرارة دون وجود مراوح أو مكيفات هوائية لتبريد المنزل.
  • لا تؤدي إلى إنقاص وزنك الفعلي: قد تعتقد للوهلة الأولى أن الوزن الذي ستخسره عند ارتدائك لبدلة الساونا هو فعلًا وزن الدهون في جسمك، لكن الحقيقة هي أن الوزن المفقود هو في غالبه وزن الماء فقط، وليس وزن الدهون.
  • تنعكس سلبًا على صحة أعضائك الداخلية: تبدأ علامات التلف والانهيار بالظهور تدريجيًا على أعضائك الداخلية عند وصول درجة حرارة جسدك إلى مستويات كبيرة، وقد تُصاب على إثر ذلك بنوبات صرع، وتلف في الكبد والكليتين أيضًا.

فوائد بدلة السونا

قام المجلس الأمريكي للتمرين بالإشراف على دراسة أجريت عام 2017 لتحري ما إذا كان استخدام بدلة الساونا أثناء ممارسة الأنشطة البدنية سيؤدي إلى فوائد صحية أكثر مع عدم ارتدائها، ولقد أجريت هذه الدراسة على مدى 8 أسابيع وبالاستعانة بباحثين من جامعة ولاية كولورادو الغربية، وجاءت نتائجها بأخبار إيجابية وبعكس ما يدعيه المشككين حول بدلات الساونا؛ فلقد لاحظ الباحثون وجود تحسن ملحوظ في مستويات الأكسجين التي يُمكن للجسم الاستفادة منها عند الأفراد الذين كانوا يرتدون بدلة الساونا.

كما لاحظ الباحثون كذلك انخفاضًا في مستوى السكر في الدم ونقصان في الوزن وحرق مزيدٍ من الدهون والسعرات الحرارية عند هؤلاء الأفراد أيضًا، ولقد حاولت هذه الدراسة كذلك تحري مستوى الانزعاج الذي يشعر به مرتدو بدلات الساونا، ووجدت أنهم لم يلحظوا أو يشكوا كثيرًا من هذه البدلات كما يصور البعض، وهذه النتائج في مجملها دفعت المجلس الأمريكي للتمرين إلى القول بأنّ لبدلات الساونا فوائد لا يجب تجاهلها أو الحد من قدرها فيما يخص إنقاص الوزن.

طريقة استخدام بدلة الساونا بأمان

تُصنع معظم بدلات الساونا من مادة الفنيل أو من أصناف مختلفة من البلاستيك، وعادةً ما سيكون من الواجب عليك ارتداء البدلة فوق الجزء العلوي أو السفلي من جسمك، أو قد تكون البدلة صالحة لتغطية جميع أجزاء جسمك، ومن المفروض أن تحتوي بدلات الساونا على طبقات إضافية فوق مناطق المعصم والكاحلين من أجل خلق مزيدٍ من الحرارة وحصرها داخل البدلة.

بالرغم من كونها مزعجة بعض الشيء، إلّا أنه يبقى بمقدورك استخدامها لغرض إنقاص وزنك بسرعة على شرط أن تكون حذرًا حول مسألة الجفاف وارتفاع درجة الحرارة، وهذا يعني أن عليك التحضير مسبقًا وتأمين الماء والسوائل للتعامل مع العطش والجفاف الشديد الذي قد تشعر به بعد ارتدائك هذه البدلة.

يُمكنكَ الاستدلال على إصابتك بالجفاف بمراقبة لون البول؛ فمن المعروف أن انزياح لون البول نحو اللون الأصفر الشاحب يعني أنك بأمان، أمّا في حال ازداد قتامة، فإنّ ذلك قد يكون علامة دالة على إصابتك بالجفاف.

قَد يُهِمُّكَ

قد تتساءل عمّا إذا وجدت أساليب بديلة أخرى تُمكنك من زيادة شدة التمارين الرياضية وجعلها أكثر انهاكًا وقدرة على إنقاص الوزن بدلًا عن ارتداء بدلة الساونا المثيرة للجدل، وبالفعل فإنّ الكثير من الأساليب يُمكنكَ اتباعها زيادة الإنهاك والشدة على التمارين الرياضية التي تمارسها، مثل:

  • مارس تدريبات أكثر إجهادًا: ينصح الخبراء بممارسة القفز الطولي لإضافة المزيد من الشدة على التمارين الرياضية؛ فالقفز من بين التمارين المجهدة والمنهكة التي تزيد من تسارع نبضات القلب أيضًا.
  • استخدم أوزانًا أثقل: بالرغم من أن حمل الأوزان الثقيلة قد يكون أمرًا صعبًا ومزعجًا، إلا أن الجسم يحاول التأقلم مع الأوزان الثقيلة بتقوية وبناء المزيد من الخلايا والأنسجة العضلية، كما أن حمل الأوزان الثقيلة يزيد أكثر من الشعور بالتحدي والمتعة أثناء التمرين.
  • تعلم ممارسة التمارين المركّبة: تُفلح التمارين المركبة في تفعيل مجموعات مختلفة من العضلات، ومن بين أشهر هذه التمارين؛ تمرين القرفصاء مع الضغط فوق الرأس Squats With an Overhead Press أو تمرين الرفعة المميتة مع الاندفاع Deadlifts With a Lunge Press، وغيرها من التمارين الصعبة والمجهدة.
السابق
اعراض قلة شرب الماء
التالي
كيفية التخلص من حروق الشمس

اترك تعليقاً